Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
دي ميستورا يحث على تسريع تسليم معونات الإغاثة لحلب | رؤيا الإخباري

دي ميستورا يحث على تسريع تسليم معونات الإغاثة لحلب

عربي دولي
نشر: 2016-08-28 06:31 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الصورة ارشيفية
الصورة ارشيفية

دعا ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا جميع الأطراف المتحاربة إلى الموافقة بحلول الأحد على إعطاء ضوء أخضر لأول تسليم آمن لإمدادات الإغاثة إلى مدينة حلب المقسمة.

 

وتسعى الأمم المتحدة إلى هدنة إنسانية أسبوعية مدتها 48 ساعة لتسليم الأغذية والأدوية وغيرها من المساعدات للسكان في شرق حلب الخاضع لسيطرة المعارضة وأيضا السكان في القطاع الخاضع لسيطرة الحكومة بغرب المدينة.

 

وترغب المنظمة أيضا في إصلاح شبكة الكهرباء وإيصالها هي والمياه إلى 1.8 مليون شخص وسط مخاوف من تفشي الأمراض.

 

وقال دي ميستورا في بيان السبت إنه لأسباب تتعلق بالعوامل اللوجستية والعمليات فإن القافلة الأولى يجب أن تذهب عبر طريق الكاستيلو أثناء توقف إنساني لمدة 48 ساعة في القتال رغم أنه على علم بأن مسلحي المعارضة يعارضون استخدام ذلك الطريق الذي تسيطر عليه الحكومة.

 

وقال دي ميستورا "يدعو المبعوث الخاص جميع الأطراف المعنية لبذل كل جهد حتى نعرف بحلول الأحد 28 أغسطس (آب) 2016 أين نقف."

 

وأضاف أنه ينبغي وقف "التصعيد (العسكري) في المناطق المتاخمة أو الواقعة حول المنطقة التي يشملها وقف القتال."

 

وقال المبعوث الدولي إن روسيا الحليف الرئيسي لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد وافقت على خطة الأمم المتحدة وإنها مستعدة لضمان الالتزام بها لكنه أوضح أن الولايات المتحدة وغيرها من الدول تعمل على إلزام الأطراف الأخرى بها.

 

وتقول وكالات تابعة للأمم المتحدة إن إمدادات منها معدات جراحية لإصابات الحروب وحتى ألبان أطفال نزعت من قوافل تابعة للمنظمة الدولية في نقاط تفتيش تابعة للحكومة على مدار الصراع المستعر منذ خمس سنين.

 

وقدم التحالف الرئيسي لجماعات المعارضة في حلب موافقة مشروطة في بيان بشأن استخدام طريق الكاستيلو لكنه قال إنه ينبغي استخدام طريق الراموسة "الأقصر والأسرع" بجنوب حلب بالتوازي لإيصال الإمدادات إلى شرق المدينة.

 

وفشلت الولايات المتحدة وروسيا الجمعة في التوصل لاتفاق بشأن التعاون العسكري وإعلان تهدئة بمختلف أنحاء سوريا وقالتا إن هناك بعض القضايا التي مازالت تحتاج إلى حلول قبل الإعلان عن اتفاق.

 

وشارك دي ميستورا في محادثات جنيف بين وزير الخارجية الأمريكية جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف.

أخبار ذات صلة

newsletter