إكتشاف حقل جديد للغاز في البحر المتوسط

فلسطين
نشر: 2016-01-17 15:47 آخر تحديث: 2016-07-30 04:10
إكتشاف حقل جديد للغاز في البحر المتوسط
إكتشاف حقل جديد للغاز في البحر المتوسط

رؤيا - رويترز - قالت مجموعة تنقيب في حكومة الإحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد إنها اكتشفت حقلا جديدا كبيرا للغاز الطبيعي في البحر المتوسط قبالة سواحل فلسطين المحتلة.


وأكتشفت في الأعوام الأخيرة مكامن كبيرة للغاز الطبيعي في المياه القريبة من فلسطين المحتلة ومصر وقبرص وتنفق شركات النفط والغاز الأموال لإيجاد المزيد.


وقالت المجموعة التي تقودها إسرامكو النقب ومودين للطاقة إن تقريرا للموارد أظهر نحو 8.9 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي في حقلي دانيال الشرقي والغربي.


وقال تساحي سلطان أحد ملاك مودين التي قفزت أسهمها 439 بالمئة بعد الإعلان "ربما تغير احتياطيات غاز بهذا الحجم سوق غاز الأحتلال ."


وقال نعوم بينكو المحلل لدى بساجوت للسمسرة إن من السابق لأوانه الاحتفال بالكشف حيث قد يستغرق الأمر نحو عام لمعرفة حجم الغاز.
وأضاف أن على المجموعة أن تدبر التمويل للمشروع وتجد مشغلا يقود أنشطة الحفر.


وفي عام 2012 كانت مودين شريكا في حقلين للغاز أظهرت تقديرات مبدئية أنهما يحويان احتياطيات ضخمة لكن تبين في وقت لاحق أنهما جافان.


وقال وزير الطاقة في حكومة الإحتلال  يوفال شتاينتز إن الخبراء يقدرون وجود ما بين عشرة آلاف و15 ألف مليار متر مكعب من الغاز في حوض البحر المتوسط بما في ذلك في مياه فلسطين المحتلة ومصر وقبرص وهو ما يكفي لتغطية احتياجات تلك الدول والتوريد لأوروبا.


وارتفع سهم إسرامكو 3.1 بالمئة. وتملك الشركة بالفعل حصة في حقل ثان للغاز ذي حجم مماثل هو تمار.


وأعطى تقرير الموارد "أفضل تقدير" لحقل دانيال الشرقي عند 1.1 تريليون قدم مكعبة من الغاز مع احتمال للنجاح بنسبة 38 إلى 43 بالمئة بينما قدر احتياطيات حقل دانيال الغربي بنحو 7.8 تريليون قدم مكعبة مع احتمال نجاح 24-57 بالمئة.


وتملك إسرامكو حصة قدرها 75 بالمئة في امتياز دانيال بينما تملك مودين 15 بالمئة. وتحوز ايه.تي.بي للنفط والغاز وايه.جي.آر خمسة بالمئة لكل منهما.

أخبار ذات صلة

newsletter