رؤيا - العربية - وافقت محكمة جنايات القاهرة، على قبول الاستشكال المقدم من جمال وعلاء مبارك نجلي الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، على انقضاء مدة العقوبة المحكوم عليهما بها، في القضية المعروفة إعلامياً بـ"القصور الرئاسية" وقررت إخلاء سبيلهما.

وقدم ممثل النيابة العامة حافظة مستندات لهيئة المحكمة في مستهل الجلسة، طالب خلالها المحكمة برفض الاستشكال المقدم من نجلي الرئيس الأسبق، فيما سلمت المحكمة محاميهما فريد الديب تلك الحافظة، وما حوته بشأن مدة الحبس والغرامة الموقعة على كلا المتهمين بالقضية.

وقال فريد الديب إن الأحكام التي أطلقتها محكمة النقض قد استقرت أن انقضاء الدعوى الجنائية في القضية يقوم مقام حكم البراءة، ما يتبعه الإفراج عن نجلي الرئيس الأسبق، مضيفا أن الحكم بانقضاء الدعوى الجنائية هو حكم في موضوع الدعوى، ما يعتبر براءة، فضلا عن أنه يلزم خصم المدة التي قضاها علاء وجمال مبارك بالحبس سواء في هذه القضية أو في قضية أخرى حبسوا على ذمتها.

وكان فريد الديب قد تقدم لهيئة المحكمة بما يفيد بانقضاء مدة العقوبة الصادرة بحق موكليه في قضية "قصور الرئاسة" وهي الحبس 3 سنوات، وقدم الديب إفادات بأنهما قضيا 3 سنوات و6 أشهر و18 يوم في السجن، وهو ما يغطي الثلاث سنوات، وبالنسبة للستة أشهر فقال الديب إن المتهمين بالإضافه للثلاث سنوات قضيا 3 أشهر عن مبلغ الرد و3 أشهر عن مبلغ الغرامة وهو ما قبلته المحكمة.

وذكر مصدر قضائي أن المحكمة قررت إخلاء سبيلهما، والذي من المتوقع أن يتم خلال ساعات بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية المتبعة في مثل هذا الأمر.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قضت في مايو الماضي بمعاقبة الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال، بالسجن المشدد 3 سنوات لكل منهما، وتغريمهما مبلغ125 مليونا و979 ألف جنيه، وإلزامهم متضامنين برد مبلغ قدره 21 مليونا و169 ألفاً.