Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بالصور.. ضبط 22 اعتداء جديدا على خطوط المياه في الأغوار الجنوبية وغور الصافي | رؤيا الإخباري

بالصور.. ضبط 22 اعتداء جديدا على خطوط المياه في الأغوار الجنوبية وغور الصافي

الأردن
نشر: 2021-09-14 14:31 آخر تحديث: 2021-09-14 14:31
جانب من اعتداءات المياه المضبوطة
جانب من اعتداءات المياه المضبوطة

قالت وزارة المياه والري/ سلطة المياه ان كوادرها التفتيشية في مركز الوزارة/ سلطة المياه وبالتعاون مع إدارة المياه في محافظة الكرك ووحدة الرقابة الداخلية نظمت حملة أمنية يوم الاثنين 13 أيلول الجاري في منطقة الاغوار الجنوبية وغور الصافي/ محافظة الكرك حيث ضبطت (22) اعتداء على خطوط المياه لتزويد برك زراعية وتعبئة صهاريج وسقاية أغنام وسحب المياه بطريقة مخالفة مما يربك انتظام وصول المياه للمواطنين في مناطق متعددة من مناطق غور الصافي والأغوار الجنوبية في محافظة الكرك ويؤثر على حصص التزويد.


اقرأ أيضاً : بالصور.. ضبط اعتداءات جديدة على المياه لتزويد مزارع في السلط والكرك


وبينت الوزارة/سلطة المياه أنه بناء على استكمال الحملة التفتيشية في مختلف المناطق تم ضبط الإعتداءات على خطوط المياه بطريقة مخالفة لاستخدامها بشكل غير مشروع مما يؤثر بشكل واضح وكبير على أدوار المياه للمناطق وحصول مناطق الدورعلى كميات مياه كافية، حيث تم فصل الخطوط وإعداد الضبوطات الخاصة بالواقعة لاستكمال اجراءات التحقيق بالأمر.

وشددت الوزارة/ سلطة المياه على أن فرقها التفتيشية ستواصل حملاتها المكثفة والتفتيشية في معظم المناطق نتيجة انعكاس ذلك على عدم وصول المياه للمواطنين، وتحقيق العدالة ومحاسبة المعتدين الذين يقومون بالاستفادة من خدمة المياه دون حق.


اقرأ أيضاً : ضبط اعتداءين على المياه في الأغوار وجرش


وأزالت سلطة المياه قبل أسبوع عددا من الاعتداءات الكبيرة كان آخرها 4 اعتداءات في الكرك على خط ناقل القطرانة آبار اللجون بكميات تزيد على 150 م3 بالساعة، وإزالة اعتداءات عن خطوط رئيسية في لواء القصر وقصبة الكرك تسحب المياه بطرق غير مشروعة.

وقال أمين عام سلطة المياه المهندس بشار البطاينة إنه تمت إزالة عدد من الاعتداءات على الخط الناقل لتزويد مغاسل سيارات على الطريق في محافظة معان، وإصلاح الأعطال الناتجة عن هذه الاعتداءات، مشيرا إلى أنها أعدت الضبوطات الخاصة لاتخاذ الاجراءات القانونية المنصوص عليها وتحويلها للجهات ذات العلاقة.

وأوضح أن الوزارة أزالت اعتداءات كبيرة أيضا في جرش على مصدر رئيسي لتزويد المحافظة بالمياه من نبعة عين الديك، لتزويد مزارع سياحية وتعبئة صهاريج مخالفة، بطاقة تزيد على 200 متر مكعب بالساعة، كذلك أزالت اعتداءات كبيرة في مناطق جلعد، ورميمين، واليزيدية، وأم جوزة في البلقاء، حيث تم السحب من خطوط ناقلة رئيسية لتزويد مزارع بكميات كبيرة تزيد على 150 م3 بالساعة.

وقال البطاينة إن الجهود التي تبذلها طواقم وزارة المياه لوقف عمليات الاعتداء على شبكات ومصادر المياه، مستمرة بحزم وتسير بخطى ثابتة.

وأكد البطاينة في بيان، اليوم الاثنين، أن الاعتداءات على شبكات المياه تعرقل جهود تأمين وصولها إلى المواطنين، وأنه لا تهاون مع أي شخص يتم ضبطه، مشددا على أن حملة ضبط الاعتداءات مستمرة لرصد وإزالة أي شكل من أشكال الاعتداءات على المياه ومحاسبة المسؤولين عنها في مختلف مناطق المملكة.

وبين أن أكثر من 17 فرقة تفتيشية تواصل عملها في مناطق مختلفة من المملكة لضبط الاعتداءات، إضافة إلى 5 فرق من وحدة الرقابة الداخلية بالوزارة، حيث يتم بناء على معلومات متوفرة رصد هذه المخالفات وضبطها بالطرق القانونية وإعداد الضبوطات الخاصة بها وايداعها للقضاء وتطبيق العقوبات، لتكون رادعا للمخالفين الذين يعيقون عمل الوزارة.

وأشار البطاينة إلى أن الوزارة لن تسمح بأي حال من الأحوال باستمرار الاعتداءات على المياه، مؤكدا أن خطة العمل والبرامج المشتركة التي تنفذها بالتعاون مع الجهات المعنية في وزارتي الداخلية والسياحة والأمن العام والإدارة الملكية لحماية البيئة، ستكون بالمرصاد لمثل هذه الممارسات غير المسؤولة.

وأكد أن الاعتداء على شبكات ومقدرات المياه او استعمالها بطريقة غير مشروعة من الأفعال التي يجرمها القانون حسب المادة 18 لسنة 1988 وتعديلاته من قانون سلطة المياه وقانون العقوبات رقم 16 وقانون الجرائم الاقتصادية رقم 11 لسنة 1993 وتعديلاته، إذ إن الامن المائي في المملكة يعد أمنا وطنيا، خاصة في ظل ما تعانيه المملكة من ظروف مائية صعبة.

أخبار ذات صلة

newsletter