Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الشواربة: أصول الأمانة قيمتها 2.4 مليار منها مليار قابلة للاستثمار | رؤيا الإخباري

الشواربة: أصول الأمانة قيمتها 2.4 مليار منها مليار قابلة للاستثمار

الأردن
نشر: 2021-09-14 19:36 آخر تحديث: 2023-06-18 15:12
يوسف الشواربة
يوسف الشواربة

أعلن رئيس لجنة أمانة عمان الدكتور يوسف الشواربة أن الأمانة تعتزم انشاء مركز إتصال موحد خلال الفترة المقبلة لاستقبال مكالمات المواطنين مكون من رقم ثلاثي، بهدف تطوير سبل التواصل مع اتصالات المواطنين والرد على أستفساراتهم وتلقي الملاحظات الخدمية وهو ما يعتبر نقلة نوعية في تعزيز وتحسين قنوات التواصل.


اقرأ أيضاً : “الأمانة”: دراسة فنية ومالية لإنشاء مترو عمان


كما أعلن الشواربة خلال لقائه اليوم نواب مدير المدينة والمدراء التنفيذيين ومدراء الدوائر والمناطق ان شركة روية عمان الذراع الاستثماري للأمانة ستبداء اعتبارا من اليوم الثلاثاء الاعلان عن مشاريع استثمارية، لافتا إلى أن أصول أمانة عمان تبلغ قيمتها 2 مليار و400 مليون منها مليار أصول قابلة للاستثمار.

وأضاف أن أمانة عمان تسعى أن تكون مساهمة في المنظومة الاقتصادية بمشاريع استثمارية تعزز من ايراداتها الذاتية سيتم طرحها من خلال شركة رؤية عمان لمرافق تحتاجها المدينة واخرى لاتاحة الفرصة امام المستثمرين من خلال طرح اراضي للاستثمار عليها وتطويرها.

وأشار الشواربة خلال اللقاء الذي حضره نائبه المهندس زياد الريحاني ومدير المدينة المهندس احمد الملكاوي إلى أن الأمانة عملت منذ عام 2017 بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني لرفع كفاءة الخدمات على اربع محاور رئيسية هي مشروع التحول الالكتروني، مشروع النقل العام، تطوير منظومة التشريعات، وتاسيس شركة رؤية عمان.

وأضاف ان قانون أمانة عمان الخاص حدد نطاق المهام والمسؤوليات واوجد مراكز قانونية وفكر تخطيطي ومالي وهو ثري بالاحكام والانظمة والتعليمات التي ستصدر عنه، وان القانون يبين شخصيات ومهام مجلس الأمانة، وامين عمان، ومدير المدينة، والأمانة بجهازها الاداري والتنفيذي، وهو ما يسهم في ابراز شخصية المدينة وخدمتها.

وقال الشواربة ” انه لتطوير التشريعات في أمانة عمان سيتم العمل على 24 نظام منها نظام موارد بشرية جديد ومنظومة ادارة الموارد البشرية، وان منظومة التشريع هي مفتاح التغيير لمواكبة نمو المدينة وتحسين بيئة العمل حيث قامت الأمانة لاول مرة بتشريع نظام التفتيش الموحد على المنشات الاقتصادية.

وجدد الشواربة في حديثه عن التخطيط والتنمية الاقتصادية في المدينة التاكيد بان المستقبل لا يترك للفراغ، وانه لا بد من الوقوف على التوسع التظيمي للمدينة وحجمه واستعمالاته بما يحقق الاستجابة لحاجات المواطنين والسوق ضمن اسس فنية مدروسة.

وأشار ان خدمات أمانة عمان الكبرى اليوم بنسبة 100 بالمئة اصبحت الكترونية ويمكن الوصول اليها من اي موقع دون الحاجة لمراجعة مناطق ودوائر الأمانة، وان الأمانة اول مؤسسة يتم اعتماد التوقيع الالكتروني على وثائقها.


اقرأ أيضاً : إعلان هام للأردنيين من أمانة عمّان بشأن أجرة الباص السريع


وأشار الشواربة إلى أن النقل العام منظومة تبنى وتحتاج سنوات لاكتمالها، وان أمانة عمان عملت على ثلاث محاور هي البنية التحتية للباص سريع التردد، رفع كفاءة النقل، وضع استراتيجية للنقل داخل حدود الأمانة مع تحديث المخطط الشمولي.

وأضاف أنه تم تشغيل تجريبي للباص سريع التردد للمسار الاول من خلال حافلات رؤية عمان، وان الأمانة تتلقى ردود فعل ايجابية لرفع كفاءة الخدمة على هذا المسار، لافتا انه سيتم مع بداية العام المقبل تشغيل المسار الثاني من دوار المدينة الرياضية باتجاه شارع الشهيد وصولا الى تقاطع طارق ومنه الى شارع الامير حمزة وصولا لشارع الاستقلال ثم الانتهاء بمنطقة المحطة.

وأكد ان الأمانة تعاملت من خلال قطاع الاشغال مع مواقع ساخنة لمشاكل تصريف مياه الامطار كانت تشكل ضغط على المدينة ووضعت حلول جذرية لها ومنها وسط البلد وفي وادي الطي / خريبة السوق، وضمن محيط الدوار السابع، وفي وادي القمر.

وأشار في حديثه عن القطاع المالي انه لا بد من توجيه موازنة الأمانة بالشكل الصحيح بما يلبي إحتياجات المدينة ومطالب المواطن والخطة الاستراتيجية التي تم إعدادها ويتم العمل على تنفيذها، وانه يوجد خطة اصلاح مالي تتضمن نظام الدفع الإلكتروني التي كانت الأمانة من اوائل المؤسسات التي قامت بتطبيقه، ومراجعة آلية عمل الدوائر المالية.

وأكد الشواربة حول قطاع البيئة والمناطق ان الأمانة تعمل على توليد الكهرباء من النفايات في مكب الغباوي حيث ان 45 بالمئة من فاتورة الكهرباء على الأمانة تغطيها من هذا المشروع، وانه لا بد ان يكون هناك دور جديد مؤسسي للمناطق وفهم جديد للتواصل مع المواطنيين.

وعن قطاع الصحة والزراعة أعرب الشواربة عن شكره للارقام الكبيرة التي يتم التعامل معها للملاحظات والشكاوى، لافتا في ذات السياق انه تم زراعة 150 الف شجيرة مع تواجد137 حديقة في الاحياء، و5 حدائق كبرى، و16 متنزه.

وأشار الشواربة ان هناك دور كبير للأمانة في قطاع التنمية المجتمعية من خلال برامج لكبار السن والمراة والطفل، وان إمتداد مركز زها الثقافي في كافة محافظات المملكة يستهدف خدمة كافة المواطنين.

أخبار ذات صلة

newsletter