Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بالتزامن مع بحث اوباما عن عمل.. هذا ما امتهنه 5 رؤساء أميركيين بعد نهاية حكمهم | رؤيا الإخباري

بالتزامن مع بحث اوباما عن عمل.. هذا ما امتهنه 5 رؤساء أميركيين بعد نهاية حكمهم

هنا وهناك
نشر: 2016-05-19 18:17 آخر تحديث: 2023-06-18 15:13
رؤساء امريكا
رؤساء امريكا

بعد نهاية ولاية أي رئيس أميركي، يعودُ “سيد البيت الأبيض” مواطناً عادياً مثل غيره، وعادةً مايختار الرؤساء العودة إلى مدنهم وبلداتهم والتفرغ لتأليف الكتب وكتابة المذكرات.

لكن على ما يبدو، فإن الرئيس الحالي باراك اوباما لا ينوي التفرغ للكتابة، سيما بعدما نشر مؤخراً فيديو كوميدي يُظهر محاولاته المضنية للبحث عن عملٍ جديد.

فيما يلي نستعرض الأعمال التي مارسها 5 من الروؤساء الأميركيين بعد خروجهم من البيت الأبيض.

جورج بوش الابن

بعد تنصيب باراك اوباما في العام 2009، انتقل بوش وعائلته إلى مدينته تكساس التي يملكُ فيها شركات تجارية وعقارية وأملاك كثيرة، إذ ينتمي بوش إلى أسرة عرفت بمزاوجتها للمال والسلطة. فجده برسكوت بوش خدم عضواً في مجلس الشيوخ الفدرالي بين عامي 1952 و1963، وعمل والده نائباً في البرلمان الفدرالي سنة 1966، ثم نائباً للرئيس رونالد ريغان في الفترة من 1981 إلى 1989، وأصبح الرئيس الـ 41 للولايات المتحدة الأميركية سنة 1989، إضافة إلى أن أخاه جب بوش لا يزال يتقلد منصب حاكم ولاية فلوريدا.

عد انتهاء رئاسته، لم يعد بوش يظهر للإعلام لكنه بقى يظهر في احتفالات وفي مباريات فريق البيسبول ومباريات كرة القدم الأميركية، وبعدها عندما أعلن عن مذكراته وكتابه الجديد.

بيل كلينتون

بعد نهايه ولايته، أسس مؤسسة ويليام ج. كلينتون لتعزيز الوقاية ضد الأمراض مثل العلاج والوقاية من مرض الأيدز. في العام 2004، أصدر سيرته بعنوان My Life وساهم في الحملة الرئاسية لزوجته هيلاري في العام 2008، كما ساهم في دعم باراك أوباما.

في العام 2009، سُمي المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى هايتي، وبعد مصيبة الزلزال التي ضربت هايتي في العام 2010، تعاون مع جورج بوش لتشكيل دعم مالي لصالح هايتي.

جورج بوش الأب

عمل جورج بوش مع بيل كلينتون واستعملا شهرتهما لمساعدة الناس الذين يسكنون في المناطق المصابة بالمياه الخطيرة، سيما بعد “التسونامي” الآسيوي في العام 2004.

وفي سنة 2009، تم إطلاق اسمه على حاملة طائرات جديدة سميت حاملة الطائرات هذه يو إس إس جورج بوش (CVN-77)، و تم افتتاح مكتبة ومتحف خاص بالرئيس جورج بوش الأب وسميت المكتبة باسم مكتبة جورج بوش الرئاسية.

جيمي كارتر

منذ مغادرته للبيت الأبيض في العام 1981، تفرغ للمشاركة في السياسات الدولية حيثُ أسس “مركز كارتر الرئاسي” وهو منظمة غير حكومية لا تهدف إلى الربح أسسها مع زوجته روزالين سميث كارتر. يقوم المركز بالمساعدة على تحسين نوعية الحياة للناس في أكثر من 70 بلداً.

في العام 2002، حصل جيمي كارتر على جائزة نوبل للسلام لدأبه في التوصل لحلول في الصراعات الدولية وازدهار الديموقراطية في شتى بقاع العالم واحترام حقوق الإنسان. وفي العام 2015 أُعلن عن إصابته بمرض السرطان.

ريتشارد نيكسون

اختفى عن الأعين والأنظار بعد نهاية حكمهِ التي انتهت بطريقة تراجيدية اضطر خلالها لتقديم استقالته وتعيين نائبه بدلاً عنه إثر مايعرف بـ “فضيحة ووترغيت”.

عاش نيكسون في كاليفورنيا الـ 20 سنة الأخيرة من عمره بعد استقالته، ولم يعمل في أي مجال، وتوفي يوم 22 أبريل/نيسان 1994 إثر نوبة قلبية شديدة وهو في الـ 81.

أعلن يوم وفاته يوم حداد وطني في أميركا وأُغلق الكونغرس والمحكمة العليا وبورصة نيويورك وتوقف توزيع البريد ونكست الأعلام.

أخبار ذات صلة

newsletter