صيف ٢٠١٧ الأكثر حرارة في تاريخ سجلات الأردن المناخية

طقس

نشر: 2017-09-21 14:53

آخر تحديث: 2017-09-21 21:54


ارشيفية
ارشيفية
Article Source المصدر

يُسدل الستار يوم الجُمعة عن فصل صيف مُرهق وطويل وشديد الحرارة على الأردن، حيثُ يصادف موعد الاعتدال الخريفي، وبداية فصل الخريف من الناحية الفلكية في النصف الشمالي للكرة الارضية بما في ذلك الأردن.

وبحسب ما اعلنت دائرة الأرصاد الجوية، فإن الصيف الماضي كان الأعلى من حيثُ مُعدّل درجات الحرارة العُظمى والصغرى المُسجلة في محطة مطار عمّان المدني، حيثُ بلغ مُعدّل درجة الحرارة العُظمى ٣٥ درجة مئوية على مدى أيام الصيف كُلها، وهو أعلى من معدلاته العامة بـ ٣ درجات مئوية، وهو الأعلى من حيث معدل درجات الحرارة العظمى في السجل المناخي الأردني لمحطة مطار عمان المدني يليه معدل درجة الحرارة العظمى خلال صيف عام ١٩٦٢ والبالغ ٣٣.٨ درجة مئوية.

كما بلغ معدل درجة الحرارة الصغرى في العاصمة عمان ٢١.٨ درجة مئوية بارتفاع ملحوظ عن معدله العام بمقدار ٣.٣ درجة مئوية، وهو الأعلى أيضاً من حيث معدل درجات الحرارة الصغرى في السجل المناخي الأردني لمحطة مطار عمان المدني يليه معدل درجة الصغرى خلال صيف عام ٢٠١٠ والبالغ ٢١.٤ درجة مئوية.

وبلغت أعلى درجة حرارة عظمى مسجلة في مدينة عمان خلال هذا الصيف ٤٠.٢ درجة مئوية بتاريخ ١٤-٩-٢٠١٧، فيما كانت أقل درجة حرارة صغرى مسجلة في مدينة عمان ١٥.٨ درجة مئوية بتاريخ ٢١-٦-٢٠١٧.

اما اعلى درجة حرارة عظمى على مستوى المملكة فقد سجلت في محطة رصد غور الصافي خلال صيف ٢٠١٧ و بلغت ٤٧.٠ درجة مئوية بتاريخ ٤-٧-٢٠١٧ فيما سجلت الشوبك أقل درجة حرارة صغرى بلغت ٧.٠ درجة مئوية بتاريخ ٢٣-٦-٢٠١٧.

وتعرضت المملكة خلال هذا الصيف لعدد كبيرة من الموجات الحارّة، كما كانت درجات الحرارة أعلى من مُعدلاتها الطبيعية في ٧٤% من أيام الصيف.