أم علي أول امرأة تحصل على رخصة الفئة الخامسة في العقبة.. فيديو

الأردن
نشر: 2016-12-16 19:38 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45

تمكنت السيدة سهام الدعجة " ام علي " من الحصول على رخصة فئة خامسة (باصات نقل عمومي) وعملت عليها كأول امرأة تعمل على باصات النقل العمومي والشاحنات في مدينة العقبة السياحية .

وتقول بنت العقبة أم علي الدعجة إن حلمها بدأ من رحم معاناتها حينما كانت وظيفتها تقتصر على نقل أبنائها وأطفال الجيران لسداد ديون ترتبت على زوجها المتقاعد والذي يتقاضى شهريا راتبا قدره 230 دينارا لا يكفي لسد حاجات العائلة.

وأضافت أم علي الدعجة أن قصة الحلم بدأت في سعيها لأن تصبح مدربة تعليم لقيادة السيارات بعد أن حصلت على رخصة عمومي (فئة رابعة ) ، مشيرة أن حلمها تحقق بالدعم المادي والمعنوي من المدرب حامد التلهوني بعد أن لاحظ نشاطها وعزمها في قيادة السيارة لافتة أنه تحمل مصاريف تدريبها لتصبح مدربة لقيادة السيارات .

ولفتت الى أنها حصلت على الرخصة العمومي من اول مرة في فحصي النظري والعملي، الى درجة انها أدهشت ممتحن المتقدمين لهذا الامتحان .
وقالت أم علي الدعجة إنه بعد حصولها على الرخصة العمومي وشهادة تعليم قيادة السيارات حفزها ذلك لأن تفكر في الحصول على رخصة فئة خامسة – محورين (باصات العمومي الصغيرة) وحصلت عليها على الرغم أن هذه الفكرة لم تلق إعجاب ممن حولها .

وفيما يتعلق بخفايا امتحانها العملي وحديث ممتحنها للحصول على الفئة الخامسة (المحورين) فقد ذكرت بأن ممتحنها قال لها خلال مجريات فحصها إنها اذا أدت "الأمباليه" ( الغيارات العكسية ) بشكل جيد ستنجح وستحصل على العلامة الكاملة .
وفيما يتعلق بردود أفعال الركاب أثناء قيادتها لباص البلد المحدود، فقد ذكرت أن عيونهم كان يملؤها الاندهاش، لاعتبار أنها الحالة الأولى من نوعها التي تحدث في مدينة العقبة مضيفة أنهم كانوا متعاونين يدفعون الأجرة وهي تأخذ وترد الباقي .

وعن المشاهد الطريفة التي واجهتها أثناء قيادتها للباص، قالت أنها عندما كانت تقف بالباص عند الإشارة الحمراء قرب المستشفى الاسلامي، خرج سائق تاكسي من سيارته أثناء وقوف السيارات ودخل الباص ليتأكد أنها امرأة .

وأضافت أن إحدى المواقف الطريفة التي واجهتها، عندما أوقفت الباص لتنزل راكبا، كان بجانبها سائق شاب يتحدث عبر هاتفه و ويضحك مع من يهاتفه، ونظر إليها بطريقة عابرة، وأكمل حديثه على الهاتف ومن ثم أعاد النظر ليتأكد مما رأى لتتفاجأ أنه ترك الهاتف ونظر إليها بتمعن فاتحا فمه .

وفيما يتعلق بطموحها فقد ذكرت بأنه يقتصر على أن تعمل موظفة في شركة باصات لنقل الموظفين.

واكدت أن العمل في باصات الأجرة لنقل الركاب عمل ممل وأكثر إرهاقا نظرا للتحميل والتنزيل المتكرر خلال النقلة الواحدة .

وبلغ مجموع رخص قيادة المركبات العمومي الممنوحة للنساء في المملكة بكافة انواعها (رابعة، خامسة، سادسة) 864 رخصة خلال العام الماضي 2015 وفقا لإحصائيات ادارة ترخيص السواقين والمركبات.

أخبار ذات صلة

newsletter