Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مجلس الوزراء يتبنى 38 توصية وتدخل لتحفيز الاقتصاد | رؤيا الإخباري

مجلس الوزراء يتبنى 38 توصية وتدخل لتحفيز الاقتصاد

اقتصاد
نشر: 2016-09-07 20:05 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
مجلس الوزراء يتبنى 38 توصية وتدخل لتحفيز الاقتصاد
مجلس الوزراء يتبنى 38 توصية وتدخل لتحفيز الاقتصاد

قرر مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها اليوم الاربعاء، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، تبني الحزمة الاولى من توصيات مجلس السياسات الاقتصادية لتحفيز الاقتصاد الوطني ولتدخل حيز التنفيذ الفوري.

وتشكل الحزمة الاولى من التوصيات التي جاءت حصيلة مناقشات قام بها مجلس السياسات الاقتصادية، الذي تم تشكيله للعمل باشراف جلالة الملك عبدالله الثاني ويتشكل من رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، وخبراء ومختصين في الشان الاقتصادي، على مدى الشهرين السابقين، اجراءات وتدخلات اقتصادية فورية وقصيرة المدى، يمكن لها ان تساهم في تجاوز الصعوبات والتحديات الإقتصادية.

واكد مجلس الوزراء التزام الحكومة بتنفيذ هذه التوصيات بكل دقة، وشدد على جميع الوزراء المعنيين بتنفيذ التوصيات ذات الصلة بعمل وزارته وان عمل مجلس السياسات الاقتصادية له صفة الإستمرارية، ولن يتوقف عمله عند تقديم هذه الحزمة الأولى من التوصيات حيث سيستمر المجلس في اقتراح التوصيات او التدخلات التي من شأنها تحفيز الاقتصاد بشكل عملي وقابل للتطبيق على المدى المتوسط وطويل الأجل.

ومن شأن تركيبة المجلس التي تضم مختصين وخبراء ومسؤولين في الشأن الاقتصادي، ان تعزز من الشراكة والتعاون والتنسيق بين القطاع العام والخاص، وهي خطوة باتجاه مأسسة هذا التوجه في العمل التشاركي خدمة للاقتصاد الوطني.

وانصب جل تركيز عمل المجلس على اقتراح توصيات عملية وقابلة للتطبيق، وفق آلية تنفيذ واضحة المعالم وتم الابتعاد قدر الإمكان عن العموميات في الطرح التي لا تلامس المشاكل الاقتصادية، والتركيز على الإجراءات القابلة للتطبيق وهناك توافق عليها من الحكومة.

وشملت حزمة التوصيات الأولى على ما يقارب 38 توصية وتدخل، أبرزها، توفير تمويلي اضافي للمشاريع الصغيرة والمشاريع الريادية وبرامج ضمان القروض، بما يساهم في تخطي مشاكل الحصول على التمويل التي تواجه هذه المشاريع وتوفير مخصصات اضافية لدعم برنامج ضمان ائتمان الصادرات وتأسيس صندوق استثماري للمساهمات الخاصة تملكه البنوك.

وشملت التوصيات، تخفيض كلفة الإقتراض للمشاريع خارج العاصمة عمان، وتوسيع التداول الإلكتروني في بورصة عمان وتحويل البورصة الى شركة مساهمة عامة، بالإضافة الى تمكين هيئة الأوراق المالية من استحداث أدوات استثمارية جديدة وتوسيع اصدار الصكوك الإسلامية وتخصيص جزء منه لصالح الأفراد، وايجاد فرص استثمارية جديدة للمغتربين الأردنيين من خلال الاستثمار في سندات الإدخار.

وشملت التوصيات، وضع الأطر التشريعية اللازمة بما يتيح ترخيص الأعمال المنزلية لتشمل مهن اكثر، وفي جميع المحافظات وتسهيل اجراءات تصفية الشركات واعادة هندسة وحوسبة أهم عشرة اجراءات حكومية تتعلق بممارسة الأعمال، اضافة الى توصيات تتعلق بتطبيق معدلات موحدة لكل من التعرفة الجمركية والضريبة العامة على المبيعات، بالإضافة الى اجراءات تساهم في الحد من عمليات التهرب الضريبي.

