Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تعليمات جديدة لاستخدام الاكياس البلاستيكية | رؤيا الإخباري

تعليمات جديدة لاستخدام الاكياس البلاستيكية

الأردن
نشر: 2015-05-03 13:16 آخر تحديث: 2016-08-04 06:00
تعليمات جديدة لاستخدام الاكياس البلاستيكية
تعليمات جديدة لاستخدام الاكياس البلاستيكية

رؤيا- بترا- صدرت في الجريدة الرسمية تعليمات جديدة لاستيراد وانتاج وتداول الأكياس البلاستيكية (اللدائنية)، والمخلفات الناتجة عنها، والتي سيتم العمل بها ابتداء من الأول من تموز هذا العام.

 

وتهدف التعليمات التي تضمنها العدد الأخير للجريدة الرسمية، إلى تنظيم الاجراءات الخاصة باستيراد وانتاج وتداول الاكياس البلاستيكية والمخلفات الناتجة عنها وضبط الطرح المباشر والعشوائي لها في البيئة، وتطبق على المنتج المحلي والمستورد والموزّع وتجّار التجزئة وجميع المنشآت التي يتم تداول الاكياس البلاستيكية بها ويستثنى منها الاكياس المعدة للتصدير والملش الزراعي.

 

وبحسب التعليمات التي حملت توقيع وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير، يمنع استيراد وانتاج وتداول جميع الاكياس البلاستيكية السوداء باستثناء الاكياس البلاستيكية المعدة للاستخدام في جمع النفايات واكياس الاشتال الزراعية على ان تحمل بطاقة البيان اسم المنتج "أكياس نفايات"، كما نصت التعليمات في حالة انتاج أكياس بلاستيكية قابلة للتحلل الحيوي الأكسجيني تطبق المواصفة القياسية الاردنية.

 

كما منعت التعليمات انتاج الاكياس البلاستيكية والمعدة للاستخدام لمرة واحدة الا اذا كانت تحتوي على مضافات تجعلها قابلة للتحلل الحيوي الاكسجيني ويثبت ملاءمة هذه المضافات من الناحية الصحية والبيئية ومجازة في بلد المنشأ والاتحاد الاوروبي ويتم اعتمادها من وزارة البيئة.

 

ولا تسمح التعليمات الجديدة باستيراد الاكياس البلاستيكية المصنعة من مواد بلاستيكية غير قابلة للتحلل الحيوي المستعملة لمرة واحدة ويسمح باستيراد اكياس التسوق القوية متعدد الاستعمال التي تزيد سماكتها عن 200 ميكرون.

 

وألزمت التعليمات أية جهة تقوم بطباعة أكياس بلاستيكية خاصة بها بكتابة عبارات باللغة العربية أو الانجليزية وبحجم مقروء تشمل: كيس قابل للتحلل الحيوي، كيس قابل لإعادة التدوير، كيس قابل لإعادة الاستخدام، مع عبارة حافظ على نظافة بلدك.

 

وتقوم وزارة البيئة بالتعاون مع مؤسسة المواصفات والمقاييس والجهات الاخرى ذات العلاقة بمراقبة جميع الجهات التي لها علاقة بصناعة او استيراد او تسويق او تداول الاكياس البلاستيكية للالتزام بتطبيق أحكام هذه التعليمات.

أخبار ذات صلة

newsletter