Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ثلاثية العيد والمدارس والجامعات على طاولة نبض البلد | رؤيا الإخباري

ثلاثية العيد والمدارس والجامعات على طاولة نبض البلد

الأردن
نشر: 2017-08-29 21:35 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الصورة من الحلقة
الصورة من الحلقة

ناقشت حلقة نبض البلد، مساء الثلاثاء، موضوع المواسم الاجتماعية والأوضاع الاقتصادية، واستضافت كل من أ.د. حسين الخزاعي - أستاذ علم الاجتماع و رنا حداد - مديرة دائرة المنوعات في صحيفة الدستور.

وقال الخزاعي إن الظروف الصعبة التي يمر فيها المواطنين خلال العيد ليست خاصة وانما تندرج على 93% من المواطنين وهم عاملون مقابل الراتب الشهري.

وأشار الخزاعي إلى أن الرواتب في الأردن متدنية جدا، مشيرا إلى أن 60% من متقاعدي الضمان الاجتماعي رواتبهم أقل من 300 دينار، بالإضافة إلى ان ثلث العاملين في القطاع الخاص يتقاضون أقل من 300 دينار أيضا.

وأكد ان العيد يتطلب مصاريف خاصة كون وقفة دينية واجتماعية لكل الناس، كون الجميع يقبل على شراء الملابس الجديدة اضافة للحلويات وما يعرف بـ"العيديدية"، داعيا الحكومة إلى تكريم المواطن وتخصيص مبلغ ولو 100 دينار للتخفيف عليه.

من جهتها، قال الزميلة حداد، إن المواطن يعاني هذا الشهر من ثلاثية العودة للمدارس والجامعات والأعياد علاوة على موسم المناسبات الاجتماعية كالأعراس، وهو ما يشكل تهديدا لذوي الدخل المحدود، إضافة إلى تهديدها ميزانية جميع أفراد المجتمع.

ولفتت إلى أن الأسعار ترتفع دون ارتفاع الرواتب ، متسائلة عن الطريقة التي يستطيع فيها رب الأسرة سداد التزاماته الشهرية كإيجار المنزل والطعام والفواتير (..).

ودعت حداد المواطنين إلى البحث عن حلول تناسب رواتبهم كعدم الذهاب إلى محال الملابس باهظة الثمن والاستعاضة بالذهاب إلى محال التصفية ذات الجودة العالية والسعر المنخفض.

أخبار ذات صلة

newsletter