Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
قطر تبدأ إعطاء الجرعة المعززة من لقاح كورونا | رؤيا الإخباري

قطر تبدأ إعطاء الجرعة المعززة من لقاح كورونا

عربي دولي
نشر: 2021-09-16 01:00 آخر تحديث: 2021-09-16 13:27
قطر تبدأ بإعطاء الجرعة المعززة من لقاح كورونا
قطر تبدأ بإعطاء الجرعة المعززة من لقاح كورونا

بدأت وزارة الصحة القطرية إعطاء أولى الجرعات المعززة من لقاح التطعيم ضد فيروس كورونا "كوفيد-19"، للأفراد المؤهلين لتلقي هذه الجرعة من الفئات الأكثر عرضة لمخاطر الفيروس، والذين تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح قبل أكثر من ثمانية أشهر.

وأوضحت الوزارة في بيان أمس الأربعاء، أنه سيتم التركيز خلال الأشهر الأولى من هذه المرحلة من برنامج التطعيم على الأفراد الأكثر عرضة للمضاعفات الخطيرة لعدوى كورونا، ويتضمن ذلك من هم فوق عمر 65 عاماً، والمصابين بأمراض مزمنة التي من شأنها أن تزيد من خطر حدوث مضاعفات شديدة في حال الإصابة بعدوى "كوفيد-19"، اضافة إلى العاملين في الصفوف الأمامية من كوادر قطاع الرعاية الصحية والقطاعات الأساسية الأخرى.


اقرأ أيضاً : جرعة لقاح كورونا المعززة تخفف الموجة الوبائية الرابعة بكيان الاحتلال الإسرائيلي


وكانت منظمة الصحة العالمية، قد طلبت سابقا وقف إعطاء الجرعات المعززة ضد فيروس كورونا حتى يتسنى إرسال اللقاحات إلى البلدان الفقيرة التي تمكنت فقط من تحصين جزء صغير من سكانها.

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية “حاليا لا نرغب في أن نرى استخداما معمما للجرعات المعززة للأشخاص الذين أنهوا تطعيمهم وهم بصحة جيدة”، وذلك في مؤتمر صحفي، أمس الأربعاء.

وأضاف “لن أبقى صامتا عندما تعتقد الشركات والدول التي تتحكم في الإمدادات العالمية للقاحات أن فقراء العالم يجب أن يكتفوا بالفتات”.

وفي مطلع أغسطس/آب المنصرم، أراد مدير منظمة الصحة العالمية إصدار قرار بتجميد إعطاء الجرعات المعززة حتى نهاية سبتمبر/أيلول الجاري، لكن كثيرًا من الدول الغنية عارضته علنا وأطلقت حملتها لبدء إعطاء الجرعة الثالثة من اللقاح.

وأمس الأربعاء، دعا تيدروس خلال المؤتمر الصحفي إلى تمديد قرار الوقف على الأقل حتى نهاية 2021 للسماح لكل دولة بتلقيح 40%  من سكانها على الأقل.


اقرأ أيضاً : تونس تقرر إعطاء جرعة ثالثة من لقاح كورونا


وتدين منظمة الصحة العالمية باستمرار صعوبات حصول البلدان الفقيرة على اللقاحات، وأشار تيدروس إلى ما وصفه بالكثير من الكلام عن المساواة في اللقاحات، والقليل جدا من الإجراءات.

وكشف أن البلدان ذات الدخل المرتفع وعدت بالتبرع بأكثر من مليار جرعة ولكن لم يتم الوفاء إلا بأقل من 15% من هذه الجرعات.

وأضاف “وعد مصنعو اللقاحات بإعطاء الأولوية لكوفاكس والبلدان منخفضة الدخل، لا نريد المزيد من الوعود، نريد اللقاحات فقط”.

 

أخبار ذات صلة

newsletter