Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
التخطيط تطلق مرحلة المتابعة لمشاريع برنامج تمكين مناطق جيوب الفقر المرحلة الثالثة | رؤيا الإخباري

التخطيط تطلق مرحلة المتابعة لمشاريع برنامج تمكين مناطق جيوب الفقر المرحلة الثالثة

اقتصاد
نشر: 2016-03-26 10:33 آخر تحديث: 2016-08-05 07:00
التخطيط تطلق مرحلة المتابعة لمشاريع برنامج تمكين مناطق جيوب الفقر المرحلة الثالثة
التخطيط تطلق مرحلة المتابعة لمشاريع برنامج تمكين مناطق جيوب الفقر المرحلة الثالثة

رؤيا - وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري ومدير عام مؤسسة نهر الاردن والمدير التنفيذي لمؤسسة نور الحسين اتفاقيات تعاون لمتابعة المشاريع التي نفذتها هذه المؤسسات ضمن برنامج تمكين مناطق جيوب الفقر المرحلة الثالثة .


وقال الفاخوري بأن مرحلة المتابعة تأتي بعد ان أنهت الوزارة تنفيذ برنامج تمكين مناطق جيوب الفقر – المرحلة الثالثة بالتعاون مع أربعة مؤسسات وطنية ذات خبرة واسعة ومتراكمة في مجال العمل التنموي على مستوى المحليات بهدف تحسين الظروف المعيشية والاقتصادية والاجتماعية للفئات الفقيرة في هذه المناطق وزيادة إنتاجيتها. فقد بلغت الكلفة الكلية للبرنامج 25 مليون دينار تم توزيعها وفق معايير واضحة ومحددة أخذت بعين الاعتبار عدد السكان ونسبة الفقر في 32 منطقة جيب فقر شملت 11 محافظة من محافظات المملكة.


وتشكل مرحلة المتابعة لمثل هذا النوع من البرامج الوطنية خطوة هامة في مواصلة تنمية وتطوير المجتمعات المحلية وفق منهجية تشاركيه بين كافة الأطراف المعنية في التنمية، وبما يضمن استمرارية واستدامة المشاريع والمبادرات التي تم تنفيذها لا سيما الانتاجية منها . حيث من المتوقع أن يتم من خلال هذه المرحلة اتخاذ كافة الاجراءات العملية لمتابعة الأنشطة والتدخلات المنفذة وتقييم هذه التدخلات وتحديد الاحتياجات الفنية اللازمة لاستدامتها وتعظيم الاستفادة منها بما يحقق الأهداف التنموية الموضوعة للبرنامج.
وفي هذا السياق فمن المتوقع أن يتم متابعة كافة الانجازات المتحققة من خلال هذا البرنامج والتي من أهمها تنفيذ وتشغيل ما لا يقل عن (2300) مشروع إنتاجي مدر للدخل وفر ما مجموعه (2939) فرصة عمل او دخل اضافي للمستفيدين، وكذلك إنشاء ما لا يقل عن (2100) مشروع مايكروي من خلال (148) محفظة اقراضية تم تنفيذها بالتعاون مع الهيئات المحلية. عملت على تحسين دخل ما لا يقل عن (2000) أسرة فقيرة ومعرضة للفقر.
كما من المؤمل أن تبين مرحلة المتابعة أهم الدروس والعبر المستفادة من البرنامج والبناء على نقاط القوة في المجتمعات المستهدفة وتحديد فرص النمو فيها بالاضافة الى حصر الاحتياجات والأولويات والتدخلات التكميلية المطلوبة.
واضاف الفاخوري ان الوزارة تقوم حاليا بالإعداد لتقييم تدخلات البرنامج في المرحلة الثالثة ليتم في ضوء ذلك تصميم المرحلة الرابعة من البرنامج في مناطق جيوب الفقر التي يتم تحديدها وفقا لمسح دخل ونفقات الاسرة الذي تعده دائرة الاحصاءات العامة حيث من المتوقع اطلاق هذه المرحلة بعد منتصف هذا العام.
ويذكر ان برنامج تمكين مناطق جيوب الفقر هو احد المكونات الرئيسية لبرنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية الذي تديره وزارة التخطيط والتعاون الدولي والذي تشتمل ايضا على مكونات وبرامج لدعم الجمعيات الخيرية والتعاونية وجمعيات المتقاعدين العسكريين، وبرنامج "اراده" وبرامج البيئة الشبابية المنتجة، والبنية التحتية ودعم التمويل الاقراضي الميسر لإصحاب الافكار الريادية، بالإضافة الى مبادرات تنموية متنوعة مرتبطة بزيادة القدرة الانتاجية للمجتمعات المحلية.
ولأهمية برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية في تحفيز التنمية الاقتصادية للمجتمعات المحلية فقد رفعت الحكومة موازنة هذا البرنامج من 16 مليون دينار كانت ترصد سنويا الى 22 مليون دينار سنويا للأعوام 2016- 2018 لزيادة الزخم في تمويل المشاريع الإنتاجية النوعية وتصميم وتنفيذ المبادرات والتدخلات التي من شأنها المساهمة في تحسين المستوى المعيشي للمواطنين في مختلف مناطق المملكة مع التركيز على المناطق الفقيرة وفئتي الشباب والمرأة.

أخبار ذات صلة

newsletter