Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بايدن يقترح تمديد معاهدة "نيو ستارت" مع روسيا 5 أعوام | رؤيا الإخباري

بايدن يقترح تمديد معاهدة "نيو ستارت" مع روسيا 5 أعوام

عربي دولي
نشر: 2021-01-22 00:05 آخر تحديث: 2021-01-22 01:23
الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن
الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن

اقترحت إدارة جو بايدن الخميس تمديدا بخمسة أعوام لمعاهدة "نيو ستارت" مع روسيا، وهي الاتفاق الوحيد المتبقي بين البلدين للحد من الانتشار النووي وينتهي سريانها في 5 شباط/فبراير. 


اقرأ أيضاً : بايدن يفرض حجرا صحيا على الوافدين جواً إلى الولايات المتحدة


وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي للصحافيين إن "الولايات المتحدة تعتزم طلب تمديد نيو ستارت لخمسة أعوام".  

وأضافت "لطالما قال الرئيس بوضوح إن معاهدة نيو ستارت تخدم صالح الأمن القومي للولايات المتحدة، وهذا التمديد ضروري أكثر عندما تكون العلاقات مع روسيا متوترة".


ولإظهار أن الأمر ليس شيكا على بياض لروسيا، طلب بايدن من أجهزة الاستخبارات إجراء "مراجعة شاملة" تتعلق بالهجوم الإلكتروني الأخير المنسوب إلى موسكو واحتمال وجود "تدخلات" في الانتخابات مستقبلا و"استعمال أسلحة كيميائية ضد القيادي المعارض أليكسي نافالني"، وفق ساكي.

ويُتوقّع أن يرحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمقترح تمديد "نيو ستارت".

ولم توافق إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب سوى على تمديد مشروط بعام واحد للمعاهدة يتم خلاله التفاوض حول اتفاق أوسع، لكنّ المحادثات مع موسكو لم تفض إلى نتيجة.

وتنص المعاهدة على وضع حد للترسانة النووية للبلدين يبلغ 1550 رأسا حربية، أي بتخفيض بنسبة 30 بالمئة مقارنة بالحد السابق الذي وضع عام 2002، والحد من عدد منصات الإطلاق والقاذفات الثقيلة الى حدود 800، وهي أعداد تبقى مع ذلك قادرة على تدمير الكوكب مرات عدة.

أخبار ذات صلة

newsletter