Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
العلي: اشتراط مرور فترة 21 يوماً بعد تلقي المطعوم لفتح المنشآت بُني على دراسات علمية | رؤيا الإخباري

العلي: اشتراط مرور فترة 21 يوماً بعد تلقي المطعوم لفتح المنشآت بُني على دراسات علمية

اقتصاد
نشر: 2021-05-31 21:28 آخر تحديث: 2023-06-18 15:19
وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي
وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي

اطلعت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي، خلال زيارتها اليوم الاثنين، الى غرفة تجارة عمان، على سير إجراءات تقديم طلبات إعادة الفتح للمنشآت المغلقة والتي سيتم السماح لها بالعمل اعتباراً من يوم الثلاثاء.


اقرأ أيضاً : الحكومة تعلن موعد عودة الأراجيل إلى المقاهي وصالات الافراح و"الجيمات" والسينما.. فيديو


وحسب خطة عمل الحكومة القاضية بفتح القطاعات والانشطة وصولا إلى صيف آمن، ستعود في المرحلة الأولى الكثير من المنشآت المغلقة لممارسة انشطتها شريطة الالتزام بالاشتراطات المطلوبة و البروتوكولات الخاصة بإجراءات العمل والتدابير الوقائية لمنع انتشار عدوى فيروس كورونا.

وتتوزع هذه المنشآت على المراكز، والأكاديميات الرياضية، ومراكز اللياقة البدنية، ونوادي الفروسية، والمسابح العامة، ودور السينما، إضافة لمراكز البلياردو، والسنوكر الترويحية الرياضية، وَمدن الترفيّه والتسلية، وأماكن لعب الأطفال ومراكز الألعاب الكهربائية والإلكترونية والحمامات التركية والشرقية.

وكانت غرفة تجارة عمان، بدأت اعتبارا من صباح الاحد، باستقبال، اصحاب العمل من منتسبيها، الراغبين بفتح منشآتهم المغلقة والعودة لممارسة اعمالهم.


اقرأ أيضاً : العلي تكشف لـ "رؤيا" تفاصيل إجراءات الحكومة للعودة إلى "صيف آمن".. فيديو


ويتعين على المنشأة الراغبة بالعودة للعمل تقديم طلب للجهة المسؤولة والتوقيع على التعهد الخاص بالالتزام بالبروتوكولات الصحية والمتمثلة في تطعيم العاملين لديها ومرور 21 يوما على تلقيهم الجرعة الأولى من المطعوم والسماح للمنشأة باستقبال مرتاديها ممن مضى 21 يوما على تلقيهم المطعوم باستثناء من هم دون عمر 18 أو ممن لا يستوجب التطعيم.

ووفقا للتعليمات والاشتراطات التي سيستمر العمل فيها حتى الأول من ايلول المقبل، يتعين على المنشآت العمل بما يزيد على 50 بالمئة من الطاقة الاستيعابية وتسمية مراقب صحة من موظفيها لضمان الالتزام بإجراءات العمل وتدابير السلامة.

وجالت المهندسة علي يرافقها رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق وأعضاء مجلس إدارة الغرفة على قاعات استقبال المراجعين من أصحاب تلك المنشآت والتي يوجد فيها مندوبون عن وزارة السياحة والآثار، وأمانة عمان الكبرى، واللجنة الأولمبية الأردنية.

وأشادت وزيرة الصناعة بسير إجراءات العمل داخل الغرفة وخاصة ما يتعلق باستقبال طلبات المنشآت المغلقة وتسهيل وتسريع الإجراءات.

وأكّدت أهمية حملة التطعيم التي تقوم بها الغرفة بالتعاون مع الوزارة والجهات المعنية للقطاعات المغلقة بشكل خاص والقطاعات التجارية والخدمية بشكل عام وصولاً لصيفٍ آمن.

واشارت إلى انه سيتم تكثيف الرقابة من قبل وزارة الصناعة والتجارة والتموين والوزارات والجهات الحكومية المكلفة بمتابعة التزام الأفراد والمنشآت بأوامر الدفاع حيث سيتم مخالفة المنشأة التي تفتح أبوابها بدون توفير الاشتراطات اللازمة وتوقيع التعهدات المطلوبة منها.

وقالت إنه سيتم تشكيل لجنة من موظفي الجهات الحكومية المعنية ومندوب عن غرفة تجارة عمان لزيارة المنشآت في العاصمة التي سيتم السماح لها بمباشرة العمل لغايات التوعية والتثقيف كما سيتم القيام بهذه الخطوة في باقي المحافظات في المملكة.

واوضحت وزيرة الصناعة أن اشتراط مرور فترة 21 يوماً بعد تلقي المطعوم لفتح المنشآت جاء بناءً على اشتراطات صحية ودراسات علمية في هذا الصدد.

وتم خلال الزيارة مناقشة حملة المطاعيم للقطاع التجاري التي تُنظمها الغرفة بالتعاون مع وزارتي الصناعة والتجارة والتموين والصحة والمركز الوطني لإدارة الأزمات على مدار أربعة أيام خلال الأسبوعين المقبلين.

وتم خلال الزيارة ايضا التي شارك فيها أمين عام الوزارة بالوكالة المهندس حسن العمري عدة موضوعات أخرى تهُم القطاع التجاري والخدمي في العاصمة عمان.

بدوره، اكد الحاج توفيق ضرورة تخصيص يوم الأربعاء المقبل لإعطاء المطاعيم لمالكي المنشآت في القطاعات المغلقة وموظفيهم حسب التفاصيل التي عممتها الغرفة عليهم.

وطالب الحاج توفيق بتخصيص رقم هاتف في وزارة الصناعة والتجارة لتلقي شكاوى التجار في حال اعتراضهم على المخالفات التي قد يتم توجيها لهم.

وقدّم رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة، العديد من الملاحظات حول شروط إعادة فتح القطاعات والبروتوكولات المُقرّة من وزارتي العمل والصحة بهذا الشأن، وخاصة اشتراط مرور فترة 21 يوماً على تلقي المطعوم للسماح للمنشأة بالعمل رسمياً واستقبال المراجعين، مطالبين بإلغاء هذا الشرط.

يذكر ان غرفة تجارة عمان ستواصل استقبال الراغبين من منتسبيها بفتح منشآتهم المشمولة بالمرحلة الأولى من خطة الحكومة، حتى مساء يوم الخميس المقبل .

أخبار ذات صلة

newsletter