وتشمل توصيات مجلس السياسات الاقتصادية الـ 38 والاجراءات المطلوبة لتنفيذها، 1-استكمال العمل لإنشاء الصندوق الأردني للريادة بمبلغ 100 مليون دولار، (50 مليون دولار من البنك الدولي و50 مليون دولار إضافي يوفره البنك المركزي)، والاجراءات المطلوبة، قيام وزارة التخطيط والتعاون الدولي التنسيق مع البنك الدولي لتوفير مبلغ 50 مليون دولار، وقيام مجلس ادارة البنك المركزي باتخاذ قرار لتأمين التمويل الاضافي.

2-قيام البنك المركزي بزيادة مخصصات برنامج ضمان القروض للشركات الناشئة من 50 إلى 100 مليون دينار.

الاجراءات المطلوبة، قيام مجلس ادارة البنك المركزي باتخاذ القرار.

3-إصدار نظام بهدف تفعيل قانون الأموال المنقولة الحالي، والنظر في إجراء تعديل على مشروع القانون المقترح لدى مجلس النواب.

والاجراءات المطلوبة، تفعيل القانون الحالي من خلال اصدار نظام، بناء على نتائج وملاحظات تطبيق القانون الحالي، ستقوم الحكومة بدراسة اجراء التعديلات المناسبة على مسودة مشروع القانون الجديد المقترح والموجود لدى مجلس النواب خلال جلسات النقاش مع اللجان المختصة. 4-تخويل البنوك بمنح القروض مباشرة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، في إطار برامج البنك المركزي الأردني في إعادة التمويل.

الاجراءات، قيام البنك المركزي بالتعميم على البنوك التجارية لتعديل آلية تقديم طلبات الاستفادة من برنامج سلف البنك المركزي.

5-قيام البنك المركزي بتخصيص ما نسبته 15 بالمئة من القروض الميسرة التي تحصل عليها البنوك من جهات دولية وإقليمية للشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة.

الاجراءات، البدء بتطبيق بهذه التوصية في الاتفاقيات التي سيتم توقيعها مع البنوك بداية عام 2017 وذلك فيما يخص قرض الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي والبالغ قيمته (100) مليون دولار أميركي.

وقيام وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالطلب من الجهات الدولية بتخصيص ما نسبته 15 بالمئة، من القروض المستقبلية لصالح المشاريع الناشئة، وقيام البنك المركزي باخطار البنوك حول هذه المبادرة وتبني اجراءات تحفيزية لتشجيع البنوك للالتزام بها ووضع الضوابط الرقابية والتنظيمية لذلك.

6- توفير مبلغ 100 مليون دينار من البنك المركزي للشركة الأردنية لضمان القروض لتقديم الضمانات المطلوبة للقطاع التصديري (سلع وخدمات).

الاجراءات، موافقة البنك المركزي االردني على تقديم القرض المطلوب للشركة بخصوص ضمان القروض لغايات دعم برنامج ضمان ائتمان الصادرات (أيلول 2016)، موافقة مجلس ادارة الشركة على الاقتراض وتوسيع قاعدة مظلة الضمان بالاكتتاب المباشر لمخاطر ائتمان الصادرات الوطنية (تشرين الاول 2016 ).

7-تأسيس صندوق استثماري للمساهمات الخاصة تملكه البنوك بقيمة 150 مليون دينار (110 مليون دينار بنوك تجارية ومبلغ 40 مليون دينار بنوك إسلامية).

الاجراءات، تم تأسيس لجنة تتألف من أربعة بنوك (ستقوم هذه اللجنة بوضع الأطر القانونية للصندوق، وسيتم الإعلان عن إنشاء الصندوق قبل نهاية العام الحالي).

8-رفع سقف ضمانات برنامج التمويل الصناعي والخدمات من 550 ألف دينار ليصبح مليون دينار من خلال زيادة مخصصات البرنامج من 5 الى 10 مليون دينار.

الاجراءات، الطلب من وزارة التخطيط والتعاون الدولي توفير المبلغ المطلوب من الدول المانحة، (5 مليون دينار)، موافقة مجلس ادارة الشركة على زيادة مخصصات الصندوق، بما في ذلك قرارات زيادة الحد الاعلى للمبلغ المضمون ليصل الى مليون دينار وتحديد القطاعات والانشطة ذات الاولوية لشمولها بهذه الخدمة.

9-قيام البنك المركزي بتخفيض كلفة الاقتراض من 1.75 بالمئة الى 1 بالمئة للمشاريع خارج العاصمة عمان.

الاجراءات، قيام البنك المركزي بالتعميم على البنوك بهذا الخصوص.

