نبض البلد يناقش المشهد اللبناني

الأردن
نشر: 2016-11-01 22:15 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
صورة من الحلقة
صورة من الحلقة

ناقشت حلقة نبض البلد، الثلاثاء للحديث حول انتخاب ميشيل عون رئيسا للبنان وقراءة في المشهد اللبناني المستقبلي واستضافت الحلقة للحديث عن هذا الجانب كلا من النائب السابق بسام المناصير، والكاتب والمحلل السياسي مجيد عصفور .

 

وقال النائب السابق بسام المناصير ان الاحتقان السياسي في لبنان على مدى السنوات الماضي وتفاقم المشكلات في لبنان حال دون اخيار رئيسا للبلاد.

 

واضاف المناصير ان الخلافات الدولية والاقليمية التي تشهدها لبنان تنعكس على ساحة الساحة الداخلية.

 

وبين المناصير انه على المدى البعيد لا يسطيع العماد ميشيل عون ان ينهض بلبنان ويوحد الصف على اختلاف اطيافها وذاهبها ، واضاف انه لا يوجد اجماعا كاملا على عون واكبر دليلا على ذلك حصولة على 83 صوت.

 

واشار المناصير ان الرئيس البناني ميشيل عون لا يستطيع ان يمنع حزب الله من وقف التدخل بسوريا، وان حزب الله منغمس بالحرب في سوريا بقرار من ايران، وان عون ليس لديه الصلاحيات التي يمارسها اي رئيس عربي ولليس له صلاحيات على الحكومة .

 

وبين بسام المناصير أن التوافق اللبناني لن يكون له انعكاس على الازمة السورية.

 

ورأى أن لبنان خرج من ازمة كبيرة وهي انتخاب مشيل عون رئيسا، ولكنه ودخل في ازمة اخرى، مضيفا أنه لا يعتقد تكليف الرئيس سعد الحريري برئاسة وزراء اللبنان، حيث سيدخل في فراغ دستوري آخر، وهذا بحسب المناصير له عدد من المؤشرات منها تصرحات حزب الله وموقف نبيه بري رئيس مجلس النواب اللباني، كذلك عدماتفاق جزء كبير من السنة على مشيل عون رئيسيا، حيث ستبرز التناقضات من جديد، ولن ينجح الحريري في تشكيل حكومة وإن نجح ستكون حكومة تصريف اعمال، كذلك هناك انتخابات نيابية قادمة لذلك في ظل هذه التناقضات وعدم موافق حزب الله على ترشيحه ترجح عدم نجاح الحريري.

 

وعن قانون اصدار قانون انتخاب جديد في لبنان قال إن كل الفئات في لبنان اصبحت تدرك سلبيات قانون الانتخاب الحالي، وصار لبنان يدرك أن الاصل الكفاءة وليس المحاصصة فأصبح لديهم فراغ دستوري بسبب المحاصصة و الثلث المعطل، وما يحدث في مجلس النواب من مشاكل، ما جعل كل مناحي الحياة تصاب بالشلل.

 

واضاف :" فإن شعر الجميع في لبنان أن لابد من تغيير قانون الانتخاب وانه مصلحه لهم فسينجح لبنان في وضع قانون انتخاب عصري.

 

وختم حديثه بان لبنان تخلص الان بانتخاب عون من جزء من الاحتقان السياسي لأن كثيرون راهنوا أنه لبنان سينزلق، ولكن استطاع أن يحافظ على السلم الاهلي وينتخب رئيسا بتضحية الجميع، ومن هنا أتوقع ان يسير لبنان نحو الاستقرار.

 

وقال الكاتب والمحلل السياسي مجيد عصفور شاهدنا كيف استطاع سعد الحرير المدعوم من بعض الدول العربية من تغير المشهد عندما ايد العماد ميشيل عون لرئاسة لبنان.

 

واضاف عصفور ان سعد الحرير بهذا القرار يسعى لتوحيد الصف البناني، ومحاولا ان ينقذ وضعه سياسيا وماليا ساعيا ان يتم اخياره رئيسا للوزراء.

 

واشار إلى أن حزب الله لم يمانع من انتخاب سعد الحريري رئيسا للبنان، ولم يؤيد، ولذلك هناك فرصة جيدة للحريري ان يصبح رئيسا للوزراء ولكن إن نجح لن يعمل بحرية تامة كما في السابق فسيكون محاصر لان رئيس الجمهورية من تيار آخر والوزراء لديهم محاصصه.

 

وذكر أن لبنان سيسعى لانتخاب قانون عصري، لتحقيق العدالة ويمثل كل الطوائف في لبنان، مؤكدا أن لبنان يستطيع وضع قانون انتخاب جديد إن اصبح مطلبا شعبيا، لان لبنان بلد صغير ولديه مشاكل وازمات كثيرة كأزمة الكهرباء، وازمة النفايات، وانه يستطيع لأنه اصبح مطلبا، ولكن لبنان بلد صغير وأزماته كثيرة ولديه مشاكل داخلية وخارجية وازمات اقتصادية ومنها ازمات النفايات و الكهرباء، واهمها الامساك بالقرار السيادي الحر ولكن هو منتقص السيادة بسبب الزعامات اللبنانية التي رهنت القرار لدول خارج الحدود ما عطل انتخاب رئيس الجمهورية سنتين ونصف و 11 شهرا بلا حكومة.

 

وحول انتخاب سعد الحريري رئيسا للبنان قال إن انتخب الحريري فسيكون ضعيفا وستدار الدولة من قبل تيارات كثيرة منها تيار عون وحزب الله وسيبقى الحريري معزولا وصورة اكثر ما يكون فاعلا.

 

وراى ان مرحلة الفراغ الرئاسي انتهت في لبنان وهذا سيجعل لبنان يتجه للأفضل، و أن مشيل عون سيعمل ليكون رئيسا توافقيا للجميع، وسيتجه لتشريع قانون انتخاب توافقي ويخرج لبنان من ازماته.

أخبار ذات صلة

newsletter