Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
توقيع اتفاقية شراء كهرباء من شركة الصفاوي للطاقة الخضراء | رؤيا الإخباري

توقيع اتفاقية شراء كهرباء من شركة الصفاوي للطاقة الخضراء

اقتصاد
نشر: 2015-12-28 12:43 آخر تحديث: 2016-08-02 01:10
توقيع اتفاقية شراء كهرباء من شركة الصفاوي للطاقة الخضراء
توقيع اتفاقية شراء كهرباء من شركة الصفاوي للطاقة الخضراء

رؤيا - بترا - وقعت شركة الكهرباء الوطنية وشركة الصفاوي للطاقة الخضراء م.خ.م اليوم الاحد اتفاقية شراء الطاقة الكهربائية من مشروع الخلايا الشمسية الذي تنفذه الشركة في منطقة الصفاوي باستطاعة 50 ميغاواط بكلفة إجمالية تبلغ 100 مليون دولار.

وشركة الصفاوي مكونة من ائتلاف: شركة سعودي أوجيه والشركة العربية للتجارة والإستشارات - احدى شركات المجموعة العربية.

ووقع الاتفاقية مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة، وعن الشركة كل من نائب رئيس شركة سعودي أوجيه المهندس جوزيف أبو ديوان والرئيس التنفيذي للمجموعة العربية المهندس مهند محمد خليفة بحضور أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية الدكتور غالب معابرة.

وبلغ سعر بيع الكهرباء الذي قدمته الشركة 9ر45 فلسا للكيلوواط ساعة في وقت بلغ اقل سعر 44 فلسا ما يجعل الشركة في الترتيب الثاني من حيث الأسعار التي حصلت عليها الوزارة ضمن العروض المباشرة.

ويشتمل المشروع على تركيب خلايا شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية وتغذيتها لشبكة النقل الوطنية، باستطاعة "50" ميجا واط، وسط توقعات بان يوفر المشروع نحو 150 فرصة عمل خلال مرحلة التركيب ونحو 30 فرصة عمل دائمة.

وقال أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية الدكتور غالب معابرة، ان الاتفاقية هي الثالثة مع الشركات المؤهلة لتنفيذ مشاريع الجولة الثانية من خلال العروض المباشرة التي طرحتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية سابقا، مؤكدا ان توقيع الاتفاقية يؤكد عزم الوزارة على المضي في تنفيذ هذه المشاريع في وقت ثارت فيه شكوك حول نيتها بذلك وحول الاسعار التي تلقتها .

وكانت الوزارة اختارت في وقت سابق 4 مستثمرين لتنفيذ مشاريع طاقة متجددة باستطاعة 200 ميغاواط بواقع 50 ميغاواط لكل شركة.

واكد معابرة أهمية هذه المشاريع التي ينفذها القطاع الخاص بنظام بناء، تملك وتشغيل في مواجهة الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية في المملكة والتقليل من فاتورة النفط المستورد ما أمكن والحفاظ على البيئة وتشجيع الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة وصناعتها.

كما اكد أهمية مشاريع الطاقة المتجددة في تشغيل الأيدي العاملة المحلية وتوفير فرص عمل دائمة خلال فترة الانشاء والتشغيل وبالتالي زيادة استخدام الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي للوصول إلى نسبة 10 بالمئة بحلول عام 2020.

من جانبه قال المهندس مهند محمد خليفة أن المجموعة العربية تثق بالإقتصاد الأردني تستثمر في محطات طاقة شمسية من خلال الجولتين الأولى والثانية وتعمل على انجاز مشروع طاقة شمسية بقدرة 10 ميغاواط في منطقة معان التنموية.

وباشرت وزارة الطاقة والثروة المعدنية العام 2012 بتطبيق سياسة العروض المباشرة المقرة من مجلس الوزراء وأطلقت المرحلة الأولى للعروض المباشرة نتج عنها توقيع 30 مذكرة تفاهم مع الشركات المؤهلة لتطوير مشاريع لطاقة الرياح والطاقة الشمسية في مختلف مناطق المملكة، مع التركيز على منطقة معان التنموية في مشاريع الطاقة الشمسية.

أخبار ذات صلة

newsletter