مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

دبابات لجيش الاحتلال الإسرائيلي

تضارب بشأن نتائج جولة مفاوضات القاهرة بين حماس وتل أبيب - فيديو

تضارب بشأن نتائج جولة مفاوضات القاهرة بين حماس وتل أبيب - فيديو

نشر :  
منذ 3 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 3 أشهر|
  • مصدر مصري رفيع المستوى أعلن أن المفاوضات الحالية تشهد تقدما في تقريب وجهات النظ

تتضارب الأنباء بشأن نتائج آخر جولة في مفاوضات ماراثونية شاقّة بشأن وقف إطلاق النار في غزة بمشاركة وفود استخبارية وسياسية من قطر، الولايات المتحدة وتل أبيب. فبينما سرّب مصدر في الدولة المضيفة أنباء عن "توافق وتقدم" كبير في المفاوضات نفت حركة حماس إحراز أي تقدم حتى اللحظة.


اقرأ أيضاً : غالانت حول صفقة تبادل: وصلنا إلى مرحلة مناسبة لاتخاذ قرارات صعبة


ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في حركة حماس، أن لا جديد في المفاوضات ولا تغيير في مواقف وفد سلطات الاحتلال الذي لم يتجاوب مع أي من مطالب الحركة. مؤكدا عدم إحراز أي تقدم حتى اليوم.

وكان مصدر مصري رفيع المستوى قد أعلن أن المفاوضات الحالية تشهد تقدما في تقريب وجهات النظر وتوافق حول العديد من النقاط الخلافية والأساسية.

وفي وقت سابق أيضا، صرح رئيس الهيئة العامة المصرية للاستعلامات ضياء رشوان، بأن اتفاق التهدئة على وشك التوقيع وسيرى النور من القاهرة قريبا، على حد تعبيره.

ونشرت وسائل إعلام مصرية أنّ الوفود غادرت القاهرة على أن تعود إليها خلال يومين للتوافق على بنود الاتّفاق النهائي. 

ومن جهته، أعلن وزير خارجية الاحتلال يسرائيل كاتس أن الوفود وصلت إلى نقطة حاسمة، واصفا المحادثات بأنها أقرب اتفاق يتوصل إليه الجانبان منذ هدنة نوفمبر الماضي. 

ويحاول الوسطاء المصريون والقطريون والأمريكيون منذ أسابيع التوصل إلى اتفاق على هدنة، إذ عُقدت في الأشهر الأخيرة جولات مفاوضات عديدة غير مباشرة لكنّها لم تثمر عن اتفاق حتى اليوم.

وتتمسك حماس بمطالبها المتمثلة بوقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب قوات الاحتلال من القطاع، وعودة النازحين وإبرام صفقة جادة لتبادل الأسرى. وقد أكدت عشية توجه وفدها إلى القاهرة أن "لا تنازل عن هذه المطالب".

وفي المقابل، أعلن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو مساء أمس أن تل أبيب لن تستسلم لمطالب حماس رغم الضغوط الدولية المتزايدة.