Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
لافروف: تصريحات أوباما إقرار بتورط واشنطن في الانقلاب بأوكرانيا | رؤيا الإخباري

لافروف: تصريحات أوباما إقرار بتورط واشنطن في الانقلاب بأوكرانيا

عربي دولي
نشر: 2015-02-02 14:43 آخر تحديث: 2016-06-26 15:24
لافروف: تصريحات أوباما إقرار بتورط واشنطن في الانقلاب بأوكرانيا
لافروف: تصريحات أوباما إقرار بتورط واشنطن في الانقلاب بأوكرانيا

رؤيا - روسيا اليوم - أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعترف لأول مرة بمساهمة واشنطن في "تسليم السلطة" بأوكرانيا ما يثبت تورطها بالانقلاب الحكومي.

 

قال لافروف خلال مؤتمر صحفي في أعقاب اجتماع "ريك" (روسيا والهند والصين) في بكين الاثنين 2 فبراير/شباط إن هذا التصريح يعتبر "تأكيدا على أن الولايات المتحدة كانت متورطة منذ البداية بشكل مباشر في الانقلاب الموجه ضد الحكومة، الذي وصفه الرئيس أوباما حياديا بـ"انتقال السلطة".

 

لافروف: نبرة أوباما العسكرية تدل على عزم واشنطن دعم نهج كييف في استخدام القوة

 

وأشار الوزير الروسي إلى أن النبرة العسكرية لأوباما تدل على عزم واشنطن الاستمرار قدما في دعم نهج كييف نحو حل الأزمة باستخدام القوة.

 

وقال: "النبرة التي كانت في هذا اللقاء (أوباما مع الـ CNN) تشير إلى أن واشنطن عازمة على الاستمرار في الدعم غير المشروط لسلطات كييف  التي اعتمدت على الأغلب القمع والقوة نهجها لإنهاء الأزمة"، مذكرا بأن روسيا تصر على ضرورة إجراء حوار سلمي بين أطراف الأزمة.

 

الغرب صامت حيال التسوية ويدعم حصرا الخطوات السلبية لكييف

 

ولفت لافروف إلى أن الغرب لا ينطق ببنت شفة حول تسوية الوضع بأوكرانيا، بل يدعم حصرا الخطوات السلبية لكييف، وقال إنه "في كل العالم، وفي أي أزمة يدعو شركاؤنا الغربيون إلى الحوار بين السلطات والمعارضة، في كل مكان، إن كان في اليمن أو العراق أو أفغانستان أو جنوب السودان. عمليا في كل مكان. لكن أوكرانيا تعتبر لسبب ما استثناء ولا يتحدث زملاؤنا عن أي حوار بل نجدهم يدعمون تصرفات كييف بأي وسيلة دون انتقاد الخطوات السلبية التي تتخذها السلطات الأوكرانية".

 

روسيا كجارة وعضو في منظمة الأمن الأوروبية ستبذل جهدها لتسوية الأزمة

 

وأكد لافروف أن روسيا، كونها جارة أوكرانيا وعضوا في منظمة الأمن والتعاون بأوروبا، ستستمر بدعم جهود التسوية السلمية في دونباس.

وقال: "يجب أن يكون هناك حوار مباشر، وسنعمل بفعالية على ذلك سواء بصفتنا طرفا في مجموعة الاتصال أو كجار لأوكرانيا. وسنواصل بالطبع دعمنا للاقتصاد الأوكراني بصفتنا عضوا في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا".

وكان الرئيس الأمريكي قد أقر في مقابلة تلفزيونية مع قناة CNN الأحد 1 فبراير/شباط أن الولايات المتحدة لعبت دور الوسيط لتغيير الحكم في أوكرانيا، وأن العقوبات المفروضة على روسيا هدفها إضعاف الاقتصاد الروسي.

 

أخبار ذات صلة

newsletter