الانتفاضة تدخل يومها السادس .. الحصيلة 6 شهداء و1778 إصابة

فلسطين
نشر: 2017-12-12 14:06 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

تدخل الانتفاضة الفلسطينية الجديدة "انتفاضة العاصمة" يومها السادس على التوالي، مع استمرار المواجهات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتواصل المظاهرات والفعاليات الاحتجاجية في عواصم عديدة بالعالمين العربي والغربي.

واستشهد بعد ظهر اليوم شابين بعد استهداف دراجة نارية كانا يستقلانها في منطقة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، مما رفع أعداد الشهداء منذ اندلاع الانتفاضة الجديدة إلى ستة.

واندلعت مواجهات صباح اليوم مع الاحتلال في مخيم العروب وبلدة سعير في الخليل واعتدى الجنود على طلاب مدرسة واعتقلوا احد طلابها قرب المسجد الإبراهيمي في المدينة، فيما توجهت مسيرة لطلبة مدارس بلدة الشيوخ إلى حاجز "بيت عينون" للاشتباك مع الاحتلال.
وتزامن ذلك مع اندلاع مواجهات أيضا في المدخل الشمالي لبيت لحم وفي مفرق بيت عينون، كذلك اندلعت مواجهات بين الطلبة وقوات الاحتلال في محيط المدارس ببلدة تقوع شرق المحافظة جنوب الضفة الغربية المحتلة، أسفرت عن 8 إصابات بالرصاص المطاطي والاختناق.

وأعلن الاحتلال عن اعتقال شابين قرب البؤرة الاستيطانية "هار براخا" جنوب نابلس بزعم حيازتهما سكاكين.

كما أصيب 5 شبان برصاص الاحتلال المطاطي و3 بالاختناق خلال مواجهات اندلعت في محيط جامعة خضوري في طولكرم.

واندلعت بعد ظهر الثلاثاء مواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة.

ووصل عشرات الشبان إلى محيط مستوطنة "بيت ايل" وأشعلوا الإطارات المطاطية وأغلقوا الطرقات في المكان وشرعوا برشق الجنود المتواجدين في محيط المستوطنة بالحجارة، وأطلقت قوات الاحتلال القنابل الغازية بكثافة على الشبان.

كما توجه عدد من الشبان بالقرب من السياج الأمني شرقي مدينة غزة وشمالي قطاع غزة وأشعلوا الإطارات، قبل أن تطلق قوات الاحتلال الغاز الخانق باتجاههم مما ادى إلى إصابة ثلاثة شبان أحدهم بقنبلة غاز في رأسه.

وقصفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي، فجر الثلاثاء، نقطة رصد للمقاومة الفلسطينية شمال بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة؛ وذلك بعد الإعلان عن سقوط صاروخ محلي الصنع أطلق من القطاع.

وعلى صعيد التضامن الدولي، شهد مقر السفارة الأمريكية في جمهورية البيرو وقفة تضامنية حاشدة نصرةً للقدس. وشارك في الوقفة مؤيدون ومناصرون للقضية الفلسطينية وأبناء الجالية الفلسطينية المقيمة في البيرو احتجاجًا على القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لـ "إسرائيل" ونقل السفارة الأمريكية من "تل أبيب" إلى القدس.

وطالبوا المجتمع الدولي التحرك الجدي لإسقاط القرار الأمريكي، مؤكدين دعمهم للشعب الفلسطيني في نضاله حتى تحقيق الأهداف الوطنية المشروعة.

ورفع المتضامنون خلال الوقفة الأعلام الفلسطينية، بالاضافة إلى اللافتات التي كتب عليها عبارات تشجب القرار الأمريكي الجائر بحق الشعب الفلسطيني.

كما أصدرت وزارة الخارجية فى أوروغواي بيانا أكدت فيه على دعمها لقرارات الأمم المتحدة رقم 181 . وقرار مجلس الأمن رقم 478 لعام 1980 فيما يتعلق بفلسطين وقضية القدس.

وعبرت عن قلقها واعتراضها على قرار حكومة الولايات المتحده الامريكية الذى لا يساهم بتحقيق السلام والحل العادل والشامل فى الشرق الاوسط.

وصباح اليوم انطلقت تظاهرة في مدينة البقعة الأردنية تنديدا بقرار ترمب، كما خرجت تظاهرة في مدينة لاهاي الهولندية لنفس الغرض.

واستمرت الفعاليات الطلابية في الجامعات المصرية، تضامنا مع شعبنا الفلسطيني واستنكارا للقرار الأمريكي.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter