Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأردن يحصل على دعم روسيا لطلبه الانضمام للاتحاد الاوروآسيوي الاقتصادي | رؤيا الإخباري

الأردن يحصل على دعم روسيا لطلبه الانضمام للاتحاد الاوروآسيوي الاقتصادي

اقتصاد
نشر: 2016-03-24 09:27 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
الأردن يحصل على دعم روسيا لطلبه الانضمام للاتحاد الاوروآسيوي الاقتصادي
الأردن يحصل على دعم روسيا لطلبه الانضمام للاتحاد الاوروآسيوي الاقتصادي

رؤيا - ليلى خالد - وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب الفاخوري و وزير الزراعة الروسي الكساندر كاتشوف بروتوكول الاجتماع الثالث للجنة الوزارية المشتركة بين المملكة الاردنية الهاشمية وجمهورية روسيا الاتحادية للتعاون التنموي والتجاري والاقتصادي والعلمي والفني.


جاء ذلك في ختام الاجتماع الوزاري الثالث للجنة الوزارية الأردنية الروسية حول التعاون التنموي والتجاري والاقتصادي والعلمي والفني التي عقدت مساء امس برئاسة الوزيرين وبحضور الامناء العامون ومدراء الوزارات والمؤسسات المعنية من الجانبين بالإضافة الى رئيس غرفة صناعة الأردن وممثل عن غرفة تجارة غرفة الأردن وكبار المسؤولين الروس.


واعتبر الفاخوري ان اللجنة الوزارية الأردنية الروسية حول التعاون التنموي والتجاري والاقتصادي والعلمي والفني منبراً هاماً لمناقشات بناءة وللتفاهم بشأن القضايا المتصلة بالتنمية والتعاون الاقتصادي والاستثماري والسياحي بين بلدينا، وتم تأكيد ذلك من قبل قيادتي البلدين وفي كافة اللقاءات.


وقال ان الاجتماع هذا لمتابعة المباحثات واللقاءات المستمرة بين قيادتي البلدين الصديقين، والتي تم خلالها الاتفاق على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال تأسيس شراكة استراتيجية متميزة للتعاون الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك، كما يأتي ايضا كمتابعة للاجتماع الثاني للجنة الوزارية والذي عقد في موسكو عام 2014، حيث يأتي الاجتماع الثالث لاستكشاف المجالات التي من شانها الدفع بالتعاون الاقتصادي التنموي بين بلدينا الى آفاق ارحب.


واقترح الجانب الاردني على الجانب الروسي ببحث وضع برنامج للمساعدات التنموية للأردن لتمويل مشاريع ذات اولوية من خلال منح أو قروض ميسرة أو مساعدات فنية.
وقال وزير التخطيط ان الجانب الاردني حث نظرائه الروسالمشاركة في المشاريع الكبرى التي يطرحها الاردن في مجالات البنية التحتية وضمن اطار تنفيذ المشاريع البنية التحتية باطر الشراكة بين القطاع العام والخاص (PPP).


كما طالب الاردن مساعدة الجانب الروسي بتسهيل وتيسير دخول الصادرات الاردنية وخاصة الزراعية الى روسيا وإعطائها الاولوية كون الصادرات الاردنية مرغوبة داخل السوق الروسي وتعميق التعاون السياحي لاستقطاب السياحة الروسية للأردن في كافة المجالات.


وأكد الفاخوري ان "العلاقات بين القيادتين والحكومتين والشعبين في افضل ما يمكن وعلينا واجب في ضوء تواضع ارقام السياحة والتجارة والاستثمار لإطلاق الطاقات والامكانيات الكبيرة لتعكس الارقام عمق وحرارة العلاقة بين البلدين".


وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولي اهمية عقد منتديات الاعمال والسياحة وبشكل دوري بين البلدين مثل نجاح المنتدى الاقتصادي الاردني الروسي الذي عقد هذا الاسبوع، وتم الاتفاق وبدعم روسي لطلب الاردن على التقدم لاتحاد الاورواسيوي الاقتصادي لبدء التفاوض للانضمام الى اتفاقية التجارة الحرة بين الاردن والاتحاد ، وهذ ا سيشكل فرصة لانطلاقة اقتصادية هامة للقطاع الخاص الاردني وصادراتنا الوطنية ولجذب استثمارات جديدة.

أخبار ذات صلة

newsletter