Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
8 ملايين دينار لتدريب المعلمين للعام الدراسي المقبل | رؤيا الإخباري

8 ملايين دينار لتدريب المعلمين للعام الدراسي المقبل

الأردن
نشر: 2014-07-09 16:08 آخر تحديث: 2016-06-26 15:22
8 ملايين دينار لتدريب المعلمين للعام الدراسي المقبل
8 ملايين دينار لتدريب المعلمين للعام الدراسي المقبل

رؤيا - بترا -  قال وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات، إن الوزارة اتفقت مع دائرة الموازنة العامة على تخصيص مبلغ 8 ملايين دينار لتدريب المعلمين خلال العام الدراسي المقبل.

وأضاف الوزير الذنيبات خلال ترؤسه اليوم الاربعاء اجتماعا لمجلس التربية والتعليم بالوزارة، انه تم الاتفاق كذلك مع اكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين على تدريب 18 الف معلم ومعلمة للصفوف الثلاثة الاولى على المناهج الجديدة لهذه الصفوف.

وأكد وزير التربية والتعليم، أن الوزارة بصدد تقليص تخصصات التعليم المهني من 28 تخصصا الى 6 تخصصات، مبينا ان معظم تخصصات التعليم المهني يجب ان تتبع لمؤسسة التدريب المهني، وأن الوزارة ستركز في امتحانات التعليم المهني اعتبارا من العام الدراسي المقبل على الجانب العملي والتطبيقي، وبما يضمن امتلاك الطلبة للمهارات الأساسية في تخصصاتهم، مؤكدا انه لن يتم كذلك تحويل طلبة الصف العاشر الموزعين على التعليم المهني إلى التعليم الأكاديمي سواء في المدارس الحكومية أو الخاصة.

وتأتي هذه الاجراءات بحسب وزير التربية والتعليم، في إطار التوجهات الجديدة للوزارة لتحسين عملية التعلم والتعليم وتطويرها ورفدها بالكفاءات التعليمية المؤهلة.

وقال إن الوزارة ستعمل على استحداث مركز لتدريب المعلمين في كل محافظة، في وقت تسعى فيه من خلال برامجها التدريبية والتأهيلية إلى تطوير دور المعلم للانتقال من الأسلوب التقليدي في التعليم إلى الأساليب الحديثة من خلال التنويع في الاستراتيجيات وأساليب التدريس.

واوضح ان الوزارة وضعت خطة لبناء مدارس تكفي حاجة المملكة من الابنية المدرسية لعشر سنوات مقبلة، حيث اتفقت مع وزارة المالية على تخصيص مبلغ 500 مليون دينار للسنوات الأربع القادمة لبناء مدارس جديدة.

وبين ان الوزارة احالت منذ بداية العام الحالي عطاءات لابنية مدرسية واضافات صفية جديدة بمساحة 50 الف متر مربع، مشيرا الى انه تم الاتفاق مع بنك تنمية المدن والقرى لتمويل بناء مدارس بقيمة 20 مليون دينار في مختلف مناطق المملكة، وكذلك انشاء وقف تعليمي في اطار الشراكة المجتمعية لبناء المدارس.

واوضح ان الوزارة ستسمح خلال العام الدراسي المقبل للمدارس الخاصة باعطاء دورس تقوية لطلبة الثانوية العامة برسوم لا تزيد عن 50 دينارا للمادة الواحدة، شريطة ان تزود المدارس الوزارة بأسماء المعلمين الذين سيدرسون هذه المواد، وان لا يتجاوز عدد الطلبة في الغرفة الصفية الواحدة عن 30 طالبا وان لا تكون الغرف مختلطة.

وأقر المجلس خلال الاجتماع الجدول الدراسي للصفوف الثلاثة الأولى، والذي تضمن تخصيص حصتين دراسيتين لتعزيز مهارات الكتابة وحصتين أخريين لتعزيز مهارات القراءة لدى الطلبة، وكذلك حصتين لمعالجة جوانب الضعف التي تظهر لدى بعضهم في مختلف الجوانب.

بدروه، أثنى أعضاء مجلس التربية على الجهود الكبيرة التي بذلتها الوزارة لعقد امتحان الثانوية العامة الاخيرة، داعين إلى أهمية رفع مستوى تعاون الجامعات الأردنية مع وزارة التربية لتأهيل المعلمين.

من جانبه، اشاد نقيب المعلمين الدكتور حسام مشة بجهود الوزارة وخططها التطويرية للارتقاء بالعملية التربوية، معربا عن اعتزاز نقابة المعلمين بالنجاح الذي حققته وزارة التربية في عقد امتحان الثانوية العامة والحفاظ على سمعته.

واكد نقيب المعلمين استعداد النقابة للتعاون مع الوزارة والعمل بروح الفريق الواحد لخدمة العملية التربوية وابنائنا الطلبة.

أخبار ذات صلة

newsletter