الزراعة: أجهزة جديدة لتلبي مطالب الدول المستوردة للمنتجات الاردنية

الأردن
نشر: 2017-05-02 20:50 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

قال وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات ان وزارة الزراعة وبالتعاون مع المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي وبالتنسيق مع مديريات الزراعة نفذت برامج إرشادية للمزارعين تتعلق باستخدام المبيدات وفترات الأمان لمتبقياتها وشراء أجهزة لتتواءم الفحوصات المخبرية مع فحوصات الدول المستوردة للمنتجات الزراعية الاردنية.

وأضاف المهندس حنيفات خلال جولته، الثلاثاء، في محافظة المفرق أن وزارة الزراعة وقعت عددا من مذكرات التفاهم مع مختبرات الجمعية العلمية الملكية والمختبرات الخاصة ما يسرع ويزيد عدد الفحوصات ونوعيتها، مشيرا الى الاعتماد الكبير على وعي المزارع الاردني بهذا المجال.


إقرأ أيضاً: مطالبة بإنشاء مختبر لفحص السموم بمزروعات الأردن


وقال ان عدد الفحوص التي اجريت على المنتجات الواردة الى السوق المحلي بلغت 274 فحصا نجحت جميعها إلا سبعة فحوصات فقط، فيما بلغت عدد الشحنات التي لم تنجح خمس شحنات من أصل 650 شحنة مصدرة إلى أوروبا، بنسبة 2 بالمئة وهي نسبة طبيعية.

واشار الى فلسفة وزارة الزراعة في الايام القادمة التي تشمل قضايا التشغيل من خلال استحداث مديرية للتنمية الريفية وانعكاساتها على المجتمع وتحول الحكومة من مسألة التوظيف إلى التشغيل، حيث أن الزراعة أداة من أدوات معالجة الفقر والبطالة، كما ان المفرق تحوي عددا من المصانع التي تستهلك المنتج المحلي بصناعتها واعتمادها على العمالة المحلية.

وبين ان وزارة الزراعة تسعى الى رفع مساهمة الزراعة في الاقتصاد الوطني وهذا يأتي من خلال انشاء مديرية خاصة بسلاسل الإنتاج ودعم القيمة المضافة ما ينعكس إيجابا على الناتج المحلي والإنتاج الإجمالي.

وقال ان جولته اليوم تأتي للتواصل مع المزارعين في المفرق التي تعد من المحافظات الزراعية بشقيه النباتي والحيواني الأمر الذي يتطلب دعمها وإيجاد حلول القضايا التي تواجه للمزارعين في مجالات التسويق والإرشاد الزراعي، حيث شكلت هذه الجولة فرصة للاطلاع على التجارب الريادية للمزارعين في المفرق والذين يطبقون الممارسات الفضلى في الزراعة وانعكاساتها على سلامة المنتج الاردني وسلامة المواطن الاردني والمستهلك في الدول المستوردة للمنتجات الزراعية الاردنية.

واستهل وزير الزراعة استهل جولته بزيارة مديرية زراعة المفرق بحضور محافظ المفرق الدكتور أحمد الزعبي ومحجر المفرق البيطري واحد المصانع الزراعية وإحدى المزارع النموذجية في البادية الشمالية الغربية.

واستعرض مدير زراعة المفرق المهندس عوني صديقات الواقع الزراعي في المفرق والمساحات الزراعية المستعملة في الزراعة بمختلف ، مشيرا الى الإنجازات اصنافها والتحديات التي تواجه هذا القطاع.

وعقد وزير الزراعة في نهاية الجولة اجتماعا مع مزارعين في لواء البادية الشمالية الشرقية بحضور نواب وأعيان البادية الشمالية، واستمع من متصرف اللواء الدكتور مالك خريسات والمزارعين إلى مطالبهم ومنها فتح أسواق جديدة وحل مشكلة العمالة الوافدة ومسألة المتبقيات السمية وأوضاع مصانع وشركات الأسمدة الرقابة والحد من اعتداءات المحاجر على الأراضي الزراعية.

أخبار ذات صلة

newsletter