مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

أصناف من الأدوية

"الغذاء والدواء" تحذر من مخاطر الإفراط في تناول المسكنات

"الغذاء والدواء" تحذر من مخاطر الإفراط في تناول المسكنات

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • "الغذاء والدواء": سوء استخدام المسكنات قد يزيد من خطورة الإصابة بالفشل الكلوي الحاد
  • "الغذاء والدواء: مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو المسكنات ليست الخيار الأول لتخفيف الألم

حذرت المؤسسة العامة للغذاء والدواء من مخاطر الإفراط في تناول المسكنات Non-Steroidal Anti-inflammatory Drugs (NSAIDs) (مضادات الالتهاب غير الستيرويدية) وبجرعات متكررة أو مرتفعة دون استشارة الطبيب أو الصيدلي.


اقرأ أيضاً : "الغذاء والدواء": جميع مستحضرات التجميل تخضع لرقابة المؤسسة


وقال مدير عام المؤسسة الدكتور نزار محمود مهيدات في بيان له الخميس، وصل رؤيا نسخة عنه، إن سوء استخدام المسكنات قد يزيد من خطورة الإصابة بالفشل الكلوي الحاد أو قصور في عمل الكبد والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وأضاف مهيدات أن هناك ممارسات إساءة استخدام المسكنات الأكثر شيوعا مثل تناول أكثر من نوع من المسكنات في نفس الوقت بأسماء تجارية مختلفة تحتوي على نفس التركيبة الدوائية (الاسم العلمي)، وبالتالي تناول جرعات مرتفعة من نفس المادة الفعالة وزيادة الآثار الجانبية الخطيرة، أو الإفراط في تناول المسكنات عند نزلات البرد وأخذ الحقن منها بشكل متكرر.

مضادات الالتهاب غير الستيرويدية

وأكد مهيدات أن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو المسكنات ليست الخيار الأول لتخفيف الألم ومن الممكن استخدام أدوية أخرى والقيام ببعض الممارسات لتخفيف الألم بشكل عام حسب نوعه قبل اللجوء إلى مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو المسكنات.

ودعت المؤسسة للإبلاغ عن الاثار الجانبية للأدوية من خلال مسح رمز الاستجابة السريع الخاص بمركز اليقظة الأردني في المؤسسة العامة للغذاء والدواء.