ابو حمور يبحث المخطط الشمولي لتنمية وتطوير منطقة وادي عربة

اقتصاد

نشر: 2017-05-18 14:23

آخر تحديث: 2017-05-18 14:23


سعد ابو حمور ارشيف
سعد ابو حمور ارشيف
Article Source المصدر

بحث أمين عام سلطة وادي الاردن سعد ابو حمور، الخميس، في منطقة وادي عربة، اهم القضايا التي تواجه المنطقة والافكار والمقترحات المتعلقة بالمخطط الشمولي لتنمية وتطوير المنطقة.

وقال ابو حمور خلال لقاء في المركز الاقليمي للبحث والارشاد الزراعي بمنطقة رحمة، وحضره وزير العمل علي الغزاوي ونواب المنطقة ومدير شركة تطوير وادي عربة الدكتور يحيى المجالي وجمع من اهالي المنطقة، ان وزارة المياه والري ممثلة بسلطة وادي الاردن، اعدت برامج وخططا واستراتيجيات تهدف الى تنمية منطقة وادي عربة واحداث نقلة نوعية على مختلف نواحي الحياة.

وأشار الى ان السلطة اعدت خطة خماسية لتطوير البنية التحتية في المنطقة من خلال انشاء عدد من مشاريع الري والسدود بتكلفة تقدر بحوالي ٦٠ مليون دينار وخطة طويلة الامد مدتها ثلاثون عاما للاستمرار في تنمية المنطقة اقتصاديا وسياحيا واجتماعيا.

وقال ان الحكومة وافقت على انشاء شركة لتطوير المنطقة نظرا للميزة التنافسية الاستثمارية فيها، وباشرت الشركة بعملها لتطوير الاراضي وتنميتها باستثناء الوحدات الزراعية والسكنية وتطوير الخدمات والاستثمار في المشاريع الزراعية والصناعية والسياحية والترويج لها وتسويقها.

وبين ان السلطة بدأت بطرح عطاء لثلاثة مشاريع مائية لتنمية المنطقة، هي سدود وادي الفيدان ووادي رحمة ووادي موسى وتامين المنطقة بالمياه لاستصلاح حوالي ١٠ الاف دونم في مرحلة ثانية من المشاريع الزراعية بالمنطقة، بعد ان تم توزيع المرحلة الاولى من المشروع الزراعي.

ولفت الى ان السلطة طرحت ايضا عطاء حفر ١٦ بئرا بتكلفة ٢,٢ مليون دينار في قريقرة ورحمة والفيدان، لزيادة الرقعة الزراعية في المنطقة، كما تم طرح عطاء لتنفيذ بئر عميقة واعادة تاهيل احد الابار العاملة لتعزيز التزويد المائي للوحدات الزراعية بمشروع الفيدان .


إقرأ أيضاً: بالصور..الملقي يدشن مشروع مائي في الأغوار الشمالية


وثمنت الفعاليات الشعبية اللقاء الايجابي بحضور الوزراء والمسؤولين واشراكهم في عملية اتخاذ القرار التنموي في مناطقهم للوقوف على مطالبهم واحتياجاتهم، مؤكدين على دور سلطة العقبة الاقتصادية في تحقيق وتلمس احتياجاتهم الضرورية.