10-تمديد فترة استحقاق برنامج إعادة التمويل في البنك المركزي الأردني.

الاجراءات، قيام البنك المركزي بالتعميم على البنوك بهذا الخصوص.

11-تحويل بورصة سوق عمان الى شركة مساهمة عامة.

الاجراءات، تتولى هيئة الاوراق المالية دراسة الخيارات القانونية المتاحة، (القانون المعمول به حاليا او من خلال تعديل مسودة مشروع قانون الاوراق المالية المعروض على مجلس النواب).

12-توسيع التداول الإلكتروني في بورصة عمان.

تحفيز شركات الوساطة المالية التي لم تعتمد نظام التداول الالكتروني عددها 30 شركة من اصل 40 شركة (لاعتماد النظام).

13-تعديل قانون هيئة الأوراق المالية وقانون الشركات لمنح الهيئة مزيد من الصلاحيات، لتمكينها من إصدار التعليمات اللازمة المتعلقة بأدوات استثمارية جديدة.

الاجراءات، الاسراع في إقرار مشروع القانون المعدل للهيئة وإعطائه صفة الاستعجال (قيام الحكومة باجراء التعديلات اللازمة عند مناقشة مسودة القانون من قبل مجلس النواب).

14 - تطبيق أطر الحوكمة على الشركات المساهمة العامة مع نقل صلاحيات التطبيق من مراقبة الشركات إلى هيئة الأوراق المالية.

الاجراءات، الإسراع في إقرار التشريعات المناسبة (قانون هيئة الاوراق المالية وقانون الشركات).

15-إنشاء وتحفيز صناديق الأستثمار المشترك وصناديق المؤشرات.

الاجراءات، الاسراع في إقرار مشروع القانون المعدل وإعطائه صفة الاستعجال.

16- تعزيز برنامج إصدار سندات الادخار وتوعية المغتربين في الخارج بوجود هذه الفرص الاستثمارية.

الاجراءات، العمل على استهداف الافراد، خصوصا المغتربين في الاصدار المزمع القيام به بتاريخ 2016/9/25، وذلك من خلال، 1 -ترويج الاصدار للأردنيين في دول الخليج العربي بشكل خاص. 2 -تبني برنامج لترويج هذه السندات في اماكن وجود المغتربين.

17-توسيع إصدار الصكوك الإسلامية وتخصيص جزء منه لتشمل الأفراد.

الاجراءات، تخصيص جزء من إصدارات الصكوك الاسلامية للأفراد مستقبلاً عن طريق استخدام البوابة الالكترونية للبنك المركزي لتقديم طلبات الاكتتاب والترويج لها.

18 - تقديم تسهيلات تمويلية (قروض وضمانات القروض)، لمؤسسات التمويل الصغيرة التي استكملت تصويب أوضاعها، وفق نظام شركات التمويل الأصغر والتعليمات ذات العلاقة للبنك المركزي.

الاجراءات، استكمال الاجراءات القانونية لاخضاع شركات التمويل الاصغر لرقابة وإشراف البنك المركزي (تم اقرار نظام شركات التمويل الاصغر في شهر حزيران 2015 من مجلس الوزراء، والبنك المركزي بصدد اصدار كل التعليمات اللازمة لتنفيذ محتوى النظام.

19 - تحفيز الاندماج لشركات التأمين والتمويل الصغيرة.

الاجراءات، شركات التأمين: مراجعة الاطر القانونية والرقابية لاعمال شركات التأمين لتوحيد الحد الادنى لرأس المال المطلوب لكل من الشركات الجديدة أو الشركات القائمة، الاستمرار في توفير حوافز الاندماج للشركات الراغبة في الاندماج.

شركات التمويل الاصغر: استكمال الخطوات اللازمة لاخضاع شركات التمويل الاصغر لرقابة وإشراف البنك المركزي، ودراسة إمكانية توفير حوافز للشركات الراغبة في الاندماج.

20 - تعديل قانون الشركات بما يسمح بإنشاء الصناديق الاستثمارية.

الاجراءات : اضافة نص قانوني حول الشراكة المحدودة للاستثمار في قانون الشركات لغايات تسهيل تأسيس شركات وصناديق رأس المال المغامر ومنحه الحوافز اللازمة.

21- إنفاذ اتفاقيات الشركاء للشركات، باستثناء الشركات المساهمة العامة.

الاجراءات : تعديل قانون الشركات بما يتيح نافذية عقود الشركاء (التي لا تتعارض مع عقد ونظام تاسيس الشركة).

