Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
لأول مرة في تاريخ كأس العالم.. حكمات لإدارة مواجهات في المونديال | رؤيا الإخباري

لأول مرة في تاريخ كأس العالم.. حكمات لإدارة مواجهات في المونديال

رياضة
نشر: 2022-05-19 18:34 آخر تحديث: 2023-06-18 13:30
طاقم تحكيم من السيدات
طاقم تحكيم من السيدات

ستكون كأس العالم 2022 في كرة القدم الأولى في التاريخ تشهد مشاركة ست حكمات سيدات، بين 105 حكام أعلن الاتحاد الدولي (فيفا) اختيارهم.


اقرأ أيضاً : مونديال قطر يخلو من الحكام الأردنيين


واختار فيفا، الفرنسية، ستيفاني فرابار، والرواندية، ساليما موكاسانغا، واليابانية يوشيمي ياماشيتا، إضافة إلى ثلاث حكمات مساعدات: البرازيلية نويزا باك والمكسيكية كارين دياز ميدينا والأميركية كاثرين نيسبيت.

وقال رئيس لجنة الحكام الإيطالي بييرلويجي كولينا بهذا الخصوص "هي المرة الأولى في التاريخ التي تُحكّم فيها سيدات بعض مباريات البطولة، وما هذا إلا ثمرة للجهود الحثيثة التي انطلقت منذ عدة سنوات في سبيل نشر حكام إناث في بطولات فيفا للذكور الناشئين والكبار".

وكانت فرابار قادت نهائي كأس فرنسا لكرة القدم في 7 مايو الحالي بين نيس ونانت.

تابع كولينا "بهذا نؤكد بوضوح أن كل ما يهمنا هو الجودة وليس الجنس، وأنا آمل أن يُنظر في المستقبل إلى وجود حكمات في مباريات النخبة لأهم منافسات الرجال على أنه أمر طبيعي، فمن حقهن الوجود في كأس العالم لأنهن يؤدين أدوارهن باستمرار وبمستوى عال جدا".


اقرأ أيضاً : توقع حضور 1.5 مليون زائر لمتابعة كأس العالم في قطر


وأعلنت لجنة الحكام قوائم أسماء الحكام، فاختير 36 حكما و69 حكما مساعدا و24 حكم فيديو بالتعاون مع الاتحادات القارية الست "بالنظر إلى جودة هؤلاء الحكام وأدائهم المقدّم في بطولات فيفا وباقي المنافسات الدولية والمحلية في السنوات الماضية".

وشملت لائحة حكام الساحة الـ36 القطري عبد الرحمن جاسم والجزائري مصطفى غربال والإماراتي محمد عبدالله من المنطقة العربية.

وسيشارك الحكام المختارون في عدة ندوات هذا الصيف، في أسونسيون ومدريد والدوحة، من أجل مراجعة وتحليل مقاطع فيديو حول مواقف وقعت في مباريات حقيقية، والمشاركة في حصص تدريبية عملية مع اللاعبين.

قال مدير التحكيم في فيفا ماسيمو بوساكا "تظل أهم النقاط التي يجب التركيز عليها في الإعداد هي حماية اللاعبين وسمعة اللعبة والاتساق والتوحيد، وقراءة اللعبة من منظور فني وتكتيكي وفهم عقليات اللاعبين والمنتخبات، ورغم ذلك لا يمكننا القضاء على كل الأخطاء، وإنما سنبذل جهدنا للتقليل منها".

وكان فيفا طبق تقنية حكم الفيديو المساعد لأول مرة في كأس العالم 2018.

أخبار ذات صلة

newsletter