البنك الأوروبي يتوقع نموا الاقتصاد الأردني 2.5% العام الحالي

اقتصاد نشر: 2018-05-09 15:23 آخر تحديث: 2018-05-09 15:23
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

توقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن يبلغ معدل النمو الاقتصادي في الأردن 2.5 % في 2018 و2.7% في 2019، بعد أن سجل 2% خلال العامين الماضيين.

وأشار تقرير الآفاق الاقتصادية الإقليمية، الجديد من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إلى الأثر الإيجابي الناتج عن البرنامج الذي أطلقته الحكومة الأردنية، والذي يتم بموجبه منح الجنسية الأردنية لفئة محددة من المستثمرين الأجانب، وتحسن التوقعات العالمية والثقة النابعة من إجراءات تصحيح الوضع المالي.

وأضاف التقرير أن صادرات الأردن ستكتسب نوعا من الزخم بفضل زيادة إنتاج قطاع التعدين وارتفاع أسعار الفوسفات وإعادة فتح الحدود مع العراق في 2017.

وتأتي هذه الزيادة الطفيفة في وقت رفع فيه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية توقعاته الاقتصادية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، والتي تشمل بالإضافة إلى الأردن كلا من مصر ولبنان والمغرب وتونس.

وأشار البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إلى وجود مخاطر فيما يخص التوقعات الاقتصادية للأردن، بما في ذلك احتمال تعثر عملية تنفيذ الإصلاحات، وتصاعد حدة النزاع الإقليمي واحتمال أن يطول أمد الأزمة في سوريا والعراق وهما السوقان الرئيسيان للصادرات الأردنية.


اقرأ أيضاً : بدء الاجتماعات التحضيرية لاجتماع مجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار


كما قد يتعرض الاقتصاد إلى مزيد من الضغوطات الناجمة عن ارتفاع أعداد اللاجئين القادمين، وتقلص مستويات السيولة في دول مجلس التعاون الخليجي، التي تعد مصدر تمويل للأردن. كما قد يتسبب ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي في تقليل القدرة التنافسية للمملكة.

وعلى الصعيد الإيجابي، ستسهم أي مشاركة مستقبلية للشركات الأردنية في عمليات إعادة الإعمار في سوريا والعراق في توفير مزيد من الدعم الإيجابي المطلوب لتحقيق النمو الاقتصادي.

أخبار ذات صلة