مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

شرائح هاتف متنقل

"تنظيم الاتصالات" تكشف عدد الخطوط الفعالة في الأردن

"تنظيم الاتصالات" تكشف عدد الخطوط الفعالة في الأردن

نشر :  
منذ شهرين|
اخر تحديث :  
منذ شهرين|
  • السرحان: 1500 برج في الأردن تغطي خدمات الجيل الخامس

قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المهندس بسام السرحان إن عدد خطوط الاتصالات الفعالة في الأردن يبلغ 7 ملايين و720 ألف خط.


اقرأ أيضاً : استبيان يكشف رقما صادما لأردنيين يتلقون أقل من الحد الأدنى للأجور


وأضاف السرحان خلال لقاء منتدى التواصل الحكومي تحت عنوان "واقع الاتصالات في الأردن" الثلاثاء، أن المتوسط الشهري لاستخدام الانترنت المتنقل لكل مشترك يبلغ تقريبا 25 جيجابايت.

وأشار إلى أن عدد اشتراكات الإنترنت الثابت عريض النطاق (فايبر واللاسلكي الثابت وADSL) يبلغ 805 آلاف اشتراك، وأن المتوسط الشهري لاستخدام الإنترنت الثابت لكل اشتراك لغاية الربع الأخير من العام الماضي تقريبا 481 جيجابايت.

وعن خدمات الجيل الخامس، بين السرحان أن مجموع الاشتراكات لنهاية الربع الرابع من العام الماضي لمعدل شركتين بلغ 13 ألف مشترك، لافتا إلى وجود 1500 برج في الأردن تغطي خدمات الجيل الخامس.

وأكد أن دخول خدمات الجيل الخامس إلى الأردن مع مرور عام على تشغيلها إنجاز كبير، خصوصا أن العالم العربي لم يشغل تلك الخدمات إلا من قبل الدول صاحبة الاقتصادات القوية وتحديدا دول الخليج. 

وبالحديث عن معالجة بعض المناطق التي يكون هناك فيها صعوبة وتكلفة تغطيتها المرتفعة على الشركات، أشار السرحان إلى أن بعض المناطق المصنفة تراثا لا يمكن وضع أبراج فيها، الأمر الذي دفع الحاجة للجوء لتكنولوجيا متطورة وهي تأمين الاتصالات والبيانات من خلال الأقمار الاصطناعية، وفي 23 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي تم توقيع شراكة مع "ستارلينك"، والآن تستكمل الإجراءات الفنية لإطلاق الخدمة التي من رجح أن تبدأ قبل نهاية العام الحالي.