Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
دراسة صينية: دواء لارتفاع ضغط الدم أثبت فعاليته في تقليل تأثيرات فيروس كورونا | رؤيا الإخباري

دراسة صينية: دواء لارتفاع ضغط الدم أثبت فعاليته في تقليل تأثيرات فيروس كورونا

عربي دولي
نشر: 2022-02-25 10:42 آخر تحديث: 2022-02-25 10:42
مختبر
مختبر

تمكن باحثون صينيون، من التوصل إلى أن دواء شائع يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، أثبت فعالية في تقليل تأثير الإصابة بفيروس كورونا في الخلايا ورئة الفئران.


اقرأ أيضاً : آخر تطورات انتشار وباء كورونا في العالم


ونشر معهد "هاربين" للبحوث البيطرية والأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية، نتائج الدراسة في مجلة "بلوس باثوجينس".

واستند الباحثون في استنتاجهم إلى دراسة اختبار ما إن كان دواء "ديلتيازيم"، يمكن أن يحد من تكاثر فيروس "سارس كوف 2" المسبب لكورونا في الخلايا بنموذج الفئران.

ويستخدم دواء الديلتيازيم، المعروف باسم حاصرات قنوات الكالسيوم، لعلاج ارتفاع ضغط الدم. ويعمل عن طريق إرخاء عضلات القلب والأوعية الدموية.

وتمت الموافقة على هذا الدواء في الولايات المتحدة في عام 1982، ويستخدم على نطاق واسع في الممارسة السريرية للعديد من دواعي الاستعمال، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية، وفقا للدراسة.

وفي التجارب التي أجريت على الفئران، اكتشف الباحثون أنه سواء قبل ساعة واحدة أو ست ساعات بعد التعرض لـ فيروس (سارس-كوف-2)، يمكن لجرعة ديلتيازيم في العضل تبلغ 5 مغم/كغم أن تقلل بشكل كبير من العدوى الفيروسية في الفئران.

كما أظهرت التجارب، أنه يمكن بشكل كبير تقليل العدوى في الفئران إذا ما تم إعطاء جرعة ديلتيازيم عن طريق الأنف تبلغ 0.01 مغم /كغم قبل ساعة واحدة من التعرض للفيروس، مما يدعم أيضا إمكانية الدواء للوقاية من كورونا أو علاجه، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية "بترا".


اقرأ أيضاً : لجنة الأوبئة: أعداد الإصابات بكورونا لم ترتفع رغم عودة المدارس


وتشير النتائج إلى أن الديلتيازيم يمكن أن يكون مرشحا لعلاج كورونا.

أخبار ذات صلة

newsletter