Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
سلطة المياه: خطة لتحسين نوعية المياه المعالجة في محطات الصرف الصحي | رؤيا الإخباري

سلطة المياه: خطة لتحسين نوعية المياه المعالجة في محطات الصرف الصحي

الأردن
نشر: 2022-05-19 13:45 آخر تحديث: 2022-05-19 13:54
مياه الصرف الصحي
مياه الصرف الصحي

قال أمين عام سلطة المياه بشار البطاينة، إن تعزيز الشراكة بين مختلف الجهات في قطاع المياه والزراعة والقطاع الخاص مهم، لضمان استدامة مصادر المياه.


اقرأ أيضاً : وزارة الزراعة: مستهلكو سمكة الكارب "نخبويون".. و"مربي الأسماك": لن تصل إلى موائد الأردنيين - فيديو


وأشار البطاينة خلال مشاركته في ورشة حوار السياسات حول المياه والغذاء بحضور السفير الهولندي في الأردن هاري فيرفاي، الخميس، إلى أن قطاع الزراعة يستحوذ على نحو 50 في المئة من المياه لمواجهة التحديات التي يواجهها قطاعي المياه والزراعة في ظل تزايد تحديات المناخ وموجات اللجوء التي شهدها الأردن في الفترة الماضية إلى جانب ازدياد الطلب على المياه.

وأكد أن السياسات التي تم تطويرها تشير إلى ضرورة تكثيف أوجه التعاون بين مختلف الجهات المعنية والقطاع الخاص للحد من نقص المياه في الأردن كإحدى الأولويات الوطنية، منوها إلى أن قطاع المياه يدعم الممارسات الزراعية المستدامة التي تستخدم المياه بكفاءة وتحقق فائدة للاقتصاد الوطني .

وأضاف البطاينة أن قطاع المياه يسعى لتنفيذ السياسات المتعلقة بالمياه وتعظيم الاستفادة من محطات الصرف الصحي وقال"يوجد لدينا 33 محطة لمعالجة المياه العادمة ويتم الاستفادة من 190 مليون متر مكعب من المياه المعالجة وفق أعلى المواصفات لغايات الزراعة وتوفير المياه لغايات الشرب من خلال 350 اتفاقية مع المزارعين والجمعيات الزراعية".

وبين أنه يوجد 22 ألف دونم مزروعة بمزروعات مقيدة مثل الأعلاف (كالبرسيم والشعير والذرة العلفية )، إضافة  إلى الأشجار الحرجية والمثمرة وبعض الأصناف الصناعية.

وتابع" لدى وزارة المياه خطة لتحسين نوعية المياه المعالجة في محطات الصرف الصحي لتناسب احتياجات المزارعين حيث تم خلال السنوات القليلة الماضية تأهيل وتحسين عدد من المحطات لرفع كفاءتها وتحسين نوعية المياه المعالجة فيها مع تنفيذ خطة الوزارة / سلطة المياه التوسع بخدمة مناطق مختلفة في المملكة بخدمات الصرف الصحي وزيادة كميات المياه المعالجة للاستفادة منها في الزراعة".


اقرأ أيضاً : شكاوى من انقطاع المياه في حي أسد بكفرخل - فيديو


ولفت البطاينة إلى أنه تم تعزيز الشراكة مع وزارة الطاقة لتجاوز تحدي ارتفاع كلفة الطاقة، حيث أن قطاع المياه من أكبر المستهلكين للطاقة في الأردن وكذلك مع وزارة الزراعة لرفع كفاءة مياه الري وتحسين الزراعة .

 

أخبار ذات صلة

newsletter