مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

اعتصام طلابي داعم لقطاع غزة ضد عدوان الاحتلال البإسرائيلي في احدى الجامعات الأمريكية

لماذا أنهى طلبة اعتصاماتهم الداعمة لغزة في عدد من الجامعات الأمريكية؟

لماذا أنهى طلبة اعتصاماتهم الداعمة لغزة في عدد من الجامعات الأمريكية؟

نشر :  
منذ شهرين|
اخر تحديث :  
منذ شهرين|
  • جامعات تعهدت بمراجعة استثماراتها مع الاحتلال الإسرائيلي
  • جامعات تعهدت بتوفير منح دراسية لطلبة فلسطينيين
  • جامعة وعدت بإقامة علاقات مع جامعة في الضفة الغربية

توقفت المظاهرات المناهضة لعدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة في عدد قليل من الجامعات الأمريكية هذا الأسبوع، بعد أن تم التوصل إلى اتفاقيات بين إدارات الجامعات والمحتجين المؤيدين للفلسطينيين، بهدف تفادي أي اضطرابات خلال امتحانات نهاية العام وحفلات التخرج.

ووفقًا لتقرير من موقع "أكسيوس" الأمريكي، جرت هذه الاتفاقيات في جامعات براون، ونورث وسترن، وراتغرز، ومينيسوتا، إضافة إلى جامعة كاليفورنيا ريفرسايد مما دفع المتظاهرين إلى إزالة خيام الاعتصام التي نصبوها.


اقرأ أيضاً : هل طلبت أمريكا من قطر طرد قادة حماس من الدوحة؟


وتتضمن هذه الاتفاقيات التزام الجامعات بمراجعة استثماراتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة على الأقل، والاستماع إلى دعوات لوقف التعاملات التجارية مع حلفاء الولايات المتحدة.

كما وعدت جامعة نورث وسترن بزيادة الشفافية بشأن استثماراتها في "إسرائيل"، ومن المقرر أن يُجرى تصويت في مجلس إدارة جامعة براون على مقترح سحب الاستثمارات في الخريف القادم.

وبجانب ذلك، فإن بعض الاتفاقيات تتضمن منحًا دراسية أو مساعدات للطلاب الفلسطينيين، كما قامت جامعة راتغرز بتوسيع العلاقة مع جامعة في الضفة الغربية.

فيما  تعهد إدارة جامعة كاليفورنيا ريفرسايد بالشفافية والإفصاح عن الاستثمارات وبرامج التعاون الأكاديمي مع الخارج.

وتقدم الاتفاقيات أيضًا مستوى من العفو للطلاب المشاركين في التظاهرات والاعتصامات، وتؤكد جامعتا براون وراتغرز على عدم ممارسة "الانتقام" ضد المتظاهرين.