Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الملك يستقبل رئيس البرلمان العربي | رؤيا الإخباري

الملك يستقبل رئيس البرلمان العربي

الأردن
نشر: 2021-12-21 14:17 آخر تحديث: 2023-06-18 13:00
جلالة الملك عبدالله الثاني ورئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي
جلالة الملك عبدالله الثاني ورئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي

استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني في قصر الحسينية، اليوم الثلاثاء، رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي.


اقرأ أيضاً : الملك يشارك بفعالية تسليم غوتيريس جائزة مصباح السلام


وتسلم جلالة الملك من العسومي وسام القائد، وهو أرفع وسام يمنحه البرلمان العربي لقادة الدول، تقديرا لجهود جلالته في خدمة القضايا العربية.

وأكد جلالته، خلال اللقاء، عمق العلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمع الأردن مع أشقائه العرب، والحرص على توطيدها في المجالات كافة.

وأعرب جلالة الملك عن تقديره لدور البرلمان العربي في دعم القضايا العربية والدفاع عنها، خصوصاً القضية الفلسطينية والقدس، وتعزيز العمل العربي المشترك والحوار البناء بين البرلمانات العربية والدولية.

وأشار جلالته إلى أهمية تكثيف جهود الحرب على الإرهاب والفكر المتطرف، والذي ما يزال تحدياً أساسياً للمنطقة والعالم.

من جانبه، أشاد رئيس البرلمان العربي، خلال اللقاء، بمواقف جلالة الملك الثابتة في الدفاع عن القضايا العربية، ودعمه لجهود تعزيز العمل العربي المشترك والوصول إلى حلول سياسية للأزمات التي تشهدها المنطقة.

ويشارك العسومي في اجتماعات اللجان الدائمة في البرلمان العربي المنعقدة في عمان.

وحضر اللقاء رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان.

وكان جلالة الملك قد شارك السبت، في فعالية تسليم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس جائزة مصباح السلام للعام 2021، والتي كانت قد مُنحت لجلالته في العام 2019.

وحصل غوتيريس على الجائزة تقديراً لنشاطه السياسي الطويل في خدمة المصلحة العامة، وعمله الدؤوب في الوساطة السياسية، والتزامه العميق بالحوار لحل الصراعات الإقليمية والدولية.

وألقى جلالة الملك كلمة، عبر الاتصال المرئي، خلال الفعالية التي عقدت بمدينة أسيزي الإيطالية، ثمن فيها جهود الأمين العام للأمم المتحدة لتكريس القيم المشتركة للسلام والعدل والرحمة والاحترام المتبادل، ولتحقيق الاستقرار في المنطقة والعالم.

وأشاد جلالته بدعم غوتيريس الثابت للحلول السياسية للنزاعات، بما فيها حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وهو السبيل الوحيد نحو مستقبل من الأمن والسلام للجانبين.

ووصف جلالة الملك، الأمين العام للأمم المتحدة بأنه "يمثل صوتاً قوياً للالتزام بالقانون الدولي وحماية القدس والحفاظ على الأمن والوضع التاريخي والقانوني القائم في مقدساتها".

وأشاد جلالته بالدور الذي يقوم به غوتيريس في دعم العمل العالمي المشترك لمجابهة القضايا الملحة كجائحة كورونا والعنف المتطرف وأزمة اللجوء والتغير المناخي.

بدوره، قال الأمين العام للأمم المتحدة إن تكريمه بجائزة مصباح السلام هو تكريم لجميع كوادر الأمم المتحدة الذين يعملون من أجل السلام في مختلف أنحاء العالم.


اقرأ أيضاً : الملك يمنح الرئيس القبرصي وسام النهضة المرصع


وثمن غوتيريس مساعي جلالة الملك لتحقيق السلام، وجهوده في الدفع تجاه التوصل إلى حلول سياسية للأزمات في المنطقة والعالم.

وكان جلالة الملك قد مُنح الجائزة قبل عامين خلال حفل أقيم بمدينة أسيزي الإيطالية، تقديراً لجهوده وسعيه الدؤوب لتعزيز حقوق الإنسان والتآخي وحوار الأديان والسلام في الشرق الأوسط والعالم، بالإضافة إلى جهود الأردن، بقيادة جلالته، في استضافة اللاجئين.

وتنظم الرهبنة الفرنسيسكانية الكاثوليكية في كاتدرائية فرنسيس الأسيزي فعاليات جائزة مصباح السلام التي تأسست عام 1981، والتي تُمنح لشخصيات عالمية تقديراً لجهودهم في تعزيز السلام والعيش المشترك.

أخبار ذات صلة

newsletter