مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

مصفاة البترول الأردنية

مصفاة البترول تحقق أرباحا هي الأعلى في تاريخها

مصفاة البترول تحقق أرباحا هي الأعلى في تاريخها

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

أوصى مجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية في الإفصاح الذي أدرجته الشركة على بورصة عمان بتوزيع ما نسبته 25 بالمئة نقداً من رأس المال المدفوع، أي مبلغ 250 فلسا للسهم الواحد، خالص الضريبة لمالك السهم المسجل أصولاً في سجلات الشركة.


اقرأ أيضاً : الأردن.. نمو الناتج المحلي بنسبة 2.2% في 2021


وكشف الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الأردنية، المهندس عبد الكريم العلاوين، وفق بيان صحفي اليوم الأحد، أن صافي أرباح الشركة عن عام 2021 بلغ نحو 52.2 مليون دينار، وتعتبر هذه الأرباح الأعلى بتاريخ الشركة.

وقال المهندس العلاوين إن الربح تحصّل من نشاط التكرير وتعبئة أسطوانات الغاز بقيمة 20.6 مليون دينار، ومن مصنع الزيوت بقيمة 7 ملايين دينار ومن شركة تسويق المنتجات البترولية بقيمة 24.3 مليون دينار.

وأعلنت الشركة موعد عقد اجتماع الهيئة العامة لمساهمي الشركة الـ66 بواسطة وسائل الاتصال المرئي والإلكتروني في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً من يوم الأربعاء الموافق 27/4/2022.

كما أوصى مجلس الإدارة للمساهمين بالموافقة على اقتطاع ما نسبته 10 بالمئة من الأرباح السنوية الصافية الخاصة بنشاط شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية لحساب الاحتياطي الإجباري، وهي شركة مملوكة بالكامل لشركة مصفاة البترول الأردنية.

وأدرجت الشركة أيضا على جدول أعمال الهيئة العامة التوصية بالاستمرار بوقف اقتطاع ما نسبته 10 بالمئة كاحتياطي إجباري من الأرباح السنوية الصافية لباقي أنشطة الشركة.

وأوصت الشركة بتخصيص مبلغ نحو 12.9 مليون دينار لحساب الاحتياطي الاختياري، وتخصيص مبلغ 12.9 مليون دينار لحساب الاحتياطي الخاص لأغراض مشروع التوسعة الرابع، إلى جانب استعمال رصيد الاحتياطي الاختياري المتجمع لأغراض مشروع التوسعة الرابع.


اقرأ أيضاً : الزراعة: انخفاض تدريجي ومستمر على أسعار الخضار والفواكه


وحول مشروع التوسعة الرابع، ‎أوضح أن متعهد إدارة المشروع PMC شركة Technip فرع بريطانيا حالياً يعمل على دراسة حزم العروض الفنية، وإرسال الاستفسارات للائتلافات كافة.

وتوقع المهندس العلاوين ‎أن يتم البدء بتنفيذ المشروع حال الانتهاء من الأعمال المرتبطة بالغلق المالي والمتوقع الوصول إليه مع نهاية العام الحالي.