Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
خارطة زلزالية جديدة للأردن | رؤيا الإخباري

خارطة زلزالية جديدة للأردن

الأردن
نشر: 2014-05-28 06:52 آخر تحديث: 2016-07-10 04:40
خارطة زلزالية جديدة للأردن
خارطة زلزالية جديدة للأردن

رؤيا – رصد - أعدت اللجنة الفنية الاستشارية لمتابعة مشروع تدعيم القدرات المؤسسية لتقليل خطر الزلازل، خريطة زلزالية جديدة للأردن تتضمن أحدث المعطيات والدراسات وقراءات أكثر دقة لمختلف مناطق المملكة من حيث تحديد الخطورة الزلزالية فيها، وفق وزير الأشغال العامة والإسكان رئيس مجلس البناء الوطني سامي هلسة.

وأكد هلسة خلال اجتماع موسع للجنة، إن مشروع الخارطة الذي يتم تنفيذه لصالح مجلس البناء الوطني الأردني ووزارة الأشغال بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن والوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، يعد مهما لإقامة المنشآت وفق هذه القراءات.

واطلع على عرض حول مدى التقدم في تحديث كودة الخرسانة الإنشائية وكودة المباني المقاومة للزلازل، حيث سيتم تضمينها أبوابا جديدة حول تقييم المباني القائمة ورفع كفاءتها لأفعال الزلازل.

كما تم في الاجتماع تقديم عرض حول المادة المقترحة تدريسها كمساق للزلازل في كليات الهندسة في الجامعات الأردنية، واتفق الحضور على تشكيل لجنة لمراجعتها من ممثلي عن الجامعات ونقابة المهندسين وهيئة المكاتب والشركات الهندسية وأمانة عمان، ليتم بعد ذلك التنسيق مع الجامعات ومجلس التعليم العالي لإدراجها ضمن الخطة الدراسية لطلاب كليات الهندسة لمرحلة البكالوريوس.

كما تم استعراض البرنامج المتعلق بتدريب المهندسين وتأهيل المباني المقاومة لأفعال الزلازل، حيث بين المستشار المحلي للمشروع، ممثلا بالجمعية العلمية الملكية، مدى التقدم بهذا الخصوص من حيث الانتهاء من تدريب (20) مهندسا من مختلف الجهات الحكومية والنقابات والجامعات والبلديات والدفاع المدني و"الأمانة" ومنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومنطقة البتراء التنموية السياحية، حيث خضعوا لدورات تدريبية مكثفة مع المستشار الايطالي للمشروع (EQCO) حول تقييم المباني لمقاومة الزلازل، وكذلك تم الانتهاء من فحوصات مخبرية لـ18 مبنى قائما، وسيتم من خلال المستشار التركي تدريب وتحليل تلك المباني بواسطة برامج متقدمة ومتخصصة للزلازل.

وتضم اللجنة في عضويتها مختلف الوزارات والدوائر الحكومية المعنية وممثلين عن القطاع الخاص والجامعات الحكومية والنقابات الهندسية وأمانة عمان والجمعية العلمية الملكية وسلطة العقبة وسلطة البتراء.

أخبار ذات صلة

newsletter