Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
دراسة: عدوى زيكا في البرازيل منذ عام 2013 | رؤيا الإخباري

دراسة: عدوى زيكا في البرازيل منذ عام 2013

صحة
نشر: 2016-03-25 09:19 آخر تحديث: 2016-08-06 10:10
دراسة: عدوى زيكا في البرازيل منذ عام 2013
دراسة: عدوى زيكا في البرازيل منذ عام 2013

رؤيا - سكاي نيوز - قال علماء، الخميس، إن عدوى زيكا الفيروسية، التي تجتاح الأميركتين حاليا يبدو أنها انتقلت إلى البرازيل عام 2013 ثم بدأت غزوها للمنطقة من هناك.

وفي أول تحليل جينومي لوباء زيكا، الذي ارتبط في البرازيل بحالات صغر حجم الرأس، قال الباحثون إن انتقال الفيروس إلى الأميركتين قبل نحو 3 سنوات تزامن مع زيادة نسبتها 50 في المئة في عدد الرحلات الجوية للركاب التي تنطلق من مناطق تنتشر بها العدوى.

ويقول العلماء إن السلالة الفيروسية الشائعة في التفشي الحالي ترتبط ارتباطا وثيقا بسلالة موجودة في بولينيزيا الفرنسية، على الرغم من فرضية أن يكون الفيروس قد انتقل من جنوب شرق آسيا إلى الأميركتين وبولينيزيا بشكل مستقل.

وقال أوليفر بايبوس عالم الأحياء بجامعة أكسفورد، الذي شارك في البحث مع فريق من معهد إيفادرو تشاغاس بالبرازيل إن هذه النتائج تشير إلى أن تزايد حركة السفر الدولية أسهم في امتداد نطاق العدوى الفيروسية بزيكا.

وقال: "بحثنا في نماذج شاملة لحركة البشر وركزنا على حركة السفر جوا لأناس سافروا إلى البرازيل من دول أعلنت عن إصابات زيكا عام2012. ومن أواخر عام 2012 فصاعدا حدثت زيادة بنسبة 50 في المئة في عدد الركاب المسافرين إلى البرازيل من دول بها فيروس زيكا".

وفي أول فبراير الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدوى زيكا - التي انتشرت بسرعة في الأميركتين ومنطقة الكاريبي والتي يشتبه بعلاقتها بآلاف من حالات تشوه المواليد في البرازيل- تمثل حالة طوارئ صحية مشيرين إلى "قرائن قوية" تعضد العلاقة السببية بين الإصابة بالفيروس في أثناء الحمل وحالات صغر حجم الرأس لدى المواليد.            

ولا يزال العلماء يجهلون الكثير عن الفيروس وعما إذا كان يتسبب بالفعل في حالة صغر حجم الرأس، إلا أنه يشار إلى دخول العدوى إلى الأميركتين من مصدر واحد خلال الفترة بين مايو وديسمبر من عام 2013 أي قبل أكثر من عام من رصد الفيروس في البرازيل.

أخبار ذات صلة

newsletter