Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اشتداد حالة عدم الاستقرار الجوي واتساع رقعتها تدريجيا الأحد | رؤيا الإخباري

اشتداد حالة عدم الاستقرار الجوي واتساع رقعتها تدريجيا الأحد

طقس
نشر: 2022-04-24 02:57 آخر تحديث: 2022-04-24 07:14
مطار الملكة علياء الدولي
مطار الملكة علياء الدولي

قال موقع طقس العرب إنه يُتوقع بمشيئة الله ان يطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتصبح أعلى بقليل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام نهار الأحد، ويكون دافئاً في اغلب مناطق المملكة خلال ساعات الظهيرة والعصر، بينما يكون حاراً نسبياً في مناطق الأغوار والبحر الميت واجزاء من البادية.

 كما ويتزايد تأثر المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي ناتجة عن امتداد لمُنخفض البحر الأحمر، حيث تظهر كميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة والتي يتخللها سُحب ركامية إعتباراً من ساعات الصباح المُتأخرة وفترة الظهيرة في المناطق الشرقية من المملكة، بحيث تتهيأ الفرصة لهطول زخات من الأمطار على مناطق عشوائية من شرق المملكة. 


اقرأ أيضاً : تعليق دوام بعض المدارس الأحد بسبب الأحوال الجوية وتحويلها للتعليم عن بعد.. أسماء


 ومع ساعات مابعد الظهر والعصر تمتد حالة عدم الاستقرار الجوي تدريجيًا للمناطق الغربية من المملكة بمافيها المدن الرئيسية من شمال ووسط المملكة، حيث تهطل زخات من الأمطار على مناطق عشوائية، وتكون الأمطار مُتفاوتة الشدة وغزيرة أحياناً في نطاقات جغرافية ضيقة خاصة في مناطق شرق المملكة الأمر الذي قد يؤدي إلى تشكل السيول المُفاجئة وارتفاع منسوب المياه في الطرقات والتي تشمل بمافي ذلك طريق بغداد الدولي ورُبما أجزاء من محافظتي المفرق والزرقاء. 

كما وتترافق السُحب الماطرة بنشاط كبير على سرعة الرياح السطحية المُثيرة للأتربة والغُبار ورُبما للموجات الغُبارية في المناطق الصحراوية، وبحدوث العواصف الرعدية والصواعق وخاصة في المناطق الشرقية من المملكة.

 وتكون درجات الحرارة العُظمى في حول إلى أعلى من مُنتصف العشرينيات مئوية في المدن الرئيسية بمافيها العاصمة عمان، بينما تتجاوز مطلع الثلاثينيات مئوية في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.

 وتكون الرياح جنوبية شرقية إلى شمالية غربية مُعتدلة السرعة تنشط أحياناً، كما وتكون نشطة السرعة محلياً في إطار تأثير السُحب الرعدية وتعمل على إثارة الأتربة والغُبار ورفع نسبة الغُبار في الأجواء.

 انخفاض على درجات الحرارة الليلية خاصة بعد مُنتصف الليل

يطرأ انخفاض على درجات الحرارة الليلية مقارنة مع الليالي السابقة، ويكون الطقس لطيفاً في ساعات الليل الأولى، لكنه يميل للبرودة عند ساعات الليل المُتأخرة والفجر خاصة في المناطق السهلية والمرتفعات الجبلية الأمر الذي يستلزم لبس معطف عند ساعات الليل المُتأخرة.

وتكون درجات الحرارة الصغرى حول الـ15 درجات مئوية في المدن الرئيسية بما فيها العاصمة عمان، تزامناً مع ظهور السُحب على ارتفاعات مُختلفة يتخللها  سُحب ركامية، بحيث يُحتمل هطول زخات رعدية من الأمطار على اجزاء عشوائية من المملكة اول الليل لكن تتراجع فرص هطول الأمطار عن اغلب المناطق مع مرور ساعات الليل. 

وتكون الرياح شمالية شرقية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً فوق بعض المناطق وخاصة فوق المرتفعات الجبلية.

 توصيات هامة:

الإنتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية جراء كثافة الغُبار في المناطق الشرقية

الإنتباه من خطر تشكل السيول المُفاجئة وارتفاع منسوب المياه في الطرقات خاصة في المناطق الشرقية

الاحتماء داخل المباني عند حدوث الصواعق الهابطة

أخبار ذات صلة

newsletter