Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أخطر 10 حشرات في العالم ..فيديو | رؤيا الإخباري

أخطر 10 حشرات في العالم ..فيديو

هنا وهناك
نشر: 2015-09-06 17:15 آخر تحديث: 2020-07-16 10:14

نشرت إحدى القنوات على "يوتيوب"، مقطع فيديو يعرض قائمة بأخطر 10 حشرات في العالم على حياة البشر، محققا أكثر من 100 ألف مشاهدة منذ نشره على مواقع التواصل الاجتماعي.

1- بعوضة الملاريا:
تحتل بعوضة الملاريا المركز الأول في لائحة الحشرات في العالم، وهي حشرة مزعجة وخطيرة للغاية لأنها تتغذى على دم البشر، وتقوم بنقل أمراض عديدة عن طريق الدم، كما تضع البعوضة بيضها في المياه الراكدة والمستنقعات والبرك، وفي كل عام يموت الملايين بسبب الملاريا التي ينقلها البعوض وبهذا تصبح البعوضة أخطر الحشرات على حياة الإنسان.

2- ذبابة تسي تسي:
تكمن خطورة ذبابة تسي تسي في قدرتها على نقل مرض النوم القاتل، فأحذر منها فإنها إذا ما لسعتك فقد تسبب غيبوبة فتنام مدي الحياة، وتتغذى هذه الحشرة على دم الفقاريات وهذه هي الطريقة التي تنقل بها مرض "trypanosomiases" إلى البشر، وفي كل عام يموت مابين 250 إلى 300 أف شخص في أفريقيا بسبب هذه الذبابة.

3- البرغوث:
البرغوث هو حشرة صغيرة لا أجنحة له وهو خطير للغاية لأنه المسئول المباشر عن نقل ونشر مرض الطاعون الذي ينقله من الجرذان، عندما يلدغ البرغوث الإنسان تتحول اللدغة إلى بقعة حمراء مرتفعة قليلا ومثيرة للحكة، وتتغذى البراغيث بشكل عام على الدم الدافئ بما في ذلك دم الإنسان والحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب.

4- النمل الناري:
يقتات النمل الناري على أوراق الأشجار وعلى الحشرات الصغيرة، ولكن إذا تمت مهاجمتها فسوف تقوم بلسع الطرف المعتدي، وتعد لسعة نملة النار مؤلمة جدا للإنسان حيث يتمالكه شعور بالاحتراق ولهذا سمي بنمل النار، وفي كل عام يتوفي 150 شخصا جراء لسعات النمل الناري فضلا عن خسارة ملايين الدولارات بسبب تلف المحاصيل الزراعية.

5- الجراد:
الجراد لا يقتل البشر بطريقة مباشرة، ولكن تعتمد في قوتها على اعدادها الضخمة والتي تشكل تهديدا على مقومات حياة البشر، فباستطاعة سرب من الجراد بطول كيلو متر واحد أن يقضي على أراض شاسعة في لمح البصر ويستهلك 100 طن من النباتات الخضراء يوميا مما يؤدي إلى حدوث مجاعات تودي بحياة آلاف البشر.

وللجراد أعداء طبيعيين كالطيور والفئران والثعابين والخنافس والعناكب، ويعتبر الجراد الطعام المفضل عند كثير من الشعوب في آسيا وبعض الدول العربية، فحشرة الجراد غنية بالبروتين الذي يمثل 62% من جسمها.

6- نحل العسل:
على الرغم من ازدياد أعداد نحل العسل في السنوات الأخيرة إلا أنها لا تشكل تهديدا للبشر فهي حشرات مسالمة في طبعها، ولكن هناك العديد من البشر الذين لديهم حساسية مفرطة من لسعات النحل، ويموتون بمجرد تعرضهم لبضع لسعات من هذه الحشرات.

7- الدبابير:
تقوم هذه الدبابير بإستهداف البشر إلا إذا شعروا بأن مناطقهم تتعرض للتهديد من مخلوق معين، وتملك الدبابير لدغات تستخدما لقتل فرائسها والدفاع عن خليتعا وتسبب هذه اللدغات الكثير من الحساسية وآلام مبرحة قد تؤدي إلى موت الضحية في بعض الأحيان.

8- النمل الأفريقي:
يتميز النمل الأفريقي بقدرة تدميرية لا مثيل لها في عالم الحشرات، فبإمكان مستعمرة واحدة تحتوي على 20 مليون نملة أن تجتاح الريف الأفريقي وتدمر كل ما يعترض طريقها، وعندما يشح الغذاء يخرج جميع أفراد المستعمرة للحصول على الطعام ولا يأبهوا لما يقابلهم من صعوبات، فهم قادرون على تحدي الإنسان وتخشاهم جميع الحيوانات بما فيها الفيلة.

وعلى الرغم من إمكانية تفاددي إجتياح النمل الأفريقي بسهولة، إلا أنه في كلى عام يموت مابين 20 إلى 50 شخصا من جراء لسعاته، كما يتسبب هذا النمل بدمار محاصيل الطعام التي تقدر بآلاف الدولارات.

9- حشرة قبلة الموت:
هذه الحشرة ناقلة لداء الشاغاس، وفي مراحل المرض المبكرة تكون العوارض خفيفة ولا يظهر سوى انتفاخ موضعي في مكان الإصابة، ويستمر المرض لأكثر من عشرين سنة ومع تطور مراحله تظهر عوارض خطيرة مثل أمراض القلب واضطرابات في وظيفة الأمعاء، أما إذا لم تتم معالجته فإنه سوف يؤدي إلى الموت المحتم.

10- الدبور الآسيوي العملاق:
يستطيع الدبور الآسيوي العملاق أن ينمو حتى يبلغ طوله 5 سنتيمترات وهو أضخم أنواع الدبابير التي تعيش على سطح الأرض، كما يمكن لـ20 إلى 30 دبور من اختراق خلية لعسل النحل وتدميرها بالكامل، أما لسعته فقد تؤدي إلى الموت لأنها تحتوي على الكثير من السموم منها مادة "أستيل كولين"، عالية التركيز المسببة لآلام شديدة مقارنة بلسعة الحشرات الأخر، كما يستطيع الإنزيم الموجود بسمه تحليل أنسجة الإنسان.

 


أخبار ذات صلة

newsletter