Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
المنطقة الحرة بين الأردن وفلسطين تستكمل اجراءاتها الفنية | رؤيا الإخباري

المنطقة الحرة بين الأردن وفلسطين تستكمل اجراءاتها الفنية

اقتصاد
نشر: 2016-06-21 16:23 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
المنطقة الحرة بين الأردن وفلسطين تستكمل اجراءاتها الفنية
المنطقة الحرة بين الأردن وفلسطين تستكمل اجراءاتها الفنية

أكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور جواد العناني متانة العلاقات التي تربط الاردن بفلسطين في مختلف المجالات وحرصه الدائم لدعم الاشقاء في مختلف الجوانب الاقتصادية وغيرها.


كما أكد د. العناني خلال لقائه في مكتبه بوزيرة الاقتصاد الفلسطيني عبير عودة ان الاردن يبذل قصارى جهوده لتعزيز التعاون الاقتصادي مع فلسطين، مشيرا الى موافقة مجلس الوزراء مؤخرا على اقامة منطقة حرة بين الجانبين لتسهيل عمليات التبادل التجاري ويجري العمل حاليا على استكمال القضايا الفنية لإقامة المنطقة بالتنسيق مع الجهات المختصة من الجانب الفلسطيني.


واضاف انه لا بد من العمل المشترك ايضا لزيادة تواجد السلع الاردنية في الاسواق الفلسطينية وذلك من خلال امكانية اعتماد قائمة سلع يتفق عليها بين الجانبين يتم تصديرها خارج إطار بروتوكول باريس الذي يحدد يسمح بتصدير سلع محددة فقط الى فلسطين. والتنسيق المشترك للحد من القيود التي تضعها اسرائيل على حركة التبادل التجاري بين الجانبين.


وأبدى نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية ووزير الصناعة والتجارة والتموين استعداد الاردن لمساعدة الاردن في مجال مفاوضاتها المرتقبة للانضمام الى منظمة التجارة العالمية بما في ذلك الدعم الفني.


وطلب د. العناني متابعة القضايا والموضوعات التي تم طرحها خلال الاجتماع ليتم حلها بما في ذلك امكانية زيادة حصة المنتجات الاردنية في السوق الفلسطيني.


من جانبها قالت الوزيرة الفلسطينية ان الفلسطينيين لديهم الرغبة بإحلال البضائع الاردنية مكان الاسرائيلية الا ان الجانب الاسرائيلي يحول دون ذلك وخاصة مع القيود الموضوعة بموجب اتفاق باريس.


واكدت انه سيتم السماح بالسلع الاردنية لدخول السوق الفلسطيني بدون قيود في حال تخطي عقبات بروتوكول باريس والمعيقات الاسرائيلية.


كما تم التباحث في عدد من الموضوعات التي تستهدف زيادة التعاون الاقتصادي بين الجانبين ومن ذلك المواصفات والمقاييس وامكانية عقد اجتماعات اللجنة العليا الاردنية المشتركة في أقرب وقت.

أخبار ذات صلة

newsletter