Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مذكرة لتنفيذ أدوات التمويل الإسلامي للمشاريع الممولة من صندوق تنمية المحافظات | رؤيا الإخباري

مذكرة لتنفيذ أدوات التمويل الإسلامي للمشاريع الممولة من صندوق تنمية المحافظات

اقتصاد
نشر: 2015-07-23 15:40 آخر تحديث: 2016-08-06 09:40
مذكرة لتنفيذ أدوات التمويل الإسلامي للمشاريع الممولة من صندوق تنمية المحافظات
مذكرة لتنفيذ أدوات التمويل الإسلامي للمشاريع الممولة من صندوق تنمية المحافظات

رؤيا - بترا - وقعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (JEDCO) وصندوق الحج اليوم الخميس مذكرة تفاهم لتنفيذ أدوات التمويل الإسلامي للمشاريع الممولة من خلال صندوق تنمية المحافظات.

ووفقاً للمذكرة يقدّم صندوق الحج الاستشارة للمؤسسة في صيغ العقود واجراءات التنفيذ ومراحل التطبيق وأي اجراءات أخرى تتعلق بتوفير التمويل وادارة المخاطر للمشاريع الممولة من خلال صندوق تنمية المحافظات وفقا لأحكام الشريعة الاسلامية، بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية لموظفي المؤسسة في طرق وأوجه الاستثمار الإسلامية.

وتمكّن المذكرة المؤسسة بتوكيل صندوق الحج للقيام بتنفيذ ومراقبة الإجراءات الاستثمارية والتمويل للمشاريع الممولة أو الموافقة على تمويلها من خلال صندوق تنمية المحافظات على أن يكون هذا التوكيل بموجب التشريعات ذات الصلة وأخذ الموافقات اللازمة لذلك.

واكد وزيرا الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور هايل داود والصناعة والتجارة المهندسة مها علي خلال رعايتهما توقيع مذكرة التفاهم اهمية المذكرة في تعزيز وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي لها دور فاعل في التنمية الاقتصادية ومعاجلة الاختلالات الاجتماعية.

وبينا اهمية المذكرة في تنويع آليات التمويل للمشاريع الاقتصادية في المحافظات وتشجيع اقامة المشروعات الريادية والتنموية التي تسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية ومعالجة مشكلتي الفقر والبطالة.

وقال وزير الأوقاف ان صندوق الحج سيقدّم كامل خبراته بالاستثمار الإسلامي وفقاً للأساليب والطرق التي انتهجها ابتداءً من المرابحة الآمر بالشراء، والمشاركة المتناقصة المنتهية بالتمليك والإجارة المنتهية بالتمليك وغيرها من أدوات الاستثمار والتمويل وفقاً لأحكام الشريعة الاسلامية.

من جهتها ثمّنت وزيرة الصناعة هذه المبادرة التي تعدّ قيمة مضافة مهمة في مسيرة صندوق تنمية المحافظات وفي مجال توفير أدوات التمويل التنموي التي تحجم عن منحها البنوك التجارية وتتطلب ضمانات يصعب توفرها عند الرياديين وأصحاب المشاريع القائمة في القطاعات الإنتاجية من صناعة وخدمات وتصنيع زراعي، مشيرة الى أن أحد المعوقات الرئيسية التي تواجه المنشآت الصغيرة والمتوسطة هو صعوبة الحصول على التمويل المناسب ووجود جهة تمويلية خاصة بهذا القطاع.

وتشجّع مذكرة التفاهم، التي وقعها المدير التنفيذي للمؤسسة هناء عريدي ومدير عام صندوق الحج الدكتور وائل عربيّات، على تبادل الخبرات بين الطرفين وتعزيز أواصر التعاون لغايات تنمية الاستثمار في المشاريع الانتاجية المستهدفة من قبل الطرفين وبما يتماشى مع التعليمات والاجراءات والأنظمة المعمول بها ذات الصلة، كما تتيح لكل منهما عقد فعاليات مشتركة من شأنها خدمة أهدافهما العامة وتوطيدها.

واكدت عريدي أن إبرام الاتفاقية سيعمل على تحقيق التعاون المثمر والبنّاء لغايات تقديم الدعم المالي بحسب متطلبات الشريعة الإسلامية لفئة المستثمرين الراغبين بهذه الأداة.

واوضح الدكتور عربيّات أن هذه الشراكة تأتي من أجل تحقيق التعاون المثمر والبناء في مجالات تقديم الدعم المالي والفني للمشاريع الاقتصادية واستثمارها وفقا لأحكام الشريعة الاسلامية ووفق آليات التمويل الاسلامي والاستفادة من خبرات صندوق الحج وأنظمته وكوادره في هذا المجال ليسهم في ايجاد التنمية الاقتصادية في المحافظات والوصول الى الشرائح المستهدفة حيث يعنى صندوق الحج بشؤون الادخار والاستثمار وفق صيغ التمويل والاستثمار الاسلامي.

أخبار ذات صلة

newsletter