Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نبض البلد يناقش المشاركة النسائية في الانتخابات البلدية واللامركزية | رؤيا الإخباري

نبض البلد يناقش المشاركة النسائية في الانتخابات البلدية واللامركزية

الأردن
نشر: 2017-08-17 21:31 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
نبض البلد يناقش المشاركة النسائية في الانتخابات البلدية واللامركزية
نبض البلد يناقش المشاركة النسائية في الانتخابات البلدية واللامركزية

ناقشت حلقة نبض البلد، الخميس، المشاركة النسائية في الانتخابات البلدية واللامركزية، حيث استضافت عضو محافظة مجلس البلقاء منار أبو رمان، والصحافية نيفين عبد الهادي.
ورأت نيفين عبد الهادي ان حضور المرأة كان مميزا كمرشحة وناخبة، فكانت نسبة الناخبات 52% وهي نسبة مرتفعة وأكثر من الرجل، ومؤشر إيجابي.
وأضافت لكن على صعيد الترشح للانتخابات كان حضورها متواضعا جدا، فلم يكن بالمستوى والطموح الذي كنا نأمل به، فالمترشحات لم يكن لهن حضور قوي، حتى أن بعض مجالس البلديات لم يكن فيها أي مترشحة، وبعض مجالس اللامركزية وهذا مؤشر سلبي في مسيرة المرأة.
وأشارت إلى ضرورة تغيير سياسات وأدوات عمل المرأة، وزيادة دعم المرأة من قبل مؤسسات المجتمع المدني الداعمة للمرأة.
ولفتت إلى أن كل ناخب أعطى صوته لسيدة، فهو واثق أنها قادرة على القيام بدورها.
واعتبرت أن السيدة أقدر على التعامل مع هذا الدور من الناحية المادية والمالية، فالعمل في البلديات واللامركزية يعطونا إحساس أنه أقرب لشغل العائلة والمنزل، فالسيدة قادرة على إدارة مثل هكذا أدوار وستكون ناجحة لأنه دور قريب من عملها.
من جهتها قالت منار أبو رومان إن مجتمعنا عشائري وذكوري من الطراز الأول، وأن تنجح سيدة في تنافس ويرسب الرجل فهو انجاز، ولا يتقبل الامر بسهوله.
ودعت كل سيدة لديها قناعة وكفاءة وقدرة، أن تترشح للانتخابات، فليس شرط أن يكون لديها أموال لعمل حملات انتخابية ضخمة حتى تفوز، فأنا في حملتي لم ادفع مبلغا ماليا مرتفعا، وحتى الدعاية الإعلامية كانت بسيطة.
وأضافت أن الإنجاز كان عبر التواصل مباشرة مع الناس، حيث كنت أزور الناس واشرح لهم قانون اللامركزية.
وأكدت على ضرورة وجود جلسات حوارية وورشات عمل تبرز دور المرأة في المحافظة، ودعم من القطاعات النسائية والجمعيات الخيرية.
وبينت أن السيدة حين تنجح تساعد السيدات الأخريات، لأنها أقدر على تفهم واقعها ومعانتها.
وأكدت أن اللامركزية تتطلب عملا كثيرا، من حيث تقديم المساعدة وتقديم الخدمات، ومعرفة مشاكل المديريات، والموازنات تحتاج لدراسة ومعرفة أين ستذهب وأين ستصرف، علما ان ديوان المحاسبة سيحاسب في الاخر.
من جهتها قالت انعام العشي من معهد تضامن إن المرأة الأردنية مرشحة أو ناخبه لها دور للعمل من خلاله، وأن نتائج الانتخابات الأخيرة أفرزت عدد جيد من النساء في مختلف المواقع سواء في اللامركزية أو البلديات او المجالس المحلية.
وأضافت ان المرأة ان أوكل لها أي عمل قادرة على إنجازه بكفاءة عالية خصوصا إن تم إزالة التحديات والصعوبات من أمامها.
وأكدت أن المرأة الأردنية أصبحت تنافس الرجل، ففي بعض البلديات حازت المرأة على أكثر من 60% من الأصوات، وهذا يدل على وجود متغيرات حقيقية على الأرض.

 

أخبار ذات صلة

newsletter