Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ما هي المحافظة الاعلى بنسبة الأمية في المملكة؟ | رؤيا الإخباري

ما هي المحافظة الاعلى بنسبة الأمية في المملكة؟

الأردن
نشر: 2016-09-07 23:29 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
ما هي المحافظة الاعلى بنسبة الأمية في المملكة؟
ما هي المحافظة الاعلى بنسبة الأمية في المملكة؟

قالت دائرة الاحصاءات العامة ان معدل الامية بين الأردنيين تحديدا يعتبر منخفضا جدا مقارنة بغير الأردنيين في المملكة، حيث بلغ المعدل لغير الأردنيين 14.7 بالمائة في حين كان للأردنيين 6.8 بالمائة .

وقالت الدائرة في بيان لها صدر الاربعاء بمناسبة يوم الامية العالمي الذي يصادف غدا الخميس أن معدلات الأمية لغير الأردنيين بين الذكور والإناث لم تظهر فيها فوارق جوهرية، في حين يبدو الفرق واضحا بين الأردنيين بحسب الجنس حيث بلغ معدل الأمية للذكور الأردنيين 4.6% في حين كان معدل الأمية بين الإناث الأردنيات 9%.

وقال البيان انه تزامناً مع اطلاق جلالة الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله يوم امس للإستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية "2016-2025" لإصلاح الموارد البشرية والتعليم بمختلف مستوياته، وتزامنا مع احتفال المملكة باليوبيل الذهبي لذكرى إعلان اليوم العالمي لمحو الأمية والذي يصادف يوم غد الخميس.

ووفقا لبيانات دائرة الاحصاءات العامة والناتجة عن التعداد العام للسكان والمساكن للعام 2015، تبين أن معدل الأمية في الأردن هو من أخفض معدلات الأمية على مستوى المنطقة العربية والذي وصل إلى 9.2% في المملكة بغض النظر عن الجنسية، حيث بينت نتائج التعداد أن معدل الأمية كان بين الإناث أعلى منه بين الذكور بفارق نقطتين حيث بلغ للذكور 8.1% في حي بلغ للإناث 10.4%.

وللوقوف على انتشار الأمية بين الأردنيين حسب فئاتهم العمرية، فقد أظهرت نتائج التعداد بأن كبار السن هم فئة السكان الذين تتركز بينهم الأمية، حيث أن أكثر من ربع الأميين الأردنيين كانت أعمارهم 55 سنة فأكثر؛ وهذا أمر متوقع حيث أن كبار السن قبل أكثر من نصف قرن من الزمان هم الذين لم يلتحقوا بالمؤسسات التعليمية.

كما أثبتت النتائج الصادرة عن التعداد أيضا بأن هناك علاقة طردية بين معدلات الأمية والعمر، بحيث أنه كلما ازداد العمر ارتفعت نسبة الأمية، وتجدر الإشارة إلى أن معدل الأمية للفئات العمرية دون سن 19 سنة قد كانت متدنية جدا (1.7%) وهذا يعود لنظام إلزامية التعليم في الأردن للمراحل الأساسية، وقد تفسّر هذه النسبة المتدنية إلى أنها تخص الأفراد الذين يعانون من صعوبات وظيفية (إعاقات جسدية) تحول دون التحاقهم بالمؤسسات التعليمية.

كما وقد أظهرت النتائج أيضا أن محافظة المفرق قد سجلت أعلى معدلات للأمية حيث بلغت فيها 17.4% وهذا قد يبرره وجود بعض المناطق النائية في المفرق والتي غالبا يكون الاتجاه للتعليم فيها أقل من غيره من المحافظات كما قد يبرره أيضا تواجد اللاجئيين والذين ترتفع نسب الأمية فيما بينهم فوصلت إلى 15.3% وهو أعلى معدل للأمية في المملكة، جاءت محافظة معان بالمرتبة الثانية بمعدل أمية بلغ 14.8%، وقد سجلت محافظات العاصمة واربد والزرقاء وجرش وعجلون معدلات أمية أقل من المعدل العام في المملكة.

أما من حيث انتشار الأمية لغير الأردنيين في المحافظات، فقد تبين أن أعلى معدلات الأمية لغير الأردنيين كانت في محافظة البلقاء، تلتها محافظة المفرق ثم محافظات الجنوب جميعها، في حين كانت معدلات الأمية لدى الأردنيين متركزة في محافظة معان بالدرجة الأولى تلتها محافظة المفرق بمعدل بلغ 13.8%، 12.5% على التوالي، وقد سجلت محافظة العاصمة أدنى معدل للأمية بين الأردنيين حيث بلغ 5.3%.

أخبار ذات صلة

newsletter