توجه لتخصيص منطقة صناعية مؤهلة للمستثمرين الهنود

اقتصاد
نشر: 2017-05-03 14:12 آخر تحديث: 2023-06-18 12:48
تعبيرية
تعبيرية

كشف رئيس هيئة الاستثمار ثابت الور عن ان الهيئة ستخصص منطقة صناعية مؤهلة للمستثمرين الهنود الراغبين بالاستثمار داخل المملكة، مرجحا اقامتها داخل منطقة معان التنموية.

وقال الور خلال اليوم الثالث لملتقى الاعمال الاردني الهندي المنعقد حاليا في بومبي بالتعاون مع اتحاد غرف الصناعة والتجارة الهندي ان الاردن يعتبر بوابة للمستثمرين الهنود للدخول الى اسواق دول الخليج والعراق وسوريا، معتبرا انشاء منطقة صناعية خاصة لهم داخل مدينة معان التنموية الاجدى لقربها من تلك الاسواق وتمتعها ببنية تحتية مناسبة.

وشدد على الامكانيات المتوفرة لدى الجانب الاردني لتهيئة المناخ الاستثماري للمستثمر الهندي، مشيرا الى أن ما يشهده القطاع الصناعي الهندي في المملكة من نجاحات وفتح اسواق جديدة لصادراتهم فضلا عن العلاقات الوثيقة بين قيادة البلدين، يعد اساسا لبناء علاقات اقتصادية اقوى مبنية على التعاون والتنسيق لاستقطاب الصناعيين والمستثمرين الهنود .

واشار الى ان انشاء منطقة صناعية مخصصة للمستثمر الهندي يأتي بعد ان لمس رغبة كبيرة من قبل رجال الاعمال الهنود خلال اعمال الملتقى وما يصل اليهم من صدى نجاح قرنائهم في اربد وسحاب وغيرها.

ويتناول الملتقى في يومه الثالث الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع الصناعات الكيماوية والصيدلية، مسلطا الضوء على الاستثمارات الهندية بالمملكة ونجاحها وتوجهها نحو توسيع استثماراتها خصوصا فيما يتعلق بمنتجات الفوسفات والبوتاس والاسمدة الكيماوية.

وقال المدير التنفيذي لشركة المدن الصناعية الدكتور جلال الدبعي ان مدينة الحسن الصناعية شاهد حي على نجاح الاستثمارات الهندية بالأردن، مشيرا الى وصول صادرات مصنع السند للملابس الى اسواق اوروبا واميركا فضلا عن عدد اخر من الاستثمارات في مدينة سحاب الصناعية والموقر.

وبين مدير عام منطقة معان التنموية المهندس مهند الطراونه ان مدينة معان تعد كنزاً دفيناً، مشيرا الى انها غنية بمصادرها الطبيعية ابتداءً من الطاقة الشمسية وانتهاءً بالثروة المعدنية غير المستغلة، وموقعها الاستراتيجي المتمركز في قلب الشرق الأوسط وعلى مفترق الطرق بين الأسواق الاقتصادية المترامية في كل من السعودية والعراق وسوريا.

ودعا ممثل شركة المفرق التنموية المهندس لؤي الصرايرة المستثمرين الهنود للاطلاع على النجاح الذي حققته الاستثمارات الاجنبية بمنطقة المفرق، مشيرا الى وجود استثمار ياباني لصناعة الكابلات اضافة الى التوسعات وتجهيزات البنية التحتية بالمنطقة بمجال الطاقة البديلة ما يجعلها مع قربها لأسواق التصدير للسعودية والخليج منطقة مجدية للاستثمار.

واشارت مدير الاستثمار بالشركة الاردنية للمناطق الحرة والتنموية المهندسة اروى الحياري الى ان المملكة تحتوي اماكن فريدة عالميا للاستثمار السياحي كمنطقة البحر الميت، مؤكدة ازدياد السياح الهنود الراغبين في اكتشاف المنطقة اضافة الى قرب افتتاح المنطقة الحرة بالمطار والتي تضاهي كبرى المناطق الحرة عربيا واقليميا.

وقدم ممثل الشركة الوطنية العقارية الاردنية المهندس مراد ابو الروس اقتراحا بتخصيص منطقة صناعية خاصة داخل حرم المجمع الذي تمتلكه الشركة جنوب منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، مشيرا الى استجابة الشركة لرغبة مستثمرين هنود في قطاع صناعة الالبسة والصناعات الدوائية لزيارة منطقة العقبة الخاصة ومثمنا دور هيئة الاستثمار وعقد لقاءات ثنائية مع رجال الاعمال الهنود في الهند وعمان.

من جانبه اكد رئيس قطاع صناعات الكيميائية بالاتحاد جار نكال ان نجاح صناعات الكيماويات الهندية بالاردن يعود الى توفر المواد الاولية والغاز، لافتا الى ان علاقة الهند بالأردن من انجح العلاقات على المستوى الدولي، وان الهند حريصة على التمسك بها لما تعتبره في المملكة كشريك اقتصادي استراتيجي.

واضاف ان حرص الهند على علاقتها بالأردن يأتي من اهمية المملكة كدولة عصرية حديثة تتمتع بالبنية التحتية المناسبة للاستثمار، مؤكدا تصميم القيادة الهندية على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الى مستويات اعلى.

أخبار ذات صلة

newsletter