Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
11 سبب لتقلبات السكر في الدم | رؤيا الإخباري

11 سبب لتقلبات السكر في الدم

صحة
نشر: 2016-08-04 11:47 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

انتشر الإصابة بمرض السكري في الفترة الأخيرة بصورة كبيرة ، فأصبح مرض السكري مرض العصر ، ومرض السكري يعنى ارتفاع مستويات السكر في الدم باستمرار ومع مرور الوقت هذه المستويات العالية من مرض السكر تؤدي إلي مشاكل صحية متعددة ، لذلك وجب علينا الحفاظ على مستويات السكر في الدم بصورة منتظمة حتى لا يسبب لنا العديد من الأمراض ، لكن يبقى السؤال لماذا يحدث خلل أحيانا في مستوي السكر في الدم ، وما هي الأسباب وراء هذه التقلبات المستمرة من ارتفاع السكر إلي انخفاض السكر ، في الحقيقة هناك عدة أسباب مختلفة وراء هذه التقلبات المستمرة قد نجهل البعض منها وقد نعلمه ، ولكن في النهاية يجب علينا أن نأخذ بهذه الأسباب ونهتم بها حتى يمكننا الحفاظ على مستوي السكر في الدم بصورة منتظمة .
الأسباب وراء تقلبات السكر في الدم :


1- الكافيين :


أحيانا نتعرض إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول القهوة ، حتى مع عدم وجود سعرات حرارية ، وذلك يحدث بسبب الكافيين وبالمثل يمكن للشاي سواء الأسود أو الأخضر أن يسبب ارتفاع في مستويات السكر في الدم ، ومشروبات الكولا ومشروبات الطاقة تعيق السيطرة على سكر الدم في مرضي السكري ، إن كل شخص يتفاعل بشكل مختلف لذلك من الأفضل أن تتبع الاستجابات الخاصة بك تجاه الأطعمة ، ومن المفارقات نجد أن بعض الدراسات تشير إلي أن هناك مركبات أخرى في القهوة تساعد على منع السكري من النوع الثاني لدي الأشخاص الأصحاء.


2- الأطعمة التي تحتوي على السكر :


هناك العديد من الأطعمة تحتوي على نسب عالية من السكر مما قد تسبب ارتفاع ملحوظ في مستويات السكر في الدم ، يجب عليك التحقق من المعلومات الموجودة على الملصق قبل تناول الأطعمة ، كذلك الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من الكربوهيدرات ، فالكربوهيدرات كافية لرفع مستوى السكر في الدم .


3- نزلات البرد :


إن تعرضك للإصابة بنزلة برد يجعل نسبة السكر ترتفع مع جسمك لمحاربة المرض ، يجب تناول الماء والسوائل الأخرى لكي تحافظ على جسمك رطبا دائما وذلك إذا كنت تعانى من الإسهال والقيء لأكثر من ساعتين ، كذلك المضادات الحيوية ومضادات الاحتقان التي تستخدم لمسح الجيوب الأنفية تؤثر على نسبة السكر في الدم .


4- ضغوط العمل:


إن التعرض للإرهاق خلال فترات العمل أو الشعور بعدم الرضا ، أو إن كنت تعمل تحت ضغط ، يتأثر جسمك كثيرا بهذا الأمر مما قد يؤدي إلي ارتفاع نسبة السكر في الدم ، تعلم الاسترخاء مع التنفس العميق وممارسة الرياضة إذا كان ذلك ممكنا لتغيير هذا الوضع مما يجعلك على نحو أفضل .


5- المشروبات الرياضية :


تم تصنيع المشروبات الرياضية لمساعدتك على تجديد السوائل بسرعة ، والبعض منها يحتوى على الكثير من السكر ، وذلك للقيام بتمرين رياضي معتدل في أقل من ساعة ، فيجب أن تتحقق مع طبيبك أو اختصاصي التغذية عن إذا كان السعرات الحرارية والكربوهيدرات والمعادن في مشروب معين من مشروبات الطاقة مناسبة لك أم لا .


6- الفواكه المجففة :


مما لا شك فيه أن الفاكهة هي أفضل خيار صحي للأطعمة ، ولكن الفواكه المجففة تحتوي على المزيد من الكربوهيدرات ، فمثلا 2 ملعقة من الزبيب أو التوت البري المجفف أو الكرز المجفف تحتوي على نفس كمية الكربوهيدرات الموجودة في حبة من الفاكهة .


7- أدوية البرد :


نجد أن مزيلات الاحتقان تحتوى على مواد طبية تسبب رفع نسبة السكر في الدم ، فأغلب أدوية البرد تحتوي على السكر أو الكحول أحيانا وعلى الرغم أنه تكون كميات ضئيلة من السكر إلا إنه من الأفضل استخدام المنتجات الخالية من السكر والكحول ، أيضا نجد مضادات الهيستامين تسبب مشكلة مع السكر في الدم ، اسأل الصيدلي عن التأثيرات المحتملة لأكثر من وصفة طبية قبل شرائها .


8- حبوب منع الحمل :


نظرا لاحتواء حبوب منع الحمل على الاستروجين ، فنجد أن الاستروجين يؤثر على استجابة الجسم للأنسولين ، ومع ذلك يمكن للمرأة التي تعاني من مرض السكري استعمال وسائل منع حمل أخرى آمنة مثل الحقن ولكن بعد استشارة الطبيب المعالج .


9- الزبادي :


هناك بعض الأطعمة تحتوي على البكتيريا مثل العديد من أنواع الزبادي وبعض الدراسات تشير إلى أنها قد تحسن عملية الهضم ويمكن أن تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم ، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من البحث فهناك بعض أنواع من الزبادي تحتوي على سكر مضاف وفاكهة ، لذا كن حذرا لحساب الكربوهيدرات ، إن أفضل خيار لك هو اللبن أو الزبادي الطبيعي أو الخالي من الدهون دون إضافة السكر .


10- التمرين :


النشاط البدني يعطي دفعة صحية رائعة بالنسبة لمعظم الناس ، ولكن مرضي السكر يجب أن تكييفها احتياجاتها الفردية بعد المشورة الطبية . عندما تمارس الأنشطة والتمارين الرياضية قد يسبب لك هذا الأمر زيادة في معدلات السكر في الدم وقد تسبب الانخفاض الشديد أيضا ، إذن وجب عليك أن تتحقق من نسبة السكر في الدم قبل وأثناء وبعد ممارسة التمارين الرياضية .


11- الحرارة :


خلال موجة الحرارة في الصيف المقبل عليك أن تكون أكثر آمنا ، فقد تتسبب سخونة الجو في خلل شديد في نسبة السكر في الدم ويجعل من الصعب السيطرة عليه . يجب اختبار نسبة السكر في الدم في كثير من الأوقات مع تناول الكثير من الماء لتجنب الجفاف ، حافظ أيضا على الأدوية وشرائط الاختبار بعيد عن الحرارة فلا تتركها في السيارة أو في ضوء الشمس المباشر .

 

أخبار ذات صلة

newsletter