'المياه ' تبدأ تنفيذ مشروع جر مياه وادي العرب بقيمة ١١٠ مليون دولار

اقتصاد

نشر: 2017-11-07 18:26

آخر تحديث: 2017-11-07 18:26


ارشيفية
ارشيفية
Article Source المصدر

قال الدكتور حازم الناصر وزير المياه والري ان الوزارة بدأت بتنفيذ اعمال المرحلة الثانية من مشروع جر مياه وادي العرب لتزويد محافظات الشمال بكميات مياه اضافية بطاقة ٣٠ – ٤٥ مليون م٣ ضمن خطط الحكومة وخطط وزارة المياه والري الاستراتيجية لتزويد محافظات الشمال بالمياه لغاية العام ٢٠٢٨ بكلفة ٣٠٥ مليون دولار أمريكي الرامية لتأمين مصادر مياه اضافية في جميع انحاء المملكة خاصة في مناطق الشمال التي عانت بسبب موجات اللجوء السوري والهادفة لخدمة المواطنين وتحسين ظروفهم المعيشية وتوفير سبل العيش الكريم في جميع المناطق وتوفير المرونة في نقل المياه من اي منطقة الى اخرى في المملكة وكذلك استغلال المياه السطحية شتاء للحد من الضغط الجائر على الابار الجوفية.

وقال وزير المياه والري د. حازم الناصر ان بدء العمل في هذا المشروع الحيوي الهام سيعمل على تامين احتياجات محافظات الشمال من المياه بطاقة ٣٠ مليون م٣ بتمويل كامل كقرض من بنك الاستثمار الاوروبي(European Investment Bank) والوكالة الفرنسية AFD ومنحة الاتحاد الاوروبي ( EU NIF) .

وبين الوزير ان مشروع جر مياه وادي العرب يعد احد اهم المشاريع الحيوية لسد العجز المائي حيث جاء المشروع في اطار تعاون حكومة المملكة الاردنية الهاشمية وكل من الاتحاد الاوروبي والجمهورية الفرنسية لمواجهة الاعباء الكبيرة التي يتحملها الاردن نيابة عن المجتمع الدولي خاصة بعد ارتفاع الطلب في مناطق الشمال بنسبة زادت على ٤٠ % .

واوضح الناصر ان مكونات المشروع تشمل انشاء ماخذ للمياه (water Intake) على قناة الملك عبدالله في منطقة المنشية /الاغوار الشمالية وبطاقة انتاجية تبلغ (٤٥)مليون متر مكعب سنويا وكذلك انشاء محطة تنقية ومعالجة لمياه القناة السطحية (Water Treatment Plant) اضاقة الى انشاء خط ناقل رئيسي بطول ٢٨ كيلو متر وقطر ١٢٠٠ ملم لنقل المياه من محطة تنقية المياه ومعالجتها الى خزان زبده الرئيسي البالغة سعته ١١٠ الف متر مكعب وبطاقة اجمالية تصل الى ٤٥ متر مكعب سنويا .

واضاف انه سيتم ايضا بناء وانشاء اربع محطات ضخ رئيسية وخزانات مياه لضخ المياه من منطقة المنشية الى خزان زبده في اربد حيث يتوقع انجاز المشروع خلال مدة لا تتجاوز ٢٤ شهرا.

ويشار الى ان ائتلاف مقاولين مكون من شركات تركية مع مقاوليين اردنيين يقومون بتنفيذ الاعمال حيث بدأ التنسيق مع البلديات المعنية لتنسيق اليات تنفيذ الاعمال وازالة كافة العقبات المتعلقة بالتنفيذ دون ان يؤثر ذلك على مسارات الطرق التي ستشهد اعمال التنفيذ والحفر حيث تشير المعلومات ان خط سير المشروع سيكون في مناطق الطيبة والوسطية .

ويعد انجاز مشروع جر مياه وادي العرب انجازا وطنيا هاما لتامين مصادر مياه اضافية لاستكمال منظومة المياه التي انجزت وزارة المياه والري العديد منها خاصة بعد تنفيذ اجزاء هامة من منظومة الناقل الوطني لربط كافة مصادر المياه في المملكة.