22- إلغاء ضريبة الشهرة.

الاجراءات : تعديل المادة (3-أ7 )من قانون ضريبة الدخل 2014 لالغاء ضريبة الشهرة .

23- مراعاة منح تخفيضات ضريبية على الاستثمارات في المشاريع الناشئة عند صياغة قانون ضريبة الدخل الجديد .

الاجراءات : إضافة مادة إلى قانون ضريبة الدخل لعام 2014 للسماح بخصم الاستثمارات في الشركات الناشئة والتي يقل عمرها عن 3 أعوام من الدخل الخاضع للضريبة.

الاجراءات، قيام البنك المركزي بالتعميم على البنوك التجارية لتعديل آلية تقديم طلبات الاستفادة من برنامج سلف البنك المركزي.

5-قيام البنك المركزي بتخصيص ما نسبته 15 بالمئة من القروض الميسرة التي تحصل عليها البنوك من جهات دولية وإقليمية للشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة.

الاجراءات، البدء بتطبيق بهذه التوصية في الاتفاقيات التي سيتم توقيعها مع البنوك بداية عام 2017 وذلك فيما يخص قرض الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي والبالغ قيمته (100) مليون دولار أميركي.

وقيام وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالطلب من الجهات الدولية بتخصيص ما نسبته 15 بالمئة، من القروض المستقبلية لصالح المشاريع الناشئة، وقيام البنك المركزي باخطار البنوك حول هذه المبادرة وتبني اجراءات تحفيزية لتشجيع البنوك للالتزام بها ووضع الضوابط الرقابية والتنظيمية لذلك.

6- توفير مبلغ 100 مليون دينار من البنك المركزي للشركة الأردنية لضمان القروض لتقديم الضمانات المطلوبة للقطاع التصديري (سلع وخدمات).

الاجراءات، موافقة البنك المركزي االردني على تقديم القرض المطلوب للشركة بخصوص ضمان القروض لغايات دعم برنامج ضمان ائتمان الصادرات (أيلول 2016)، موافقة مجلس ادارة الشركة على الاقتراض وتوسيع قاعدة مظلة الضمان بالاكتتاب المباشر لمخاطر ائتمان الصادرات الوطنية (تشرين الاول 2016 ).

7-تأسيس صندوق استثماري للمساهمات الخاصة تملكه البنوك بقيمة 150 مليون دينار (110 مليون دينار بنوك تجارية ومبلغ 40 مليون دينار بنوك إسلامية).

الاجراءات، تم تأسيس لجنة تتألف من أربعة بنوك (ستقوم هذه اللجنة بوضع الأطر القانونية للصندوق، وسيتم الإعلان عن إنشاء الصندوق قبل نهاية العام الحالي).

8-رفع سقف ضمانات برنامج التمويل الصناعي والخدمات من 550 ألف دينار ليصبح مليون دينار من خلال زيادة مخصصات البرنامج من 5 الى 10 مليون دينار.

الاجراءات، الطلب من وزارة التخطيط والتعاون الدولي توفير المبلغ المطلوب من الدول المانحة، (5 مليون دينار)، موافقة مجلس ادارة الشركة على زيادة مخصصات الصندوق، بما في ذلك قرارات زيادة الحد الاعلى للمبلغ المضمون ليصل الى مليون دينار وتحديد القطاعات والانشطة ذات الاولوية لشمولها بهذه الخدمة.

9-قيام البنك المركزي بتخفيض كلفة الاقتراض من 1.75 بالمئة الى 1 بالمئة للمشاريع خارج العاصمة عمان.

الاجراءات، قيام البنك المركزي بالتعميم على البنوك بهذا الخصوص.

10-تمديد فترة استحقاق برنامج إعادة التمويل في البنك المركزي الأردني.

الاجراءات، قيام البنك المركزي بالتعميم على البنوك بهذا الخصوص.

11-تحويل بورصة سوق عمان الى شركة مساهمة عامة.

الاجراءات، تتولى هيئة الاوراق المالية دراسة الخيارات القانونية المتاحة، (القانون المعمول به حاليا او من خلال تعديل مسودة مشروع قانون الاوراق المالية المعروض على مجلس النواب).

12-توسيع التداول الإلكتروني في بورصة عمان.

تحفيز شركات الوساطة المالية التي لم تعتمد نظام التداول الالكتروني عددها 30 شركة من اصل 40 شركة (لاعتماد النظام).

