"التعليم العالي" تعتمد وثيقة معايير لكليات تكنولوجيا المعلومات

الأردن
نشر: 2016-03-26 10:59 آخر تحديث: 2016-07-31 04:30
"التعليم العالي" تعتمد وثيقة معايير لكليات تكنولوجيا المعلومات
"التعليم العالي" تعتمد وثيقة معايير لكليات تكنولوجيا المعلومات

رؤيا - بترا - وافقت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، على اقرار استخدام وثيقة المعايير المهنية التي قام بإعدادها برنامج "جسور" لضبط المعايير والمهارات في جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "انتاج" بالتعاون مع خبراء دوليين من مجموعة البنك الدولي وبرنامج التنافسية الاردني المموّل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية .

وقال رئيس هيئة الاعتماد الدكتور بشير الزعبي، ان الهيئة تحرص على تقديم المساعدة الدائمة والمستمرة لكليات تكنولوجيا المعلومات الاردنية مؤكدا اهتمام الهيئة بالتعاون مع الجهات المحلية والدولية من اجل تقديم المعايير المهنية على افضل مستوى.

وأعرب الزعبي عن أمله ان تكون الوثيقة مرجعا تستفيد منه كليات تكنولوجيا المعلومات الاردنية التي بصدد تحديث برامجها الدراسية.

وقالت "إنتاج" في بيان لها انه تم الاستناد الى افضل الممارسات الدولية في إعداد هذه الوثيقة، حيث تم التشاور مع 56 شركة من شركات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المملكة من خلال مجموعات عمل، وتم تضمين وجهات النظر المختلفة من ممثلي القطاع في هذه الوثيقة حيث تعتبر هذه الوثيقة مرجعا مفيداً ومصدراً وافياً تستفيد منها جميع الجهات المعنية.

واكد الرئيس التنفيذي لجمعية "انتاج" نضال البيطار ان الوثيقة تساعد الجامعات على تطوير مناهجها لتتواكب مع سوق العمل المحلي، مشيرا الى ان الجمعية تواصل عملها لتقديم المنفعة لشركات القطاع وللطلبة الذين يدرسون تخصصات تكنولوجيا المعلومات.

من جانبه قال مدير برنامج التنافسية الاردني الدكتور وسام الربضي، "ان برنامج التنافسية يولي اهتماماً خاصاً بدعم برنامج جسور لضبط المعايير والمهارات لأنه يسهم بشكل مباشر في التطور المستمر والمستدام لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن" .

واكد الربضي الحاجة الماسة لجسر الفجوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل التي تم تحديدها من قبل شركات القطاع الخاص، الأمر الذي من شأنه تعزيز القدرة التنافسية للقطاع ككل، وايجاد فرص عمل جديدة ذات قيمة مضافة.

من جهته أكد مدير برنامج جسور لضبط المعايير والمهارات الدكتور بشار الزعبي، ان وثيقة المعايير المهنية تعتبر بمثابة بوصلة لكليات تكنولوجيا المعلومات الاردنية التي تتوجه نحو تحديث مناهجها وخططها الدراسية.

ونوه الى ان هذه المعايير تحتوي على المعرفة الاساسية والقدرات والمهارات الحياتية والفنية، الواجب توفرها لدى حديثي التخرج من الجامعات الاردنية في مختلف تخصصات تكنولوجيا المعلومات، بحسب متطلبات سوق العمل.

يشار الى ان هذه الوثيقة تم اقرارها ضمن معايير شهادة ضمان الجودة الأردنية، التي طورتها هيئة الاعتماد مؤخرا لكليات تكنولوجيا المعلومات في المملكة.

أخبار ذات صلة

newsletter