كتلة هوائية حارة تندفع نحو الأردن.. وهذا موعدها

طقس
نشر: 2021-06-23 13:41 آخر تحديث: 2021-06-23 13:57
العاصمة عمان
العاصمة عمان

قال موقع "طقس العرب" إن أحدث القراءات الجوية لنماذج المُحاكاة الحاسوبية لحركة الكتل الهوائية، تُشير إلى تراجع مُتوقع على تأثير الكتلة الهوائية المعتدلة المُسيطرة على أجواء الأردن منذ مدة ليست بالقصيرة، بحيث تندفع كتلة هوائية حارة نسبيا من شبه الجزيرة العربية نحو منطقة بلاد الشام والحوض الشرقي للبحر المتوسط، لتوالي درجات الحرارة ارتفاعها التدريجي في الأيام القادمة.

كتلة هوائية حارة نسبيا تسيطر على أجواء الأردن 

وفي التفاصيل، يتوقع أن يتأثر الأردن ابتداء من الخميس بكتلة هوائية حارة نسبيا، الأمر الذي يعمل على تغير ملموس على الأجواء، بحيث ترتفع درجات الحرارة تدريجيا الخميس وفي عطلة نهاية الأسبوع، لتصبح أعلى من معدلاتها نسبة لمثل هذا الوقت من العام، لتودع بذلك المملكة الأجواء المعتدلة نهارا والليالي المائلة للبرودة التي عاشتها في الأيام الماضية، لتسود أجواء حارة نسبيا في المناطق الجبلية، فيما تكون الأجواء حارة على نحو لافت في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة والمناطق الصحراوية.


اقرأ أيضاً : العالم على أعتاب تداعيات مناخية كارثية


أما في ساعات الليل، ترتفع درجات الحرارة بالمقارنة مع الليالي السابقة، ليتحول الطقس ليُصبح معتدلاً في معظم المناطق، فيما يميل للدفء في المناطق المنخفضة، بالتزامن مع سكون سرعة الرياح، الأمر يجعل الإحساس بالحرارة أيضاً أعلى.

طقس غير مناسب للرحلات خلال عطلة نهاية الأسبوع

وفي ضوء هذه الأجواء، يُنبه "طقس العرب" إلى أن الأجواء غير مناسبة عموما للخروج في رحلات ترفيهية في عطلة نهاية الأسبوع، لا سيما في المناطق المنخفضة، كذلك حذر من خطر التعرض المباشر لأشعة الشمس لمدة طويلة، خاصة في ساعات الظهيرة في أغلب المناطق، وطيلة ساعات النهار في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وينصح بالإكثار من شرب السوائل الباردة.

وعلى الرغم من التوقعات بارتفاع درجات الحرارة الأيام القادمة، لا يتوقع أن ترتقي لما يُسمى بالموجة الحارة، إذ تشير التوقعات إلى عدم تجاوز درجات الحرارة معدلاتها الطبيعية بكثير.


اقرأ أيضاً : مجاعة وجفاف وأمراض.. تقرير مرعب للأمم المتحدة حول أزمة المناخ


والجدير بالذكر أن مصطلح "موجة حارة" يطلق عندما تتجاوز الحرارة معدلاتها العامة بخمس درجات مئوية فأكثر، ولمدة ثلاثة أيام متواصلة على الأقل وعلى رقعة جغرافية واسعة.

أخبار ذات صلة

newsletter