13-تعديل قانون هيئة الأوراق المالية وقانون الشركات لمنح الهيئة مزيد من الصلاحيات، لتمكينها من إصدار التعليمات اللازمة المتعلقة بأدوات استثمارية جديدة.

الاجراءات، الاسراع في إقرار مشروع القانون المعدل للهيئة وإعطائه صفة الاستعجال (قيام الحكومة باجراء التعديلات اللازمة عند مناقشة مسودة القانون من قبل مجلس النواب).

14 - تطبيق أطر الحوكمة على الشركات المساهمة العامة مع نقل صلاحيات التطبيق من مراقبة الشركات إلى هيئة الأوراق المالية.

الاجراءات، الإسراع في إقرار التشريعات المناسبة (قانون هيئة الاوراق المالية وقانون الشركات).

15-إنشاء وتحفيز صناديق الأستثمار المشترك وصناديق المؤشرات.

الاجراءات، الاسراع في إقرار مشروع القانون المعدل وإعطائه صفة الاستعجال.

16- تعزيز برنامج إصدار سندات الادخار وتوعية المغتربين في الخارج بوجود هذه الفرص الاستثمارية.

الاجراءات، العمل على استهداف الافراد، خصوصا المغتربين في الاصدار المزمع القيام به بتاريخ 2016/9/25، وذلك من خلال، 1 -ترويج الاصدار للأردنيين في دول الخليج العربي بشكل خاص. 2 -تبني برنامج لترويج هذه السندات في اماكن وجود المغتربين.

17-توسيع إصدار الصكوك الإسلامية وتخصيص جزء منه لتشمل الأفراد.

الاجراءات، تخصيص جزء من إصدارات الصكوك الاسلامية للأفراد مستقبلاً عن طريق استخدام البوابة الالكترونية للبنك المركزي لتقديم طلبات الاكتتاب والترويج لها.

18 - تقديم تسهيلات تمويلية (قروض وضمانات القروض)، لمؤسسات التمويل الصغيرة التي استكملت تصويب أوضاعها، وفق نظام شركات التمويل الأصغر والتعليمات ذات العلاقة للبنك المركزي.

الاجراءات، استكمال الاجراءات القانونية لاخضاع شركات التمويل الاصغر لرقابة وإشراف البنك المركزي (تم اقرار نظام شركات التمويل الاصغر في شهر حزيران 2015 من مجلس الوزراء، والبنك المركزي بصدد اصدار كل التعليمات اللازمة لتنفيذ محتوى النظام.

19 - تحفيز الاندماج لشركات التأمين والتمويل الصغيرة.

الاجراءات، شركات التأمين: مراجعة الاطر القانونية والرقابية لاعمال شركات التأمين لتوحيد الحد الادنى لرأس المال المطلوب لكل من الشركات الجديدة أو الشركات القائمة، الاستمرار في توفير حوافز الاندماج للشركات الراغبة في الاندماج.

شركات التمويل الاصغر: استكمال الخطوات اللازمة لاخضاع شركات التمويل الاصغر لرقابة وإشراف البنك المركزي، ودراسة إمكانية توفير حوافز للشركات الراغبة في الاندماج.

20 - تعديل قانون الشركات بما يسمح بإنشاء الصناديق الاستثمارية.

الاجراءات : اضافة نص قانوني حول الشراكة المحدودة للاستثمار في قانون الشركات لغايات تسهيل تأسيس شركات وصناديق رأس المال المغامر ومنحه الحوافز اللازمة.

21- إنفاذ اتفاقيات الشركاء للشركات، باستثناء الشركات المساهمة العامة.

الاجراءات : تعديل قانون الشركات بما يتيح نافذية عقود الشركاء (التي لا تتعارض مع عقد ونظام تاسيس الشركة).

22- إلغاء ضريبة الشهرة.

الاجراءات : تعديل المادة (3-أ7 )من قانون ضريبة الدخل 2014 لالغاء ضريبة الشهرة .

23- مراعاة منح تخفيضات ضريبية على الاستثمارات في المشاريع الناشئة عند صياغة قانون ضريبة الدخل الجديد .

الاجراءات : إضافة مادة إلى قانون ضريبة الدخل لعام 2014 للسماح بخصم الاستثمارات في الشركات الناشئة والتي يقل عمرها عن 3 أعوام من الدخل الخاضع للضريبة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter