تزايد إغلاق الحدود والاحتجاج على القيود المفروضة لمواجهة كورونا

عربي دولي
نشر: 2021-01-26 17:28 آخر تحديث: 2021-01-26 17:28
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

 

في عالم تخضع حدوده لقيود متزايدة، تثير قرارات الإغلاق والحجر الهادفة الى وقف انتشار وباء كوفيد-19 احتجاجات أدت في بعض الأماكن الى أعمال عنف وشغب.


اقرأ أيضاً : ألمانيا تفكر في خفض حركة الطيران التجاري إلى الصفر تقريبًا


الأمل الوحيد الذي يلوح في الأفق هو حملة التلقيح ضد الوباء التي تتقدم بشكل متفاوت، فاذا كان الرئيس الأميركي جو بايدن توقع الوصول الى مناعة جماعية للأميركيين بحلول الصيف، فان عمليات التلقيح تسجل تباطؤا في دول أخرى او حتى لم تبدأ بعد.

في هولندا ولليلة الثانية على التوالي نظم معارضون لقرار حظر التجول تظاهرات أدت الى مواجهات مع قوات الأمن.

وتسبب قرار حظر التجول الذي فرض منذ نهاية الأسبوع الماضي في هولندا للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية، بأعمال شغب مع مواجهات بين محتجين والقوى الأمنية وأعمال تخريب طاولت متاجر في مدن امستردام وروتردام ولاهاي الرئيسية فضلا عن مدن أصغر مثل هارلم واميرسفورت وخيلين ودين بوش.

"عنف إجرامي"

وأوقف أكثر من 184 شخصا كما أعلنت الشرطة مساء الاثنين. وأكد وزير المال الهولندي فوبكي هوكسترا الثلاثاء أن الحكومة لن تتراجع عن قرارها حظر التجول قائلا "لا يتعين الاستسلام لأشخاص يحطمون واجهات المحلات. ليس الأمر كذلك".

وكانت الشرطة أوقفت في الليلة السابقة 250 شخصا في مدن عدة. وندد رئس الوزراء مارك روته ب"العنف الإجرامي" معتبرا أنها "أسوأ أعمال شغب في أربعين عاما".

وأضاف "هذا لا يمت بصلة إلى النضال من أجل الحرية. نحن لا نتخذ هذه الإجراءات كلها لمجرد الاستمتاع. نقوم بذلك لمكافحة فيروس والفيروس هو الذي يخطف حريتنا راهنا".

وشهدت طرابلس كبرى مدن شمال لبنان أعمالا مماثلة ليل الاثنين ورشق المحتجون سرايا طرابلس بالحجارة وأحرقوا إطارات، وتطورت الاحتجاجات لاحقاً إلى مواجهات مع القوى الأمنية مع استخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.

وأفاد الصليب الأحمر اللبناني عن إصابة أكثر من 30 شخصاً بجروح، تم نقل ستة منهم إلى المستشفيات. وكانت السلطات اللبنانية مددت الإغلاق العام التام حتى الثامن من شباط.

من جانب آخر، أعلنت الشرطة الإسرائيلية الإثنين انها اعتقلت 13 يهوديا من "مثيري الشغب" بعدما جرت اشتباكات بينهم وبين قوات الأمن الاسرائيلية اصيب خلالها ثلاثة من رجال الشرطة وتخللها إحراق حافلة، وذلك احتجاجا على القيود المفروضة لاحتواء فيروس كورونا المستجد.

ونفد صبر سكان العالم من جائحة تحرمهم منذ سنة حرياتهم وتؤدي الى فقدان وظائف فيما يواجه البعض صعوبات في تأمين لقمة عيشه.

وتتواصل القيود أو تشدد في وقت بدأت حملات التلقيح منذ شهر. وأعطيت أكثر من 63,5 مليون جرعة من اللقاحات لأشخاص في ما لا يقل عن 68 بلدا أو منطقة بحسب تعداد لوكالة فرانس برس.

لكن الهوة في اللقاحات بين الدول الغنية والفقيرة تتسع كما قالت منظمة الصحة العالمية مشيرة الى انها بحاجة ل 26 مليار دولار لتسريع امكانات الوصول الى أدوات مكافحة الوباء.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس الاثنين إن "النزعة القومية في مجال اللقاحات يمكن أن تكلف الاقتصاد العالمي ما يصل الى 9200 مليار دولار" مشيرا الى دراسة من غرفة التجارة العالمية.

من جهته دان رئيس جنوب افريقيا سيريل رامافوزا "الدول الغنية التي تستحوذ على اللقاحات" داعيا الى وضع الجرعات الزائدة المطلوبة في التصرف. 

وتسبب وباء كوفيد-19 بوفاة 2,1 مليون شخص في العالم وإصابة أكثر من 99,1 في العالم بحسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس.

في الولايات المتحدة، عبر الرئيس جو بايدن عن تفاؤل. وقال "أنا على ثقة بأننا سنكون اقتربنا بحلول الصيف من مناعة جماعية". وردا على سؤال حول الموعد الذي يمكن فيه لكل الأميركيين الراغبين، الحصول على اللقاح قال بايدن "في الربيع".

وشكل ذلك بارقة أمل في وقت خففت ولاية كاليفورنيا الأميركية الاثنين بعض قيودها مع تحسن طفيف في وضع المستشفيات. وكانت أكثر ولايات البلاد تعدادا للسكان فرضت مطلع كانون الأول إجراءات تمنع التجمعات والنشاطات غير الأساسية.

ويدخل الثلاثاء حيز التنفيذ فحص كوفيد-19 الإلزامي لأي مسافر يصل إلى الولايات المتحدة بالطائرة. وفي نيوزيلندا توقعت رئيسة الوزراء جاسيندا أردرن أن تبقى حدود البلاد مقفلة "لجزء كبير من هذه السنة".

من جهتها أعلنت المانيا أنها تعتزم تقليص الحركة الجوية الدولية إلى أراضيها إلى "الصفر تقريبًا" في مواجهة الانتشار المستمر لجائحة كوفيد-19.

ومددت الحكومة الاسبانية مجددا الثلاثاء لاسبوعين، حتى 16 شباط/فبراير، القيود المفروضة على الوافدين جوا وبحرا من المملكة المتحدة بسبب استمرار "الشكوك" في شأن النسخة البريطانية المتحورة من كورونا.

الوفاء بالوعود

ازدادت أهمية التلقيح مع ظهور نسخ جديدة من فيروس كورونا المستجد يعتقد أنها أكثر عدوى وفتكا.

لكن عمليات التلقيح تصطدم من جانب آخر بتأخر في عمليات التسليم ما يثير غضبا في أوروبا.

وحذرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين من ان على مصنعي اللقاحات "الإيفاء بوعودهم وتنفيذ التزاماتهم"، ولا سيما أنهم استفادوا من استثمارات أوروبية هائلة.

وقالت في مداخلة بالفيديو خلال منتدى دافوس الاقتصادي العالمي: "استثمرت أوروبا المليارات لتطوير اللقاحات الأولى وضمان منفعة عالمية حقيقية". وأضافت "والآن يتعين على الشركات الإيفاء بوعودها وتنفيذ التزاماتها".

من جهته قال وزير الصحة الألماني ينس شبان إنه يؤيد فرض قيود على تصدير اللقاحات التي تنتج في الاتحاد الأوروبي.

وأوضح أن "اللقاحات التي تخرج من الاتحاد الأوروبي بحاجة لرخصة لكي نعرف على الاقل ما ينتج وما يغادر أوروبا. واذا غادرت أوروبا، التأكد من حصول توزيع عادل".

وتريد المفوضية أجوبة من مجموعة أسترازينيكا البريطانية السويدية ومن فايزر الأميركية بشأن التأخر في تسليم اللقاحات للاتحاد الأوروبي.

وأكدت الحكومة البريطانية من جهتها ان عمليات التلقيح لن تتأثر بالتأخر في عمليات التسليم في اوروبا وحذرت من أي نزعة "قومية" في توزع اللقاح بعد تهديد بروكسل بمراقبة صادراتها.

وقد أعلنت مجموعة خبراء تابعة لمنظمة الصحة العالمية حول اللقاحات أن الجرعة الثانية من لقاح موديرنا ضد كوفيد-19 يمكن ان تعطى خلال مهلة تصل الى ستة أسابيع بعد الجرعة الأولى في ظروف استثنائية.

اقتصاديا، يعزز التفاؤل بأن تضع اللقاحات الجديدة حدا للوباء وتسمح باستئناف عجلة النشاط الاقتصادي إضافة إلى برامج تحفيز في اقتصادات كبيرة، توقعات النمو هذا العام وصولا إلى 5,5 بالمئة، حسبما أعلن صندوق النقد الدولي.

أخبار ذات صلة

newsletter