مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

مبنى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

مهم من الضمان لمنشآت القطاع الخاص

مهم من الضمان لمنشآت القطاع الخاص

نشر :  
منذ شهرين|
اخر تحديث :  
منذ شهرين|
  • الضمان الاجتماعي: تخفيف الأعباء المالية على القطاع الخاص بسبب ظروف المنطقة
  • الضمان: إلغاء فائدة التقسيط على المنشآت المدينة لتخفيف الأعباء المالية على القطاع الخاص

أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن تبنيها لخطوة غير مسبوقة لتخفيف الضغط عن منشآت القطاع الخاص، بما في ذلك منشآت القطاع السياحي، نتيجة للظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجهها هذه المنشآت بسبب عدوان الاحتلال الإسرائيلي قطاع غزة.

وذكر "الضمان الاجتماعي" أن هذه الخطوة تضمنت تعديلًا لنظام الشمول الخاص بالمؤسسة، بحيث يتم الغاء فوائد التقسيط على المبالغ المستحقة للمنشآت المدينة.


اقرأ أيضاً : أكثر من 15 مليار دينار موجودات صندوق استثمار الضمان لنهاية الربع الأول


أكد مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، محمد الطراونة، أن شركات القطاع الخاص تعاني من تداعيات الأحداث في غزة، وأنه يتعين دعمها في هذه الظروف الصعبة، مشيرًا إلى أن الإجراءات الوطنية المتخذة تهدف إلى تخفيف الضغط على القطاع الخاص.

وأشار الطراونة إلى أن مجلس الوزراء وجه بتقديم دعم غير مسبوق، بما في ذلك تسريع الإجراءات التشريعية لتعديل التشريعات ذات الصلة.

وأوضحت المؤسسة في بيان لها، الأربعاء، أن مجلس إدارتها قد أقر إلغاء فوائد التقسيط على المنشآت المدينة التي ترغب في تقسيط مديونيتها، شريطة أن يتم تقديم الطلب خلال الفترة من 1 آيار/ مايو 2024 إلى 31 آب/ أغسطس 2024.

ودعت جميع المنشآت المدينة للاستفادة من هذا القرار قبل انتهاء المهلة المحددة، حيث ستصبح نسبة فائدة التقسيط (2%) للمنشآت التي تكمل إجراءات التقسيط في الفترة من 1 أيلول/ سبتمبر 2024 إلى 31 كانون الأول/ ديسمبر 2024. وسترتفع نسبة الفائدة إلى (4%) للمنشآت التي تكمل إجراءات التقسيط في الفترة من 1 كانون الأول/ يناير 2025 إلى 30 نيسان/ أبريل 2025.

وأشارت المؤسسة إلى أن المنشآت التي لديها اتفاقيات تقسيط قائمة يمكنها طلب إعادة جدولة التسديد، مع العلم أن نسبة الفائدة ستعود إلى مستوياتها السابقة (9%) بدءًا من 1 آيار/ مايو 2025.