Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
جودة يلتقي وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط | رؤيا الإخباري

جودة يلتقي وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط

الأردن
نشر: 2016-02-16 11:36 آخر تحديث: 2016-07-06 00:10
جودة يلتقي وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط
جودة يلتقي وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط

رؤيا - بترا - بحث نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط توبياس ايلوود اهمية مخرجات مؤتمر المانحين لسوريا ودول الجوار الذي انعقد في لندن مطلع الشهر الحالي لمساعدة سوريا والدول المتأثرة باللجوء السوري بما فيها الاردن.

 

واستعرض الطرفان التطورات والمستجدات على الساحة السورية مشيرين الى البيان الذي تم التوصل اليه في ميونخ الاسبوع الماضي لوقف العمليات العدائية والحد من العنف واستئناف مفاوضات جنيف وادخال مساعدات إنسانية إلى سوريا.

 

وأعاد جودة التاكيد على الموقف الاردني الثابت بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني منذ بداية الازمة السورية الداعي الى اهمية التوصل الى حل سياسي يضمن امن وامان سوريا ووحدتها الترابية بمشاركة كافة مكونات الشعب السوري، مؤكدا اهمية العمل لانجاز هذا الحل السياسي الشامل استنادا الى قرار مجلس الامن رقم 2254 ومقررات جنيف 1 والبياناتِ الصادرةِ عن المجموعةِ الدولية لدعم سوريا في اجتماعاتِها بفيينا ونيويورك واخيرا في ميونخ.

 

وعرض للاعباء الكبيرة التي يتحملها الاردن نتيجة استقباله اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات لهم وما يشكله ذلك من ضغط وانهاك للبنية التحتية في قطاعات هامة مثل المياه والطاقة والتعليم والصحة وانعكاسات ذلك على المجتمعات المحلية وسوق العمل معبرا عن شكره للدعم البريطاني للاردن في هذا الاطار.

 

وبحث جودة مع الوزير البريطاني تطورات الاوضاع على الساحة الفلسطينية واهمية تهيئة الارضية المناسبة لاعادة اطلاق مفاوضات جادة وفاعلة ومحددة باطار زمني تفضي بالنهاية الى تجسيد حل الدولتين الذي تقوم بموجبه الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 استنادا الى المرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية وبما يحفظ ويصون بالكامل مصالح الاردن الحيوية التي ترتبط ارتباطا وثيقا بجميع قضايا الحل النهائي حيث اكد جودة ان الاردن صاحب مصلحة وان اقامة الدولة الفلسطينية هي مصلحة وطنية اردنية عليا.

 

كما تم استعراض الاوضاع التي تشهدها عدد من دول المنطقة بما فيها ليبيا والعراق واليمن واهمية ايجاد حلول سياسية لما تشهده هذه البلدان من تطورات من خلال الحوار.

 

وتم التاكيد على اهمية تكثيف الجهود الدولية على مختلف الصعد لمواجهة الارهاب والتطرف الذي يهدد العالم باجمعه.

 

من جانبه اكد الوزير البريطاني تقدير بلاده ودعمها للدور الاردني المحوري بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني لتحقيق الامن والاستقرار في المنطقة.

أخبار ذات صلة

newsletter