Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بدء تصويت المصريين في الخارج للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب | رؤيا الإخباري

بدء تصويت المصريين في الخارج للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب

عربي دولي
نشر: 2015-11-21 14:46 آخر تحديث: 2016-07-13 23:00
بدء تصويت المصريين في الخارج للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب
بدء تصويت المصريين في الخارج للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب

رؤيا - رويترز - بدأ الناخبون المصريون في الخارج يوم السبت الاقتراع للمرحلة الثانية والأخيرة من انتخابات مجلس النواب الذي يتوقع أن يكون بصورة عامة داعما للرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال حمدي لوزة نائب وزير الخارجية في تصريحات لراديو مصر إن الناخبين بدأوا الإدلاء بأصواتهم في نيوزيلندا وأستراليا ودول الخليج العربي وإن لجان الانتخاب ستواصل فتح أبوابها تباعا حسب التوقيت المحلي لكل دولة.

وأضاف أن الاقتراع يجرى في 139 سفارة وقنصلية مصرية حول العالم.

وسوف يستمر اقتراع الناخبين في الخارج ليوم ثان يوم الأحد ويبدأ الاقتراع في الداخل يوم الأحد ولمدة يومين.

واتسمت المرحلة الأولى التي أجريت الشهر الماضي بعزوف من الناخبين إذ بلغت نسبة التصويت نحو 23 في المئة.

وأجريت المرحلة الأولى لشغل 226 مقعدا بالمنافسة الفردية لكن القضاء الإداري أبطل النتائج في أربع دوائر من بين 103 دوائر. وفازت قائمة (في حب مصر) الداعمة للسيسي بستين مقعدا هي المقاعد المخصصة للقوائم في المرحلة الأولى. وسيتم شغل 60 مقعدا أخرى بنظام القوائم في المرحلة الجديدة.

وكان من حق 27 مليونا و402353 ناخبا الإدلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى التي شملت 14 محافظة بينها الجيزة والإسكندرية. ومن حق عدد مماثل تقريبا من الناخبين الإدلاء بأصواتهم في المرحلة الثانية التي ستشمل باقي المحافظات وعددها 13 من بينها القاهرة.

وفاز 273 مرشحا في المرحلة الأولى. ويتألف البرلمان الجديد من 568 عضوا منتخبا هم 448 نائبا بالنظام الفردي و120 نائبا بنظام القوائم. ولرئيس الدولة أن يعين ما يصل إلى خمسة في المئة من عدد الأعضاء

أخبار ذات صلة

newsletter